إعلان

جلال المسري يكتب: 9 نصائح لتصوير الحصان العربي

01:58 م الخميس 01 أغسطس 2024

للحصان العربي منزلة كبرى لدى الانسان العربي في الجاهلية والاسلام، فقد فقد كان رفيقه في جميع الأحوال، يطارد به ويكر ويفر عليه.

في مصر وفي القرن الثالث عشر، استورد السلطان الناصر بن قلاوون والسلطان برقوق عددا ضخما من الخيول العربية من شبه الجزيرة العربية. وفي بداية القرن التاسع عشر، استورد محمد على باشا الكبير عددا قليلا من أنقى السلالات العربية من شبه الجزيرة العربية. وفى عام 1908، تم تكليف قسم تربية الحيوان بالجمعية الزراعية الملكية بالبدء في تربية خيول عربية حيث تم إنشاء محطة الزهراء التي تحوي الآن عددا كبيرا من أجمل الخيول العربية الأصيلة، وتعتبر جهة التسجيل الرسمية للخيول العربية في جمهورية مصر العربية. كما انتشرت حاليا مزارع تربية الخيول خاصة بالجيزة والشرقية، وتقام لها المسابقات والمزادات السنوية.

يختلف الحصان العربي عن الخيول الأخرى بعدد من الصفات التي تميزه عنها، وأول ما يلفت الانتباه في الحصان العربي الأصيل رأسه، وعليه يتوقف حسنه ومعرفة مدى أصالته وهمته وكما عرف عنه حدة الذكاء ومعرفة صاحبه وحفاظه على سلامته.

ويتميز الحصان العربي بنعومة جلده وصغر حجمه وجمال رأسه وجبهة الحصان العربي الواسعة تعطيه جمالا خاصا. وعيون الحصان العربي كبيرتان حادتان.

يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدر الذي إن دل على شيء، فإنما يدل علي كبر حجم رئة الحصان العربي والتي تؤهله للقيام بالأعمال الشاقة وتفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون).

ويتميز أيضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي. وتتميز أرجل الحصان العربي بالقوة والمتانة وهي التي تؤهله للقيام بأعمال شاقة سواء في الحرب أو السباق.

ألوان الخيول: هي الألوان الزاهية وهناك ألوان أساسية هي الأبيض والأسود والأحمر والأصفر. ولون نادر جدا جدا جدا وقلما يوجد هو الأخضر. ونادرا ما نجد الخيول بلون واحد فهي ثنائية الألوان مشتقة من الألوان التي ذكرناها سابقا.

مقاييس الحصان: ارتفاعه 150 سم متوسط، محيط الصدر 166 سم، متوسط الوزن 366 كغ، متوسط سرعته عند الانطلاق 76 كم، وما يميز الحصان العربي أنه يمتاز بمشيه جذابة وساحرة فيها الكثير من الخيلاء ويكون شامخ العنق مرفوع الرأس منتصب الذيل.

وعند تصوير الحصان العربى يجب الحرص على إظهار مواطن الجمال منه مثل الرقبة والشعر. كما يجب أن تكون الأذن في وضع متقدم للأمام. ويتم تصوير الخيول إما في وضع الثبات أو وضع الحركة من جري وقفز.

عند تصوير الخيل صورة بورترية، يتم تصوير الرأس ويكون التركيز (الفوكس) على العينين، مع عزل الخلفية.

تجنب تصوير الخيل من الأمام مباشره، وعليك تصويرها من الجانب أو من طرف حاد.

عند تصوير الخيل في وضعية الركوض يجب ترك مساحة أمام الخيل في اتجاه النظر.

حاول التقاط صور للخيل عند وقوفها على الأرجل الخلفية.

احرص على أن تكون خلفية الصورة بسيطة للتركيز على الخيل ويستحسن أن يكون التصوير في مناطق مفتوحة كالصحاري وشواطئ البحر والحقول.

يجب الحرص على اختيار توقيت مناسب للتصوير مثل الصباح الباكر أو بعد العصر.

**

المهندس جلال المسرى - حقوق النشر محفوظة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان