إعلان

"عشان لو جه ما يتفاجأش".. كيف هدم "جلال" مفاجأة الحكومة؟

01:48 م الأربعاء 10 يونيو 2015

كتبت – يسرا سلامة:
على سلم معهد القلب الذي يستقبل مرضى من كل محافظات الجمهورية، ترجل رئيس الوزراء "إبراهيم محلب " للاطلاع على الأوضاع في المعهد، في زيارة قال مجلس الوزراء إنها مفاجئة، وقالت وزارة الصحة متمثلة في متحدثها الرسمي "حسام عبد الغفار" عبر مداخلة هاتفية بأحد القنوات أنها ليست مفاجئة وستتكرر،وسواء هذا أو ذاك، كانت الزيارة سبب لغضب محلب من أوضاع المعهد المتردية.

بائعة لأحد البضائع بداخل المعهد شهدها محلب، ليقول لها "ده سوق كانتو مش معهد قلب"، بجانب بعض القطط المتواجدة في داخل أروقة المعهد، أبواب متهالكة، ومستوى متدني من النظافة، رغم أن رئيس الوزراء زار المعهد من فترة بضعة أشهر، لتترك المفاجأة على رئيس الوزراء، وإحالة مسؤولي المعهد للتحقيق، وتكليف الهيئة الهندسية من قبل الرئيس السيسي بإعادة تأهيل المعهد.

ما بدا لرئيس الوزراء مفاجأة في زيارة لم تتعد الدقائق بداخل أروقة المعهد، كان مثارا لمأساة لـ"أحمد جلال"، يعمل بالهندسة في أحد البلاد العربية، لكنه تفاجأ من مفاجأة رئيس الوزراء، من مشهد لم يكن جديدا على مستشفيات ومراكز صحية تتدهور في القاهرة، ويزداد تدهورها في المحافظات، ورغم ابتعاد مجال عمله عن الأطباء، لكنه شعر بأزمة الإهمال كمواطن مصري، حين يمرض يصطدم بتلك المآسي.

"عشان لو جه ما يتفاجأش".. حملة إليكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بدأها "جلال" بعد زيارة رئيس الوزراء لمعهد القلب، والهدف منها رصد أوضاع ربما غابت عن المسؤولين، أو تفاجأوا بها، يقول عن نفسه إنه مواطن مصري يشاهد الفساد ويتمنى أن ينتهي ويتم إصلاحه.

منذ أن بدأت الحملة، وصلت للصفحة عدد كبير من الصور، من الأطباء في عدد من المحافظات، تكشف مساوئ المراكز الصحية في المحافظات، بين الأماكن غير النظيفة، وأخرى غير مؤهلة، وثالثة تتسع للقطط والكلاب وبائعي الكرنب، وغيرها من صور الإهمال رصدتها الصفحة، ووجدت تفاعل بين رواد الموقع.

"عايزين الصور توصل للرئيس".. يقول "جلال" إن تلك الأزمات التي تمر بها المستشفيات تحتاج إلى إرادة سياسية من أجل حلها، ليتضح قسوة الإهمال من قبل الدولة "لما تحول مستشفى اللى المفروض تعالج إنسان اللى ملجا للقطط والكلاب مستنى ايه تاني يحصل علشان للحكومة تتحرك وتاخد قرار؟"، قائلا إنه للأسف لا تحل الأزمات في مصر إلا بعرضها على الرئيس مباشرة، بحسب رأيه.

المتحدث باسم وزارة الصحة "حسام عبد الغفار" رد على تلك الصور أن بها بعض المبالغات، بحسب قوله في مداخلة تليفونية، الأمر الذي نفاه مؤسس الحملة "جلال" وقال لـ"مصراوي" "الصور حديثة وتصل من أطباء وبعض المرضى"، وردا على تصريح لوزير الصحة أنه بدأ عمله من سنة لن يستطيع من خلالها حل كل أزمات المستشفيات، يقول "جلال" "للأسف كل مسؤول يلقي بالأزمة على من سبقه، دون وضع حلول للإهمال الذي يضرب المستشفيات".

إخطارات وشكاوى تصل من عدد من الأطباء إلى مدراءهم، بسبب ذلك الوضع المتردي في المستشفيات، ومنهم تصل الشكوى عن الشكوى إلى مؤسس الحملة، تشكو بطء الإجراءات، والتعلل بقلة الامكانيات، والتي لا تجد صدى في أروقة المسؤلين، ويبقى وضع المستشفيات كما هو عليه.

ورغم الأحوال السيئة التي تجمع المستشفيات في مختلف المحافظات، إلا أن "جلال" تغيرت لديه الرؤية بعد تدشين الحملة، والتي تعرض إهمال عدد من المراكز الصحية في محافظات بعيدة وقريبة عن القاهرة، إلا أن "جلال" يقول إن المستشفيات والمراكز الصحية في ضواحي القاهرة أكثر إهمالا من المحافظات، وليس كالصورة النمطية أن الإهمال في المحافظات أكثر.

يتحدث "جلال" بلسان الأطباء، قائلا إن الأطباء الصغار يحتاجون لرواتب تليق بهم، وأجواء صحية لعلاج المرضى، كما تتشابه فكرة الصفحة مع صفحات إلكترونية أخرى تعرضت لنفس الأزمة، ليقول "جلال" لـ"مصراوي" إنه ليس من المهم من بدأ الفكرة، لكن الأهم أن تؤثر تلك الحملات في صناع القرار، قائلا "إحنا عايزين تحرك، لإن الشعب هينفجر".
رابط الصفحة:

مداخلة حسام عبد الغفار:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان