كأس خادم الحرمين الشريفين
الحزم

الحزم

1 2
18:35
النصر

النصر

كأس خادم الحرمين الشريفين
الطــائي

الطــائي

4 2
18:45
الخليج

الخليج

كأس خادم الحرمين الشريفين
أهلي جدة

أهلي جدة

0 0
21:00
الجندل

الجندل

الدوري الإسباني
ريال بيتيس

ريال بيتيس

- -
22:00
مايوركا

مايوركا

الدوري التركي
غازي عنتاب بي.بي.كي

غازي عنتاب بي.بي.كي

0 0
20:00
طرابزون سبور

طرابزون سبور

جميع المباريات

إعلان

حوار- فضل الله يتحدث عن حل أزمات الرياضة بمصر وتداعيات "تجميد الفيفا"

07:05 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2015

فضل الله يتحدث عن حل أزمات الرياضة بمصر وتداعيات ت

حوار- عبدالرحمن عادل:

منذ قيام الثورة، تبحث مصر عن قانون للرياضة لم يصدر بعد، الأمر الذي أدى لأزمات كثيرة أحاطت بالكرة المصرية كادت أن توقع مصر في أزمة إيقاف وتجميد النشاط.

ومع زيادة التساؤلات عن التشريعات الرياضية، لم نجد من يعلم دهاليز وتفاصيل القوانين إلا القليلون، وكان أبرزهم محمد فضل الله، أستاذ القوانين واللوائح الرياضية بالجامعة الأمريكية بالإمارات، فكان لمصراوي معه ذلك الحوار

- كيف كانت بدايتك في هذا المجال وكيف استطعت تحقيق هذا النجاح في فترة قصيرة؟

البداية كانت في 2003 عندما سجلت دكتوراه في التشريعات والقوانين الرياضية المرتبطة بتجريم المنشطات وأثرها على مستوى اللاعب الرياضي وعلاقتها بالميثاق الأولمبي والاحتراف، بعدها حصلت علي ليسانس حقوق جامعة القاهرة عام 2007 ثم بدأت توجهاتي لهذا المجال بعد ذلك، ثم تم اختياري مدير برنامج ماجستير القانون الرياضي عام 2013.

- ما رأيك في أزمة نادي الجونة الأخيرة بعد طلبه هبوط الداخلية لإشراكه لاعبا مقيدا مع الإنتاج؟

أرى ان طرف النزاع الرئيسي هو نادي الإنتاج الحربي، الذي لم يتظلم، وبالتالي ينتفي النزاع، لكن القضية معروضة حاليا أمام محكمة التحكيم الرياضي وربما يصدر حكما بصعود نادي الجونة إلى دوري الدرجة الأولى هذا الموسم، وتُحسب المباريات التي مرت من عمر المسابقة كمُؤجلات، والسبب في هذه المشكلة هو الاختلاف بين اللائحة الوطنية واللائحة الدولية.

الزمالك قرر مؤخرًا الانسحاب من الدوري قبل أن يتراجع.. ما تعليقك؟

الأندية الكبيرة لا يمكنها القيام بذلك، لأنها قرارات تهديدية تصدر في حالة غضب، ولكن قانونا إذا نفذ تهديده كان سيهبط للدرجة الرابعة.

الكرة المصرية تمر بأزمات كبيرة.. لجنة الأندية، وقيد اللاعبين، ودوري المحترفين فما الحل للخروج من تلك الأزمات؟

المشكلة الكبري هو الاختلاف بين اللوائح الوطنية واللوائح الدولية، فقمت بالمشاركة في إعداد لائحة شئون اللاعبين الأخيرة من خلال لائحة مكونة من 66 مادة أُرسلت إلى الاتحاد المصري لكرة القدم وفي طريقها للتطبيق وهي متفقة مع اللوائح الدولية.

أما دوري المحترفين فيجب تطبيقه في أسرع وقت فالدول العربية كلها قامت بتطبيقه ماعدا مصر رغم أن معايير تطبيقه موجودة ولكن يتبقى القرار.

ماهي المشروعات الاقتصادية التي تحتاجها مصر لتنمية الرياضة؟

مصر تحتاج لتفعيل فكرة الاستثمار الرياضي من خلال المدن الرياضية الذكية والمناطق الحرة وبيئة من الاستثمار الرياضي داخل الاندية، بمعنى أن يكون لكل ناد شركة استثمار رياضي، فكل نادي بالإمارات يمتلك شركة لكرة القدم وشركة للألعاب الاخري.

وماذا عن عودة الجماهير للملاعب؟

أنا مع عودة الجماهير وفقاً للعلم والنظم الذكية، في وجود بطاقة الهوية الإلكترونية والتذاكر والبوابات الإلكترونية، ومصر لديها الامكانيات لتطبيق ذلك، كما يجب نشر الثقافة الرياضية في المدارس وتفاعلات وندوات ولقاءات لتلك المرحلة السنية اللي بتشكل جزءًا كبيرًا من الجماهير.

متى تستطيع مصر الفوز باستضافة كأس العالم؟

نحن لدينا كل الامكانيات من ملاعب ذات سعة عالية، ولكنها في حاجة إلى تحديث فقط، كما نحتاج للتنظيم والرؤية وهي سهلة مثل نظم الرقابة والبوابات الإلكترونية والتذاكر الإلكترونية، وقتها نستطيع استضافة كأس العالم

أي دولة تراها الأكثر تفوقا على المستوى الرياضي؟

الدول الأوروبية بشكل عام مثال يُحتذى به في التنظيم الرياضي، لكني معجب أكثر بألمانيا ولذلك تجد دائما أن ألمانيا لا تغيب عن كأس العالم بل تنافس عليه أيضا.

ولكن أوروبا تواجه مخاطر الإرهاب خلال الفترة الأخيرة، فماذا لو تعرضت بطولة يورو القادمة لأي حادث جديد؟

لا أعتقد أن تحدث أي عمليات إرهابية من الأساس، وإذا حدث لن يتم إلغاء البطولة، فتلك الدول منظمة جداً وتتحرك بسرعة ويمكنها أن تتدارك المشكلات بسهولة، وإلغاء البطولات لا يتم إلا لأسباب قاهرة مثل الزلازل والفيضانات والبراكين وما شابه ذلك.

هل تطمح لأن تتولى منصبا في الاتحاد المصري لكرة القدم أو وزارة الرياضة؟

عموما أنا لا أسعى لمنصب، أولا في اتحاد الكرة سأرفض لأنه لا تنطبق عليّ شروط تولي المنصب، بالإضافة إلى أنني لن أستطيع التغيير وحدي، فاتحاد الكرة حاليا منظومة تحتاج إلى التغيير بالكامل.

وفي وزارة الرياضة، إذا تم اختياري لهذا المنصب في أي وقت سأترك أي شئ من أجل مصر.

ما رأيك في ازمة الفساد التي ضربت الفيفا ؟

توقعت منذ سنتين سقوط بلاتر وبلاتيني، وكنت متأكدا حدوث ثورة داخل الفيفا وأن بلاتيني لن يخلف بلاتر، لذلك أنا أدعم بشدة الأمير علي في رئاسة الفيفا.

ماذا لو تم تجميد الفيفا بسبب الفساد ؟

هذا توجه أمريكي الغرض منه تأجيل الانتخابات أو وقف نشاط الفيفا، وإذا تم ذلك ستدار كرة القدم عن طريق الاتحادات القارية، ولن يؤثر ذلك أيضا على كأس العالم 2018 و 2022 لان الأمر أصبح محسوما.

من ترشح لرئاسة اليويفا خلفاً لبلاتيني ؟

الأنسب في هذه الفترة أن يتولى المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي بيكانيني.

ما رأيك في أزمة حل مجلس إدارة الأهلي؟

أزمة كبيرة طبعاً، فالقانون نص على أن يتولى الرئيس التنفيذي إدارة النادي والدعوة لجمعية عمومية خلال 60 يوما وأنا أُرجح هذا الرأي، حتى تشكيل لجنة من قبل وزارة الشباب والرياضة لإدارة النادي والدعوة لجمعية عمومية غير عادية لانتخاب مجلس جديد.

لماذا يواجه الأهلي أزمات خلال تلك الفترة مع مجلس طاهر؟

مجلس حسن حمدي كان اغلبه لاعبين كرة بالإضافة للابتعاد عن الإعلام علي عكس ما حدث مع مجلس طاهر، لذلك كنت مع تشكيل مجلس من المجموعة القديمة علي المجموعة الجديدة لتناقل الخبرات، كما أن مجلس طاهر مر بفترة ثورة وعدم وجود جماهير ومشاكل الأولتراس لذلك واجه أزمات كثيرة، وما عاشه الزمالك في 2005 فترة ممدوح عباس، هو ما يعيشه الأهلي في الوقت الحالي.

مارأيك في إلغاء الحافز الرياضي وأثرها علي الرياضة المصرية ؟

انا ضد إلغاء الحافز الرياضي لكن أنا مع تقنينه، فهناك 3 معايير لذلك، المعيار الاول هو وجود أجندة ثابتة محدد فيها بطولات الجمهورية علي مستوى السنة، المعيار الثاني أن يقسم الحافز على مراحل مختلفة ولا يقتصر على مرحلة الثانوية العامة، أما المعيار الثالث هو أن يتم تطبيق هذا النظام الكترونياً، ومع تطبيق هذا سيتم تنظيم الحافز الرياضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان