إعلان

قطة تُنقذ أسرة من الموت بسبب "أكلة سمك"

01:05 م الإثنين 25 يوليه 2022

سمكة الأرنب

‎
كتبت-هبة خميس:

في محاولة لكسر الملل عقب انتهاء إجازة العيد بحثت شيماء حافظ المقيمة بمدينة دمياط عن مطاعم تقدم أسماك طازجة، بدأت بـ"الشيكال" وهو نوع من الاستاكوزا فوصلت لإحدى الصفحات على السوشيال ميديا فاشترت منها مما شجعها بعد أيام على تكرار الطلب من نفس الصفحة فطلبت الكابوريا والسمك الفيليه الذي أكد لها المسؤول عن الصفحة أنه سمك البياض لكن الأمر كاد يتحول لمأساة بعد ساعات قليلة حين اكتشفت الأسرة أن ما تناولوه كان سمكة الأرنب.


قبل ثلاثة أيام من الواقعة اقتنت الأسرة قط صغير فُتن به الأولاد وعقب طبخ أكلة السمك شارك القط في الطعام معهم "جوزي حط حتة سمك للقط قبل ما نبدأ وبعدين اتغدينا.. السمك كان لونه شاهق البياض وهو ني كان شبه الفراخ ومكانش فيه أي ريحة تدل انه بايظ ولا فيه حاجة"
.

عقب تناول الغداء انصرف زوجها لعمله في تجارة الموبيليا بينما بحث الأولاد عن القط ليجدوه مريضا، حيث كان يمشي زحفاً ويجر قدميه خلفه، بحثوا عن طبيب بيطري بينما ظلت "حافظ" بالمنزل تهاتفهم لتطمئن على القط لكنهم أخبروها بأنه تسمم ويصارع الموت 
"بعد وقت قليل اتصلوا بيا وقالولي ان القط مات وبيعيطوا وفي نفس الوقت ابتديت أحس برعشة وتنميل في لساني كدة، قلت يمكن من الزعل"، إلا أن الوضع أخذ في التدهور.


زاد الشعور بالتنميل مما جعل شيماء تشك في تعرضهم للتسمم فهاتفت زوجها الذي أخبرها بشعوره بنفس الأعراض فقاد سيارته مسرعاً كي يصطحبها للمستشفى وهناك كان الأولاد في انتظارها في مستشفى دمياط العام.

بسبب توتر الأطباء والاهتمام الزائد في الطواريء شعرت الأم بالقلق بسبب عدم شكها في خطورة ما يحدث، حتى أنهم وجدوا وفدا من وزارة الصحة والنيابة يزورهم.

FYWtASVXoAAsnFp


"كنت حاسة إننا في حلم.. كنا خايفين ومش فاهمين فيه ايه وكل شوية يدونا حقن ومحاليل كتير بعد كدة عرفنا إن ده اسمه تسمم عصبي خطير جدا"، تقول السيدة.


عقب خروجهم من المستشفى أبلغت شيماء عن الصفحة ونشرت عن ما حدث بسبب خوفها من أن يمر أحد ينفس تجربتهم.


"الخطر موجود للأسف لأن السمك دة ممكن يدخل في كذا حاجة ومحدش هيعرف خاصة إنهم عاملينه فيليه علشان ميبانش إنه سمكة الأرنب"، يقول دكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومي للسموم بقصر العيني، مؤكدا أن الصيادون يعرفون يقينا شكل السمكة السامة لكن البعض ليس لديه ضمير ويقومون ببيعها.

ويشرح مؤسس القومي للسموم قائلا إن سم تلك السمكة يسبب شلل في الأعصاب والجهاز التنفسي، وإذا لم يخضع المريض لعلاج سريع خلال ثلاث ساعات فقد يحتاج لجهاز التنفس الصناعي.


‎ينصح دكتور عمرو المستخدمين بضرورة الشراء بفاتورة كي يحدث تتبع للأغذية الفايدة ومصدرها، ولا يوجد السم في تلك السمكة فقط فيحدد أنواع من الأسماك شبيهة لها وأنواع من عيش الغراب الذي ينمو في روسيا ومناطق في شمال شرق آسيا المعروفة بسميتها وفي تلك الحالات تعدم تلك الأنواع كأنها لحوم فاسدة.


ويضيف أن هناك أعراض واضحة للتسمم بسمكة الأرنب منها "الشعور بالتنميل في الفم وزيادة ذلك الإحساس مع الوقت فمن يشعر بذلك عليه التوجه فورا لمركز السموم القريب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان