إعلان

بكل اللغات.. كيف احتفى العالم بانجاز محمد صلاح؟

04:03 م الإثنين 06 مارس 2023

كتب- عبدالله عويس:
تهتف الجماهير باسمه، يصرخون ويصيحون مع كل هدف، يتابعون لمساته للساحرة المستديرة، ثم مع إطلاق صافرة النهاية، يحتفون لا في بريطانيا حيث يلعب مع ليفربول، وإنما بامتداد أقطار أخرى، لكن احتفاء مميزا في بلاد «مو صلاح» يطغى على عالم مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين شعبي ورسمي.

مساء أمس، سجل صلاح هدفين وصنع آخرين من أصل 7 أهداف، أمام «مانشتسر يونايتيد»، كان الأول في الدقيقة الـ66 ثم الثاني في الـ83 ويصبح الهداف التاريخي لـ«الريدز» في الدوري الإنجليزي الممتاز. 129 هدفا أحرزها صلاح مع ليفربول، متقدما بهدف على روبي فاولر، صاحب اللقب سابقا، ويصبح ثاني لاعب يسجل في خمس مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد «الشياطين الحمر».

ورغم مرور ساعات طويلة على مباراة أمس، إلا أن الاحتفاء بصلاح ما يزال قائما، حتى اللحظة، وبات في قائمة الأكثر اهتماما. على موقع التغريدات نشر حساب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تغريدة مرفقة بصورة فيها أرقام قياسية حققا «الملك المصري»، بات معها الهداف التاريخي لفريق ليفربول، في الدوري الإنجليزي، يليه «رولي فاولر» بـ128 هدفا، ثم «ستيفين جيرارد» بـ120 هدفا، ثم «مايكل أوين» بـ118 هدفا، ثم «لويس سواريز» بـ69 هدفا.

«وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي» بكلمات الشاعر حافظ إبراهيم، نشر حساب نادي ليفربول على تويتر مقطع فيديو يوثق لبعض أهداف صلاح وبعض كلماته، فلقي رواجا كبيرا وتعليقات كثيرة ما بين مصريين وعرب احتفوا بإنجاز صلاح الجديد، غرد أحدهم قائلا إنه جمع أولاده وبناته وأهله وتابعوا المباراة وهم يدعون أن يحقق صلاح حلمه بإحراز هدفين، ليصبح الهداف التاريخي لـ«البريميرليج».

لقيت صورة «ترينت ألكسندر أرنولد» وهو يشير ويلمح بوضع تاج فوق رأس صلاح انتشارا كبيرا، إضافة إلى صور أخرى، غزت مواقع التواصل الاجتماعي، وتخطت العالم الافتراضي إلى الصحف الأجنبية. صحيفة «ديلي ميرور» وضعت صورة صلاح على غلافها، وعنونتها بأن كلوب يشيد بمحطم الرقم القياسي، كذلك كانت صورة على «التايمز» بعنوان يشير لنتائج المباراة، سبعة أهداف مقابل صفر، كذلك فعلت صحف إسبانية وإيطالية.

في أعقاب المباراة، علق مدرب ليفربول، «يورجن كلوب»، حول الفوز، قائلا إن المباراة كانت مذهلة، ثم يعلق على أداء صلاح وإنجازه، قائلا «حقق 129 هدفا، هذا رقم لا يصدق، لاعب مميز يحظى بتقديرنا، سيتعجب الناس مما يستطيع صلاح فعله في المستقبل». كان لصلاح نفسه تصريحات تلت المباراة، قال فيها إنه لا يستطيع وصف ما حدث، معتبرا أن تلك اللحظات من أسعد أيام حياته: «كنت أستعد لهذا اليوم، حطمت رقما قياسيا كنت أسعى إليه منذ قدومي إلى النادي، وسأسعى خلف الأرقام القياسية».

بكل اللغات كان الاحتفاء، الإنجليزية، والعربية، والإيطالية والإسبانية والفرنسية، وغيرها، محبو محمد صلاح ومتابعوه عبروا عن احتفائهم وفرحتهم بإنجازه الجديد، آملين له تحطيم أرقام قياسية أكبر في الأيام المقبلة. أمر كان لافتا لمحمود صلاح، الشاب الذي يعيش في محافظة القاهرة وأحد مشجعي ليفربول من قبل انتقال صلاح إليه: «نستطيع القول إن صلاح تخطى اللغات والثقافات، بات سفيرا مصريا في عالم كرة القدم».

فيديو قد يعجبك: