إعلان

''تويتر'' يُحيّي ذكرى أبطال أكتوبر ''المجهولين''..40 عامًا من ''النسيان''

09:54 ص الأحد 06 أكتوبر 2013

كتبت - يسرا سلامة:

في كل عام تهل فيه ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، تحيّي الشاشات أبطال الحروب من الرؤساء والقادة، واستمر التقليد طيلة فترة حكم السادات ومبارك، تمجيدًا لهم في ذكرى الحرب، حينها كان ذكر أبطال أكتوبر من الجنود والمقاتلين الصغار في الجيش المصرى قليل الذكر.

''أبطال أكتوبر المنسيين''.. ''هاشتاج'' أطلقه عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، تفاعل من خلاله عدد من النشطاء هذا العام، احتفالاً بذكرى 6 أكتوبر بطريقة مختلفة، للتعريف بأبطال الحرب ''المنسيين''، من خلال التغريد بمعلومات عنهم ومواقفه في الحرب أو إزاء الأسرى، أو صورهم إن أمكن.

''على زين العابدين''.. كان أحد من انتشرت صورتهم كأبطال حرب أكتوبر، وهو طيار مقاتل، وأول قائد سرب ''ميراج'' مصري، ومزين اسمه على ''خوذته''.

واختارت ''بهيجة'' أحد رواد ''تويتر'' مشاركة صورة اللواء ''معتز الشرقاوي''، أحد أبطال حرب أكتوبر في فرقة الصاعقة في عملية ''لسان بورتوفيق'' الأولى، والذي كان علم إسرائيل أول ما اغتنمه وأقلعه عن أرض مصر، محتفظاً به في منزله.

''سيد زكريا خليل''، جندي مصري من سلاح المظلات المصري، أحد شهداء حرب أكتوبر 1973، استطاع وحده إيقاف كتيبة كاملة من الجيش الإسرائيلي، بعد استشهاد باقي فصيلته في حرب 1973، وكان في عداد المفقودين في الحرب.

ظلت قصة ''خليل'' في طي الكتمان طوال 23 سنة، حتى اعترف بها جندي إسرائيلي شارك في الحرب، وذلك في حفل للدبلوماسيين شمل العديد من سفراء البلاد بما فيهم السفير الإسرائيلي، وقدم متعلقاته التي احتفظ بها طوال هذه الفترة إلى السفيرة المصرية في ذلك الوقت، ونقلت وكالات الأنباء العالمية قصة هذا الشهيد وأطلقت عليه لقب ''أسد سيناء''.

ومن الأبطال المنسيين الجندي ''محمد العباسي''، أول من رفع علم مصر بعد العبور العظيم على أرض سيناء، وأحد جنود المشاة في الجيش المصري.

العميد ''يسري عمارة''، في يوم 9 أكتوبر 1973، أسر عساف ياجوري، قائد لوء 190 مدرع إسرائيل، وقدم ''عمارة'' السلاح الخاص بالأسير الإسرائيلي، وأمر المشير طنطاوي بوضع السلاح في المتحف الحربي.

اللواء أركان حرب عادل يسري سليمان، قائد اللواء 112 مشاة، والذى حارب لمدة 8 ساعات متواصلة بقدم مبتورة، وهو بطل تأميم رأس العش، وهو أيضًا مدير البحوث بالقوات المسلحة.

''شوقي'' كتب عبر حسابه بـ''تويتر'': ''جدي اتاخد أسير في حرب الاستنزاف في 1967، بس وقت 1973 مشتركش مع إنه خارج 74 من الجيش بس إحنا اعتبرناه شارك''، بينما قالت ''فاطمة'':'' خالي الشهيد نقيب طيار عماد حسن عبد العزيز الحاصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة'' كما نشرت صورته.

هؤلاء وغيرهم أكثر كانوا محل حديث مستخدمي ''تويتر'' في ذكرى أكتوبر، كما أشار عدد من المستخدمين إلى دور الضباط العراقيين في الحرب، ودور كوريا الشمالية في مساندة مصر، الأمر الذي لا يعرفه الكثير عن أسرار وخبايا حرب 6 أكتوبر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان