إعلان

''يوم التطوع المصري''.. مبادرات ''على عينك يا تاجر''

02:00 م الأحد 02 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

من نقطة مرتفعة عن أرض القاهرة المزدحمة، وبإحدى رموز التاريخ المصري، تحديدا بقلعة صلاح الدين بالقاهرة، تجمع بساحة متحف الشرطة القومي ما يُقارب من 20 مؤسسة من مؤسسات العمل التطوعي، يختلفون في مجالات التطوع، وتجمعهم روح واحدة من الأمل وحب الخير.

''يوم التطوع المصري'' مقترح من تلك المنظمات الخيرية وضعته في إطار التنفيذ في الأول من نوفمبر، لأول مرة على أن يكون ذلك اليوم فرصة لتذكير الناس بالتطوع، وفائدته للمجتمع والفرد معا، بدأت الفاعليات بمعرض لكل منظمة خيرية، تعرض فيه أنشطتها للأفراد الجدد.

طاولات خشبية تراصت بجانب بعضها البعض، كل منها يقف من خلفه مجموعة من الشباب الخاص بكل منظمة، وبجانب بعضهم ينتقل الأفراد من طاولة لأخرى، من بوستر للمنظمة، ومن التواصل الفردي لأصحاب المبادرات لمعرفة ماهية التطوع، ومجالاته، ومن يتحمس للمشاركة يملأ بيانات الاستمارة الخاصة بالنشاط المراد المشاركة فيه.

بابتسامة تملأ وجهها الصغير، تستقبل ''آمنة'' الفتاة العشريني الأفراد لطاولتها، لتبادر الرواد لها بسؤال مباغت عند بداية التعارف ''بتعمل إيه في الزيت المغلي في بيتك؟''، ليرد أحد الحضور إنه يتخلص منه بإلقائه في القمامة، لتبدأ الفتاة بسرد نشاط منظمتها ''جرين بان'' التي تأخذ شعار ''إدينا زيتك'' لإعادة تدويره، والحصول منه على مواد فعالة، وتساهم في عمل الخير في المناطق الفقيرة.

''امسك حلمك'' كانت على طاولة مقابلة، من خلفها القلعة ومن أمامها شباب الحملة يسردون للرواد نشاط الحملة، وهي مبادرة مصرية خرجت من كلية الهندسة جامعة حلوان تساعد في نشر ثقافة البحث العلمي، وتساعد أصحاب المشروعات العلمية على تنفيذ مشروعاتهم، تحتاج متطوعين من مجالات البحث العملي، وتستعد لاستقبال المشاريع في منتصف الشهر المقبل.

ومن دنيا العلوم إلى دنيا الأخلاق، كان ذلك شعار منظمة ''يوتوبيا'' من هندسة القاهرة، الذي جاء للمشاركة في اليوم، من أجل الترويج لأنشطتها؛ والتي يذهب فيها الشباب إلى طلاب المرحلة الإعدادية من أجل التأكيد على الوعي بالأخلاق في المجتمع، وكما يقول شعارهم ''وفي الخلق حياة''، ليذكر ''أحمد الشاذلي'' مدير المشروع أن ''يوتوبيا'' المتواجدة من خمس سنوات في كلية الهندسة حققت نموذج مشابه في مدرسة إعدادية ليقوم الطلبة أنفسهم على ''يوتوبيا'' الخاصة بهم.

عدد آخر من المنظمات الخيرية والتنموية فتح باب استقبال التطوع بالقلعة، ليذكر أحد المنسقين للحدث من مشروع ''100 يوم'' أن الهدف من اليوم ليس استقبال المتطوعين فحسب، ولكن التأكيد على ثقافة التطوع والتشابك بين المنظمات بعضها البعض، وهو أيضا أحد أهداف منظمة ''100 يوم'' التي تساعد المتطوعين الجدد على اكتساب مهارات التطوع في المجالات المختلفة، وأن نهضة المجتمعات تبدأ حين ندرك أن التطوع واجب وليس مجرد وقت فراغ يجب استغلاله.

''حياة بلا تدخين'' هي أحد المنظمات المشاركة في ''يوم التطوع المصري''، تسعى لجذب متطوعين جدد بالترويج للتوقف عن التدخين، وبمنشور يشبه السيجارة اختارت المنظمة الترويج للفكرة، من خلال كتابة السُميات التي تحتويها السجائر مثل النيكوتين والزرنيخ والأمونيا، والمواد المسببة للسرطان.

''إزاي تخلي حد ميت لسة عايش؟''.. بتلك العبارة روجت مبادرة ''ومن الماء حياة'' لنفسها بين المنظمات، لتذكر إحدى منسقات المبادرة أن الجمعية المشهرة منذ شهور تهدف إلى إدخال المياه للقرى الفقيرة في مصر، مثل مشروعات نفذتها الحملة في الفيوم وحلايب وشلاتين، وأخرى خارج مصر في أوغندا، لتهدف المبادرة لضم المزيد من الشباب من لديه وقت ومجهود.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان