إعلان

بالصور- في معرض فني.. النوبة على "الكليم" و"السيراميك"

04:05 م الإثنين 01 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

تصوير- علاء القصاص:

على مدار 5 سنوات تجول الفنان "جلال المسري" بعدسته في عدد من الجُزر النوبية، التقط مئات الصور لملامح الحياة والأهالي هناك لتوثيق الثقافة والتراث النوبي، كان لديه رغبة في عَرض تلك الحصيلة من أعماله الفنية لكن بطريقة جديدة حتى التقى الفنان محمد عبدالعظيم، فجاءت فكرة استخدام طُرق جديدة لطباعتها "تحمست للفكرة وجهزنا للمعرض وشاركنا الفنان إبراهيم البريدي، ومتهيألي إنه الأول من نوعه" يقولها المسري بحماس.

1

افتتح المسري المعرض رفقة عبدالعظيم مساء السبت الفائت، في وجود عدد من المصورين الكبار أبرزهم "عادل مبارز" و"مصطفى الشرشابي" داخل مركز تنوير بيفيرلي هيلز بمنطقة الشيخ زايد بأكتوبر، وسط حضور كبير من الجمهور الذي التف حول الأعمال الفنية المُعلقة في أرجاء المكان، التي تنوعت طباعتها على مواد مختلفة مثل الكليم والسيراميك والكارتون وبلاستيك وأقمشة.

2

"حاولنا نعمل علاقة جديدة بين الطباعة وتقنياتها المختلفة والفوتوغرافيا" يقولها عبدالعظيم بينما يُشير إلى أحد الصور من النوبة التي اختار أن تكون خلفيتها من الورق المقوى "حاولنا نعمل حاجة مقاربة لحالة كُل صورة، وكنا بنشتغل بإحساسنا أكتر ما كان فيه قواعد مُحددة" يرى خريج الفنون التطبيقية أن هذا المعرض كسر كل القواعد المتعارف عليها - وفق تعبيره.

3

في أحد أركان القاعة، زُينت الجدران بأعمال "البريدي" وهى "خيامية" مستوحاة من صور "المسري" وقفت أمامها ضحى إبراهيم -إحدى الحضور- مشدوهة، تتأملها بسعادة كونها تنتمي إلى النوبة جعلها ذلك تشعر بقيمة التجربة "التعاون بين الفنانين بيعمل إثراء للمنتج النهائي، ودا في صالحنا إحنا، عشان نستمتع أكتر".

4

عند كُل عمل يقف المسري وعبدالعظيم يشرحان للجمهور كيفية التعامل مع الصور وتحويلها إلى شكلها النهائي، بحماس يوضح الفنان الكبير ضرورة تكرار التجربة "لازم المعرض يأصل لفكرة إننا عايزين تجديد في عرض الأعمال الفنية" يتمنى أن يلتفت أيضًا من يعملون في مجال التصميم وتنفيذ الديكورات لإمكانية استخدام الصور بطُرق جديدة بدلًا من وضعها بشكلها التقليدي.

5

تتفق ضحى مع هذا الرأي "استخدام الخامات المختلفة هيخلي من السهل إقتناء الصور في البيوت" تُعطي الصورة المطبوعة على "الكليم" كمثال "لو حد اشتراها وحطها في البيت هتبقى لطيفة جدًا" ترغب في أن تنتشر التجربة ويتجه الفنانين إلى مساحة التجريب دائمًا.

مايزال المعرض مستمرًا حتى الاثنين القادم، يستقبل الجمهور على مدار 10 أيام منذ بداية افتتاحه، يستقبلهم يوميًا الفنانين القائمين عليه للمناقشة مع الحضور والحديث عن كواليس صناعة كُل عمل على حده "مبسوط برد فعل الناس اللي حضرت المعرض لحد دلوقتي، وبعتقد إن دي مش المرة الأخيرة اللي نعمل تجربة زي دي".

7

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان