إعلان

صلاح الأول بأصواتهم.. كيف نصّبت الجماهير «مو» ملكا للعبة؟

08:59 م الخميس 17 نوفمبر 2022

كتب- عبدالله عويس

«أهم ما في لعبة الكرة.. جماهيرها» قالها الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، عقب تسلمه مساء اليوم، جائزة لاعب العام باختيار الجماهير، في حفل جوائز «جلوب سوكر» المقام بدبي. لحظات من الفرحة سرت على مواقع التواصل الاجتماعي، التي كانت سببا في فوز صلاح بالجائزة، ليصبح «الفرعون المصري» على قوائم «التريند» في لحظات.

ويحظى صلاح بجماهيرية كبيرة في مصر والعالم العربي، وخارج القطر العربي. يهتفون باسمه، ويغنون الأهازيج مع لمساته الكروية في الملاعب، ويحتفون بفوزه بأية جائزة وأي تكريم. لكن شعبيته في موطنه مصر، لها نكهة خاصة، والتعبير عنها يصل أحيانا لدرجة المزاح، باعتباره أخا أو صديقا أو صاحبا، أو بتعبير آخر «ابننا صلاح» كما يحلو لكثيرين التعبير عنه.

وكثيرا ما أنصفت الجماهير محمد صلاح، في عديد من المسابقات، التي يكون للجمهور فيها كلمته. حدث ذلك في جائزة أفضل لاعب في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2020/2021، كما حدث مع الفيفا حين فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا في موسم 2017/2018، لكنه لم يفز بجوائز كثيرة يلعب النقاد فيها دورا، مثل الكرة الذهبية، لكنه يعتبرها على رأس أهدافه، وقال من قبل في لقاء متلفز، إنه سيفعل كل ما في وسعه للفوز بتلك الجائزة، التي لم يفز بها أفريقي من قبل سوى اللاعب الليبري جورج ويا، في عام 1995، متمنيا أن يكون الثاني.

يقول محمود صلاح، وهو شاب مصري، يشجع ليفربول قبل انتقال صلاح إليه، إن «حالة صلاح مختلفة، لم يحترف فحسب، بل قدم استثناءات وإنجازات تحدث للمرة الأولى مع عربي عموما» ويراه محمود أحد أفضل من مروا في تاريخ الساحرة المستديرة مصريا وأفريقيا وعربيا: «لا أبالغ إن قلت إن صلاح يلعب دورا أكبر من كونه لاعب كرة قدم، يمثل الحلم، والأمل، والاجتهاد لتحقيق ما يتمنى الشخص» يقولها الشاب الذي يحتفظ في غرفته بملصق كبير لمحمد صلاح، مدون عليه «الملك المصري» كما يحلو لجماهير ليفربول أن يطلقوا عليه.

على تويتر غرد كثيرون بشأن فوز صلاح، كان مجدي حسن أحدهم، فكتب «محمد صلاح على برج خليفة بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم بتصويت الجماهير». فيما كتب محمد غريب، لقب صلاح الذي لازمه لفترة «مبروك يا فخر مصر والعرب». كذلك كان الأمر على فيسبوك، منشورات تحتفي وتبارك للاعب المصري، الذي حقق إنجازات كبيرة في المستطيل الأخضر. وكان برج خليفة قد تمت إضاءته بصور محمد صلاح، وكريم بنزيما، وسيرجيو راموس.

وفاز صلاح في عام 2022 بأكثر من جائزة، حصد مع فريقه على كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة، ولقب الدرع الخيرية للعام الجاري 2022.كما حصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب بتصويت الجماهير من رابطة كتاب كرة القدم، وجائزة لاعب الموسم مع ليفربول، وأكثر هداف لفريق إنجليزي في دوري أبطال أوروبا، وأسرع هاتريك، كما حصل هدفه في مانشستر سيسي على جائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي الماضي، كما أنه حصل على جائزة أفضل صانع ألعاب في الدوري.

وفاز الفرنسي كريما بنزيما لاعب ريال مدريد بجائزة «جلوب سوكر» لأفضل لاعب لعام 2022، متفوقا على محمد صلاح، والنرويجي هالاند، مهاجم مانشستر سيتي. وسبق لبنزيما الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022 من «فرانس فوتبول».

فيديو قد يعجبك: