إعلان

عقار الإسكندرية.. أحداث سبقت انهيار اليوم

04:42 م الإثنين 26 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-عبدالله عويس:

انهار عقار بمحافظة الإسكندرية بشارع خليل حمادة، في دائرة المنتزه أول، مكون من ١٤ طابقا، دور أرضي و١٣ طابقا، يستخدم غالبيته كشقق مصيفية، وتم تكليف الجهات المعنية وقوات الحماية المدنية، بالانتقال إلى موقع العقار المنهار، بحسب بيان للواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، نشرته الصفحة الرسمية للمحافظة على حسابها بموقع فيسبوك.

وبحسب تصريحات لمحافظ الإسكندرية، فإن العقار حدث به انشطار نصفي رأسي، وصادر للطابق الأخير منه قرار إزالة، وجرى توجيه فوري بقطع جميع المرافق عنه، فيما تجري عمليات التأكد من وجود أي سكان أسفل الأنقاض.

وبحسب تصريحات للشريف، فإن النيابة العامة أصدرت قرارا بضبط وإحضار مالك العقار المنهار. موضحا أن العقار أنشئ في فترة السبعينات، وصدر قرار للطابق الرابع عشر، وهو الطابق الأخير في العام الجاري، إذ كان مخالفا لرخصة البناء.

وحدث الانهيار في الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم، الاثنين، وكان كل طابق في العقار يتكون من خمس شقق يتم استئجارها من المصطافين. وهرب كثير من المصطافين من النصف الخلفي السليم للمبنى، والذي ما يزال ثابتا حتى الآن.

ووصل عدد المصابين في حادث انهيار العقار حتى الآن، 4 مصابين، من بينهم أحد أفراد الأطقم الطبية، أثناء عمله، ويجري البحث عن الآخرين، فيما وصلت 10 سيارات إسعاف للمكان، وعدد كبير من سيارات الحماية المدنية.

ولمحافظة الإسكندرية سجل طويل من سقوط العقارات، ففي الأول من يونيو، انهار جزء عقار يقع أعلى نفق 45 بمنطقة العصافرة، في حي المنتزه ثاني، دون حدوث إصابات أو خسائر في العقار أو العقارات المجاورة. وفي الثالث من الشهر نفسه، سقطت شرفتين بعقار على الكورنيش في الطابق الأول والثاني، في منطقة جليم شرق الإسكندرية، وحينها أصيب 3 أشخاص.

في الـ16 منه، انهار عقار مكون من 4 طوابق، دون حدوث إصابات إذ كان خاليا من السكان، وقرر حي شرق آنذاك إخلاء 3 عقارات مجاورة لحين العرض على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط. وفي الـ20 من يونيو أيضا كانت منطقة اللبان التابعة لحي الجمرك، قد شهدت تساقط أجزاء من عقار قديم تسبب في غلق شارع كامل، لكن لم تحدث إصابات أو خسائر بشرية أو مادية.

في 22 يونيو الجاري، سقطت شرفة عقار في شارع المغاربة بجوار مسجد الشيخ في منطقة المنشية، دون إصابات، فيما أكد حي الجمرك أنه أزال الأجزاء الخطرة من العقار. كما جرى إزالة المخلفات وفتح الطريق آنذاك لتحقيق السيولة المرورية.

لكن سلسلة الانهيارات سواء الجزئية أو الكاملة في الإسكندرية أكبر مما حدث في يونيو الجاري، ففي العام الماضي وفي نفس الشهر، كانت حادثة شهيرة باسم عقار العطارين، حين سقط عقار في شارع مرسي بدر، وبلغت حصيلة ضحايا العقار 4 متوفيين ونجاة 3 أشخاص، وكان العقار مكون من طابق أرضي و4 طوابق وصادر له قرار ترميم في عام 2018.

لكن الحادث الأشهر، والذي جذب انتباها كبيرا، كان عقار الأزاريطة، الذي كان مائلا لفترة طويلة، وفي خلال 17 يوما، جرى إزالة العقار المائل بشارع علي الخشخاني وهدمه حتى سطح الأرض، دون إضرار بالعقارات المجاورة.

وفي عام 2021 صرح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية أمام مجلس النواب، بوجود 2300 عقار، تم بناؤهم منذ أكثر من 100 عام، معتبرا أنهم آيلون للسقوط ويشكلون خطورة على قاطنيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان