إعلان

"كاريكاتير من مصر والسعودية".. الفن يوحد ما فرّقته السياسة

06:49 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:
تصوير – محمود أبو ديبة:

لغة يتشاركها الجميع لنشر البهجة، تتشعب آثارها بين بلدان عديدة. تفتح أفاق السخرية على مصراعيها، فلا تترك مساحة لاختلاف لون أو عرق أو دين. تنأى بنفسها عن أي خلافات سياسية فتُقرب بين الشعوب.

كان الكاريكاتير ومازال طريق يسلكه الفنانون للتعبير عن تعقيد الحياة، بخطوط بسيطة، لا سيما وإن جاء ذلك التعبير في سياق معرض مشترك بين دولتين عربيتين كمصر والسعودية.

نظم المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي، معرضًا يستمر عدة أيام، لرسوم الكاريكاتير لمجموعة من الفنانين من مصر والسعودية لتعميق العلاقات الثقافية والفنية بين البلدين.

ويشارك بالمعرض 22 فنانًا كاريكاتير منهم 14 من مصر، و8 من السعودية ،ويضم 100 عملا تعبر عن الكثير من المشكلات الحياتية المشتركة بين مصر والسعودية وأبرزها قضايا الإرهاب والتلوث وارتفاع الأسعار والتحرش.

وقال فوزي مرسي، رسام الكاريكاتير، أن فكرة إقامة معرض مشترك بين مصر والسعودية جاءت بعد زياة الملك سلمان، خادم الحرمين الشريفين إلى القاهرة،وذلك ضمن الإتفاقيات الثقافية بين البلدين.

وتابع فوزي: أن قطاع الثقافة الخارجية، برئاسة الدكتور أيمن عبد الهادي، خاطب الجهات المسئولة للتواصل وإقامة المعرض وبالفعل جاء عدد من الفنانين السعوديين إلى القاهرة مشيرا إلى أن سوف يقيم معرضا أخر في الرياض.

وعن القضايا التي تم مناقشتها قال مرسي "حاولنا أن نبعد عن السياسة والرياضة لأنها تجلب الخلافات ومناقشة مواضيع إجتماعية تخص البلدان، ففي النهاية الأمور ستعود إلى طبيعتها رغم المناوشات بين الطرفين على مواقع التواصل الإجتماعي".

بينما أضاف خالد صلاح، رسام كاريكاتير سعودي يقيم في القاهرة، ويعمل بجريدة روز اليوسف، أنها المشاركة الأولي له في الملتقي الذي يجمع عدد كبير من الفنانين المصريين والسعوديين وخاصة أنهم جاءوا من السعودية للمشاركة في المعرض.

وأوضح خالد صلاح أن الملتقى ناقش عدد من القضايا المشتركة بين البلدين مثل قضايا الإرهاب والبطالة ومشاكل الزواج.

وذكر صلاح أن الخلافات السياسية الموجودة على الساحة الآن هي تخص الغرف المغلقة أهم الفنانين لديهم رسالة محددة والفن وحده هو الذي يزيل الخلافات.

من جانبه أوضح سليمان المسيهيج، رسام الكاريكاتير بجريدة الرياض السعودية، أن رسومات المعرض تركز على المشاكل الإجتماعية التي تعاني منها البلدين، مشيرا إلى أن الغرض من المعرض هو تقريب الثقافات.

وأشار عبد الله صايل، رسام الكاريكاتير، إلى أن هناك جهد كبير مبذول من وزار ة الثقافة المصرية و وزارة الثقافة والإعلام السعودية لجمع عدد كبير من الفنانين موضحا أن معظم الرسومات تسيطر عليها حلم المواطن العربي.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان