إعلان

نهاية الرحلة.. كيف رأى أصحاب مقاهي وجوجل مباريات المغرب؟

03:36 م السبت 17 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله عويس:

اليوم تنتهي رحلة أسود الأطلس في كأس العالم قطر 2022، بعدما حظيت مبارياتها الأخيرة باهتمام عربي وأفريقي واسع. وفي مصر لم تكن هناك مباريات حظيت باهتمام جماهيري على مستوى المنتخبات، من بعد مباراة المنتخب المصري والسنغالي في مباريات الإياب الفاصلة لتصفيات كأس العالم، والتي خسر فيها المنتخب المصري بركلات الترجيح، إلا في مباريات المغرب الأخيرة لا سيما بعد صعوده لدور الثمانية، بحسب ما يقوله أصحاب كافيهات في مناطق مختلفة.

يقول أحمد جمال وهو صاحب مقهى في حي شبرا بالقاهرة، إن المقهى لم يحظ بأعداد كبيرة في متفرجي المباريات إلا مع المنتخب المغربي، الذي حجز لنفسه مكانا مميزا في كأس العالم الجاري، كونه أول منتخب عربي وأفريقي يصعد لدور الثمانية، ثم المربع الذهبي. يلحظ الشاب تلك التفاصيل بحكم عمله، فيبحث عن أعداد إضافية من الكراسي، وأدوات العمل المختلفة، قبل انطلاق المباريات: «بالتأكيد هناك متابعة كبيرة لكأس العالم ومبارياته، لكن ما حدث مع المنتخب المغربي دفع كثيرين للنزول أكثر إلى المقاهي للتشجيع» يحكي الشاب.

111

وكانت بداية المنتخب المغربي في تلك النسخة الجارية لكأس العالم، بمواجهة كرواتيا، وانتهت المباراة بالتعادل، لكنها تواجهها الليلة ولديهم حلم بالفوز على وصيف كأس العالم في النسخة الماضية عام 2018. وفي حال تسجيل المغرب هدفا في منتخب كرواتيا فإنه يحقق رقما مميزا جديدا كونه أول فريق أفريقي يسجل هدفا في شباك كرواتيا بالمونديال: «حين لاعب المنتخب المغربي إسبانيا ثم البرتغال وفرنسا، كانت المقاهي تمتلئ عن آخرها، كان المصريون يشجعون بحماس كبير، ولديهم أمل في الوصول للنهائي، لم أر تلك الأعداد منذ مباراة مصر والسنغال في مارس الماضي» قالها حاتم صلاح، أحد عمال مقهى في المهندسين بمحافظة الجيزة.

ما يقوله صاحب مقهى شبرا وعامل مقهى المهندسين، يتفق وحديث عامل في أحد مقاهي شبرا الخيمة، في محافظة القليوبية، الذي فوجئ بأعلام مغربية في يد بعض المصريين في مباراة أسود الأطلس مع فرنسا. يعتبر الشاب الأمر شعورا بالانتصار لدى شعوب عربية مختلفة، وجدت أحد منتخباتها في نصف نهائي كأس العالم، ثم هي اليوم تنافس على المركز الثالث بكأس العالم، والحصول على البرونزية.

222

على موقع البحث الأشهر، تظهر مؤشرات جوجل، خلال الـ30 يوما الماضية، زيادة معدل البحث عن كلمة «المغرب» بالمقارنة مع منتخبات أخرى، وعلى مدار أيام المباريات في كأس العالم الجاري، وأخذ منحى البحث صعودا أكبر مع مباريات المغرب الأخيرة، بداية من مباراة إسبانيا ثم المغرب، وأخيرا فرنسا.

وبات النهائي محسوما بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا، فيما تلعب كرواتيا ومنتخب المغرب مباراة تحديد مركزي الثالث والرابع اليوم، بعد خسارة المنتخب المغربي من فرنسا، في المباراة المؤهلة لنهائي كأس العالم. وبمقارنة الأربعة منتخبات من حيث زيادة معدل البحث، فإن المنتخب المغربي يصبح في المقدمة، وبفارق كبير عن باقي المنتخبات الثلاثة، يليه المنتخب الفرنسي، ثم المنتخب الكرواتي، ثم الأرجنتيني.

333

وكانت محافظة القاهرة في مقدمة الأكثر بحثا عن منتخب المغرب، ثم محافظة جنوب سيناء، يليها محافظة الجيزة، ثم محافظتي مطروح وشمال سيناء، اللذان تساويا في معدلات البحث عن المنتخب المغربي خلال تلك الفترة. أما في الـ48 ساعة الماضية، فإن محافظات القاهرة وشمال سيناء والشرقية والمنوفية وجنوب سيناء باتت في مقدمة الأكثر بحثا. وحافظت المغرب على مركزها المتقدم يليها فرنسا ثم كرواتيا يليها الأرجنتين. وبإضافة كلمة «منتخب» قبل باقي أسماء المنتخبات فإن النتيجة تظل كما هي.

444

ويواجه منتخب المغرب اليوم، المنتخب الكرواتي، في الساعة الـ5 بتوقيت مصر، وتقام على ملعب استاد خليفة الدولي، وينتظرها عشاق الساحرة المستديرة في كثير من الدول العربية، ولديهم حلم أن تفوز المغرب وتحصل على برونزية كأس العالم، ليكون تتويجا مميزا لرحلة مميزة بكأس العالم قطر 2022.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان