إعلان

بالصور: في مولد السيدة زينب.. "أحمد" يتقرب لـ"أم العواجز" بجنيه

01:37 م الجمعة 06 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة: 

على قطعة خشبية متوسطة الحجم، تفترش عليها مجموعة من الكتب صغيرة ومتوسطة الحجم، لم يكن "أحمد إمام" يقف ورائها صامتا، لكنه بين الحين والآخر ينادي عليها "الكتاب بجنيه"، لافتا النظر إلى بضاعته من الكتب القديمة، وقائلا ما دونه بيده على لافتة أسفل تلك الكتب وهو "الشعب يريد الكتاب بجنيه".

من موقع أحمد وكتبه، تستطيع أن ترى مسجد السيدة زينب بالقاهرة، ومن موسم ذكرى مولدها، يستعد أحمد كل عام لتلك الفرصة، التي يقدم فيها عشرات من محبي آل البيت إلى مسجد السيدة زينب، وفي طريقهم يصدفون وجود أحمد وكتبه، منهم من خارج القاهرة جاء خصيصا للمولد، ومنهم من يجير أحمد في المنطقة، ويجد في المولد فرصة من أجل شراء كتاب أو أكثر.

يعمل أحمد ابن الخامسة والثلاثين عاما في مهنة بيع الكتب القديمة، تحديدا في سور الأزبكية، منذ 15 عشر عاما، وأخذت من حياته وعشقه، يذكر أن حبه للسيدة زينب وآل البيت طفق في ذهنه فكرة، وهى أن يخرج صدقة عن ربحه طوال العام ببيع بعض الكتب لديه بجنيه واحد فقط، يتقرب فيه إلى السيدة زينب على طريقته "كل سنة في المولد بكون على الفرشة".

بدأ الأمر بفرشة صغيرة أمام منزله، وعليها أيضا مجموعة صغيرة من الكتب، حتى توسع الامر ليشمل كتيبات وكتب متنوعة، ومجلات أيضا، يذكر إمام أن هناك بعض البضاعة تكون "راكدة" طوال العام، تجد أيضا مولد السيدة زينب فرصة لرواجها، كما يستقبل أحمد أيضا عدد من الكتب كتبرع من زبائن "فيه ناس لما عرفت بالموضوع بقت تجبلي كتب أحطها على الفرشة، وبعضهم بيشارك بمصاحف تقربا لآل البيت، فيه واحد جبلي 50 مصحف".

يقضي أحمد أمام فرشته أسبوعا كاملا، ينتهي بالليلة الختامية لمولد السيدة زينب، ويحضر الاحتفال عدد من شيوخ الطرق الصوفية، بجانب توافد عدد من محبي السيدة زينب، حفيدة الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم" التي وصلت إلى مصر في عام 61 هجريا، وتوفت رجب من عام 62 هـجريا، ويعتبر مولدها موسما لتلاقي المحبين على مسافة زمنية تصل إلى أسبوع.

ورغم حركة رواج بيع الكتب لدى أحمد، لم يكن هذا وحده الذي يجنيه من أسبوع المولد، حيث يتعرف أحمد على تجار جدد، يأتون من المحافظات في موسم المولد، يذكر أحدهم التاجر السوهاجي، الذي ابدى استغرابه من سعر الكتب، واشترى 1000 كتاب بألف جنيه.

يشترط أحمد أحيانا على المشترين شراء كتاب واحد فقط من الكتب ذات النسخ النادرة، التي تتخذ موقعا مميزا على فرشته، "بدي فرصة لكل الناس تشتري نسخة عشان غيرهم ياخد الفرصة"، تتنوع الكتب وموضوعاتها على طاولة إمام، تغلب عليها الكتب الدينية مثل كتب الدعاء والحج والعمرة، وخطب الجمعة، وتتنوع الباقية من كتب عن الاقتصاد والسينما والأدب، والشعر، وأيضا كتب مدرسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان