إعلان

جمهور ليفربول يحرز هدفا لـ«القضية الفلسطينية».. ماذا فعل محمد صلاح؟

06:43 م السبت 21 أكتوبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله عويس
خلال مباراة جمعت ليفربول وغريمه إيفرتون، هتفت الجماهير المتواجدة بالملعب لفلسطين، خلال دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة ضمن منافسات الجولة التاسعة في الدوري الإنجليزي. وزينت الأعلام الفلسطينية ملعب «آنفيلد»، كما تم ترديد عبارات «الحرية لفلسطين» مع وجود لافتات داعمة لفلسطين، كان من بينها «من أجل الله أنقذوا غزة».

لاقت الصور انتشارا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط احتفاء بتفاعل أجنبي مع القضية الفلسطينية، والحرب الدائرة في غزة، منذ الـ7 من أكتوبر الجاري، التي حصدت أكثر من 4 آلاف شهيد وما تزال الأعداد تتزايد. ووفق محمود عطا الله الشاب الذي يشجع ليفربول منذ سنوات طويلة، فإن وجود ذلك التفاعل وإن كان محدودا برأيه، إلا أنه مؤشر لوصول رواية حقيقية لما يجري في غزة والأراضي المحتلة.

انتهت المباراة بهدفين لصالح ليفربول دون رد من إيفرتون، و أحرزهما اللاعب المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، والذي خرج الأربعاء الماضي في مقطع فيديو نشره عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، حاصدا ملايين المشاهدات، حول الأحداث الجارية في غزة، ناشد فيها قادة العالم إلى التكاتف لإنهاء الأوضاع المأساوية في غزة.

في مقطع الفيديو الذي شهد رواجا كبيرا، قال صلاح إنه ليس من السهل الإدلاء بتصريحات في مثل هذه الأوقات، متناولا ما جرى في الأيام الماضية من عنف شديد ووحشية غاشمة تدمي القلوب، مطالبا بأن يتم توفير الغذاء والماء والدواء لسكان غزة، خاتما حديثه بأن الإنسانية يجب أن تسود.

وكان صلاح قد تعرض لضغوط قبل ذلك الفيديو من خلال كثير من متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بأن يكون له موقف فيما يحدث في غزة، كونه يتمتع بجماهيرية كبيرة، حول العالم، وصوته له قيمة وتأثير، في حين رأى آخرون أن ذلك يضع على اللاعب العالمي عبئا، ودورا ليس له فيه يد.

ورغم حظر رفع الأعلام في المدرجات، سواء الفلسطينية أو الإسرائيلية، فإن الجماهير تحايلت على الأمر، بحسب «ديلي ميل» البريطانية، واستطاعت رفع الأعلام الفلسطينية. ومع انتشار صور من المباراة التي جرت اليوم، فيها العلم الفلسطيني، واللافتات التي تطالب بحماية فلسطين، فإن كثيرين اعتبروا أن ذلك ربما يعود لتأثير الفيديو الذي نشره صلاح، في حين أن آخرين رأوا أن ذلك إنما لطغيان ذلك الحدث على ما يحدث في العالم، وكونه قضية إنسانية يتابعها ملايين حول العالم.

كان حسام شكري، أحد الذين شاركوا تلك الصور عبر حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرا أن الحديث عن القضية الفلسطينية، في الخارج أمر في غاية الأهمية، مرفقا عبارات مع ما نشر، معتبرا أن لمحمد صلاح دور كبير في لفت أنظار البعض للقضية الفلسطينية وما يتعرض له سكان غزة، لكنه من ناحية أخرى يعتبر أن الحدث فرض نفسه جماهيرا وعالميا من ناحية أخرى «لكن التعاطف مع ما حدث لغزة وما يحدث في فلسطين قد لا يكون سببه صلاح لكن على الأقل لفت أنظار البعض، بمقطع الفيديو الذي نشره».

ومع انتشار الصور، من مباراة اليوم، فإن البعض اعتبر بشكل قاطع أن ذلك لتأثير الفيديو الذي نشره محمد صلاح منذ أيام، لكن آخرين دخلوا في معارضة لتلك الفكرة، في سجال يشبه ما سبق من مطالبة البعض لمحمد صلاح بالحديث حول ما يحدث في غزة، وهو نقاش طويل يدور في فلك دور المؤثرين ممن لا شأن لهم بالسياسة والقضايا التي لها أبعاد في غير تخصصاتهم.

فيديو قد يعجبك: