إعلان

فن إدارة الأزمات

إيهاب اسحاق

فن إدارة الأزمات

إيهاب إسحاق
08:56 م الأحد 27 أغسطس 2023

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


الأزمة هي نمط معين من المشكلات أو المواقف التي يتعرض لها فرد أو أسرة أو جماعة أو مُجتمع وقد تؤدي إلى كارثة إن لم يجر حلها بصورة سريعة.
هل تواجه مصر الأزمات حاليا؟ بالطبع هناك بعض المشكلات التى تواجه الاقتصاد المصري حاليا بسبب الأوضاع العالمية بعض هذه المشكلات والأزمات نصنعه بأنفسنا وبعضها خارجية.
على سبيل المثال، بالرغم من جهود الحكومة فى توفير كافة السلع الغذائية الأساسية تظهر بعض الأزمات ونقص بعض المواد لفترات قصيرة ربما بسبب التخزين خوفا من نقص السلع أو بغرض تحقيق مكاسب مادية لبعض التجار . وهنا يجب أن نتكاتف معا جميعا و نشترى ما نحتاج إليه فقط مع تغير أنماط الاستهلاك أيضا. ويجب أن نذكر أنه حتى الآن وعلى الرغم من الصعوبات استطاعت الحكومة باحترافية توفير جميع السلع الغذائية الأساسية فى معظم العام.
بالطبع هناك الكثير من الأمثلة الأخرى، ولكن بالطبع أن الخروج من الأزمات تحتاج إلى سياسات جريئة وأفكار مبتكرة، ولكن هناك بعض النقاط الأساسية التي ستكون حجر الزاوية فى بناء قارب النجاة:
١ - تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية ومع اتساع المشروعات الزراعية و مشروع المليون ونصف مليون فدان نرى أننا على الطريق الصحيح ربما نحتاج لمزيد من التوسع الزراعى و جذب الاستثمارات فى هذا المجال .
٢- الاهتمام بالصناعة وتشجيعها وايجاد حلول عملية لجميع المشكلات التى تواجه رجال الصناعة في مصر ووضع الحوافر التى تشجع المستثمرين على التوسع. ويجب أن نعرف أن مصر بها الكثير من مقومات الصناعة ويمكنها أن تجذب الكثير من المستثمرين . ربما مبادرة إبدأ قد ساعدت فى دفع العديد من هذه المشروعات ولكن نحتاج للمزيد .
٣- السياحة : بالطبع لدينا العديد من المقومات السياحية و لا ندرى لماذا ما زالت أعداد الزائرين لمصر غير مرضية وبحسب الإحصاءات الرسمية، زار مصر خلال عام ٢٠٢٢ نحو ١١.٧ مليون سائح، وتوقعت وزارة السياحة أن يشهد العام الحالى نموا في السياحة الوافدة بنسبة ٢٨ بالمئة.
أعتقد من هدف مصر يجب أن يتخطى ٥٠ مليون سائح فى الخمس سنوات القادمة، أما غير ذلك فهو إهدار للأمكانيات والموارد المتاحة.
٤- ابتكار طرق غير تقليدية لجذب تحويلات العاملين فى الخارج مثلا تخصيص نسبة من الأصول الحكومية المعروضة للبيع للعاملين بالخارج .
على المستوى الشخصى والأسرة هناك بعض النصائح التى يمكن أن تساعد الأسرة فى الخروج من الأزمات المالية إذا واجهتها
١- تحديد النفقات ووضع خطة مالية للانفاق مع تحديد الأولويات.
٢- فكر مرتين قبل قرار الشراء.
٣- تفضيل المنتج المحلى و شراء وبيع المستعمل.
٤- شراء الأغذية الموسمية.
٥- لا ننصح بالقروض البنكية حاليا، خاصة مع ارتفاع نسب الفوائد.
٦- ابتعد عن التوتر والقلق وثق أن هناك العديد من الحلول لكل أزمة أو مشكلة.

إعلان

إعلان

إعلان