إعلان

"مسح الشقة ونشر الغسيل امتى".. كيف تتفاعل الأرصاد مع المواطنين؟

12:30 م السبت 03 يونيو 2023

كتب- عبدالله عويس:

باتت صفحة «الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية» على فيسبوك وباقي المنصات، جزءا رئيسيا من صباح كثير من المصريين. تعتمد تفاصيل اليوم على ما تنشره الهيئة من درجات الحرارة وأحوال الطقس وسرعة الرياح وانتشار الرمال والأتربة والضباب، وغيرها من التفاصيل، ومجيبة على تساؤلات قد تبدو سطيحة، لكنها جزءا من الحياة اليومية، كغسيل الملابس، ومسح الأرضيات، وتنظيف السيارات، وارتداء الملابس الخفيفة والثقيلة.

على صفحتها الشخصية دونت رانيا رضا «ماما بتسأل نمسح الشقة ولا في تراب بكرة تاني؟» وقد شاركت منشورها بمشاركة صفحة هيئة الأرصاد الجوية، ليفاجئ كثيرون برد الصفحة عليها «يوجد نشاط رياح مثير للرمال والأتربة غدا إن شاء الله»، ليلقى الأمر احتفاء بذلك التواصل، وسخرية أيضا، على شاكلة عدة أسئلة مختلفة «إمتى أغسل العربية بتاعتي، وهل ألم الغسيل عشان المطر ولا مفيش مطر، وفرحي يوم الخميس الجو هيبقى عامل إيه؟».

الصفحة التي يتابعها مليون ومئتي ألف حساب على فيسبوك، تتشابك مع تلك الأسئلة وتجيب عنها، وترد في التعليقات على الصفحة بشأن عدة استفسارات مشابهة، لكن وبعد منشور رانيا زاد الأمر. لكن تصرف الصفحة لاقى استحسانا من كثيرين رأوا أن ذلك جزءا رئيسيا من عمل الصفحة، والتي عليها ألا تتوقف عند نشر البيانات فحسب، بل تشتبك مع الجمهور وأسئلته، لا سيما وهي متعلقة بحياته اليومية، التي تلعب فيها درجات الحرارة جزءا كبيرا.

تقول منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن المركز الإعلامي التابع للهيئة يعمل في أكثر من اتجاه، ما بين تصريحات للصحف أو للقنوات الفضائية، إضافة إلى ما ينشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من بيانات، لكنها تشير إلى مجموعة متخصصة تدير تلك الحسابات.

الذين يديرون تلك الصفحات ويجيبون على استفسارات المواطنين، متخصصون في علم الأرصاد الجوية ودارسين لها، قد يكون أحدهم متنبئا جويا، لكن لديهم مهمة أخرى وهي إدارة صفحات الهيئة العامة للأرصاد الجوية سواء على إنستجرام أو فيسبوك أو تويتر ويوتيوب، ويتفهمون أسئلة المواطنين لأنهم في النهاية مثلهم، يمرون بما يمر به الناس، ويقدرون تلك الأسئلة، ويجيبون عنها بالشكل واللغة التي يفهمها المتصل أو السائلين، بحسب غانم.

تشير عضو المركز الإعلامي، إلى وصول أسئلة أخرى من المواطنين عبر الاتصال برقم الهاتف الخاص بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ويتم الإجابة على استفسارات المواطنين على مدار الساعة، كما يرسل مواطنون أسئلة للصفحة الخاصة بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ويتم الرد عليها أيضا، وتكون أكثر الأسئلة حول «درجات الحرارة واتجاهات الرياح والملابس التي يتم ارتداؤها خلال اليوم».

تلمس غانم بحكم عملها اهتماما أكبر من المواطنين، خلال العامين الماضين، بشأن تفاصيل الأرصاد، وهو ما استغلته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مزيد من التوعية، وتعزي الأمر للتغير المناخي، الذي دفع كثيرين لمحاولة فهم طبيعة التغيرات وتأثيرها في حياة المواطنين بشكل يومي.

وتحسنت الأحوال الجوية، وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتسجل درجة الحرارة العظمى اليوم على القاهرة 34 درجة بعد أن كانت 41 درجة خلال أمس، ولا يوجد إثارة للرمال خلال هذا الأسبوع، لكن درجات الحرارة تعاود ارتفاعها آخر الأسبوع.

فيديو قد يعجبك: