إعلان

بالفيديو-مصراوي يتفقد أقدم مركب في التاريخ بعد فوز فريق الترميم

01:06 م الخميس 06 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير-رنا الجميعي ونسمة فرج:

تصوير- فريد قطب:

في مايو الماضي، أعلن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية، فوز فريق ترميم مركب أبو رواش بالجائزة المجلس الدولي للمتاحف.

وتعد مركب أبو رواش أقدم المراكب العضوية في مصر وقد قام باكتشافها بعثة المركز الفرنسي للآثار الشرقية عام 2011، وتم نقلها للمتحف المصري الكبير، حيث تم تشكيل مجموعة عمل من المتحف المصري الكبير لنقل المركب من منطقة الحفائر مباشرة إلى معمل المشروعات الخاصة بمركز الترميم في المتحف، وترجع إلى عصر الملك "دن" من الأسرة الأولى.

مصراوي زار المتحف المصري الكبير، والتقى فريق الترميم، حيث تقول الدكتورة أميمة علي، رئيس معمل المشروعات الخاصة، إنه تم الكشف عن المركب في جبانة أبو رواش حفائر موسم 2011/2012 بواسطة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وتم تشكيل مجموعة عمل من المتحف المصري الكبير لنقل المركب من منطقة الحفائر مباشرة إلى معمل المشروعات الخاصة بمركز الترميم في المتحف.

يُعدّ ترميم مركب أبو رواش هي أولى العمليات المشتركة بين المتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير ومنطقة آثار الإسكندرية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، كما يذكر عبد الرحمن مدحت، أخصائي الترميم.

وأوضح الدكتور أسامة الخير، مدير عام الترميم بالمتحف المصري الكبير أن المتحف الكبير حصل على الجائزة لمدة ثلاث سنوات متتالية، مشيرًا إلى اقتسامها مع جهات أخرى الأعوام الماضية، وتعتبر هذه السنة هي المرة الأولى التي يحصلوا فيها على الجائزة كاملة، كما أكدّ مدير مركز الترميم على أهمية جائزة المجلس الدولي للمتاحف، وأنها الجهة الوحيدة التي تمنح هذا النوع من الجوائز للترميم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان