إعلان

بالصور والفيديو- استرالية تتمكن من الحمل بعد زرع ''رحمها'' فى ''بطنها''

04:48 م السبت 14 سبتمبر 2013

كتب- محمد منصور:

عبر جراحة رائدة، تمكن مجموعة من الأطباء من زرع ''رحم'' فى ''بطن'' أحدى المريضات، وبحسب صحيفة ''أيدج'' الاسترالية، تمكنت المرأة من اتمام 36 اسبوعاً من الحمل بفضل تلك الجراحة.

عانت ''فالى''، 36 عاماً، من سرطان المبيض، الأمر الذى اضطر أطباء مستشفى ملبورن الملكى من معالجته بالإشعاع، وكان الأطباء قد اخبروها قبل بدء العلاج باستحالة قدرة المبيض على انتاج بويضات الأمر الذى يجعل حملها فى حكم المستحيل.

وقبل الشروع فى العلاج، قام الدكتور ''كيت شتيرن'' بأخذ عينات من المبيض لم تمتد لها الإصابة بالسرطان وقام بتجميدها، وبعد اكتمال علاج ''فالى'' بسبع سنوات قام الطبيب بإعادة زرع العينات فى ''بطن'' المريضة.

وبحسب الجريدة، استجابت العينات المزروعة وبدء المبيض فى إفراز البويضات بشكل طبيعى بعد علاج بالهرمونات لمدة شهر واحد، الأمر الذى جعل الأطباء المعالجين يبدأون فى عملية حقن مجهرى لإيصال الحيوانات المنوية إلى البويضة لتلقيحها.

دكتور ''شتيرن'' يقول إن الجراحة الجديدة ستكون ''أمل'' بالنسبة للسيدات اللاتى خسرن خصوبتهن بسبب العلاج الكيماوى، مؤكداً ان مستشفى ملبورن الملكى بدء بالفعل بأخذ عينات من مبايض السيدات المصابات بالسرطان قبل الشروع فى علاجهن وذك لإعادتها مرة أخرى إلى أجسادهن بعد إتمام العلاج.

''أحسست أنه لا يوجد شيئاً مستحيلاً، عانيت السرطان، فقدت خصوبتى والآن أنا على وشك استقبال طفلى'' تقول ''فالى'' التى تؤكد أن الجراحة ''ستعيد الحياة إلى سيدات حرمن من خصوبتهن''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان