إعلان

''برادلي'' يتفوق على ''المعلم'' في عيد ميلاده ويقترب من ''المونديال''

12:39 م الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نوريهان سيف الدين:

''حسن شحاتة يا معلم .. خلي الشبكة تتكلم''.. هتاف لم يفارق المدرجات منذ قدومه للملاعب الخضراء، سواء كان لاعبًا أو مدربًا، ليسطر ''بأقدامه و خططه التدريبية'' تاريخًا مشرفًا في الكرة المصرية.

''حسن شحاتة'' لاعب الزمالك ومدربه السابق، ومدرب المنتخب القومي لكرة القدم السابق أيضًا، مولود في 19 يونيو 1947 بكفر الدوار - بحيرة، منذ دراسته الابتدائية عشق مداعبة ''الساحرة المستديرة'' بأقدامه، والتحق بأحد أندية الدرجة الثانية حتى دخل ''الثانوية التجارية''.

ضمه الكابتن ''حسن حلمي'' للزمالك بعد استحسانه لأدائه ومهارته، ولعب ''شحاته'' مباراته الأولى بـ''الفانلة البيضاء'' في (نوفمبر 66)، ليحرز ''هاتريك''، وتنتهي المباراة بنتيجة 4 أهداف مقابل لاشيء لصالح الزمالك، إلا أن الأمور لم تستتب له، وتندلع ''حرب يونيو 67''، ويتوقف الدوري المصري، ويرحل ''شحاتة'' للكويت عام 1968 لاعبًا بنادي ''الكاظمة''، ويحرز معه لقب ''أحسن لاعب في آسيا 1970''، وتضمه القوات المسلحة الكويتية لصفوفها ليلعب مع منتخبها العسكري في بطولة العالم العسكرية بتايلاند.

يعود ''شحاتة'' من جديد لمصر ولبيته ''القلعة البيضاء'' في 1971، وبعد سنوات يحرز ''درع الدوري المصري'' لمرة واحدة (موسم 77-78)، وكأس مصر ثلاث مرات، ويحصل على لقب ''أفضل لاعب في مصر'' عام 1976، ووسام الرياضة من الطبقة الأولى 1980.

يعتزل ''المعلم'' في 1983، وفي مباراة اعتزاله يرتدي ''فانلة الأهلي''، ويرتدي النجم ''محمود الخطيب - بيبو'' فانلة الزمالك تحية لـ''المعلم''، وما يلبث ''شحاتة'' أن يتجه للتدريب، ليبدأ مشوار تدريبي الطويل مع فرق ''الزمالك تحت 20 سنة، الوصل، المريخ، الاتحاد السكندري، الشمس والشرقية و مزارع دينا والمقاولون العرب، ومنتخب مصر للشباب''.

''المدرب الأطول عمرًا مع منتخب الفراعنة''.. هو اللقب الذي حققه ''المعلم'' مع منتخب مصر الأول لكرة القدم؛ فعقب رحيل ''تارديللي'' عن تدريب المنتخب دون التأهل لمونديال 2006، تولى ''شحاتة'' تدريب المنتخب ومعه الجهاز المعاون ''شوقي غريب، حمادة صدقي، أحمد سليمان ووحيد عدلي''، ليخوض 96 مباراة دولية مع ''الفراعنة'' كـ''مدرب'' بعد 70 مباراة كـ''لاعب''.

من ضمن 7 ألقاب أفريقية، يحقق ''المعلم والفراعنة'' 3 ألقاب متتالية، الأولى على الأرض ومع الجمهور في بطولة 2006، ومعه تتحول ''الساحرة المستديرة'' إلى عشق وفن وجنون في التشجيع وحضور المباريات، ولا ينسى الجمهور صدامه مع ''أحمد حسام ميدو'' في مباراة ''كوت ديفوار''، ويحقق اللقب أيضًا مرة أخرى في ''غانا 2008''، والثالثة في ''أنجولا 2010''.

الفراعنة واجهوا ''راقصي السامبا والأزوري وأبناء العم سام''.. في بطولة كأس القارات 2009 بجنوب أفريقيا؛ فعلى الرغم من عدم تجاوز دور المجموعات، إلا أن أبناء الفراعنة قدموا عروضًا ممتازة أمام البرازيل، واستطاعوا التعادل (3-3) قبل أن يحرز ''كاكا'' الهدف الرابع للساليساو، و بهدف ''حمص'' يفوز الفراعنة على ''المنتخب الإيطالي'' في مباراة رائعة، قبل أن يخسروا أمام المنتخب الأمريكي (3- صفر).

مع ''المعلم'' يتقدم ''الفراعنة'' في تصنيف الفيفا للمركز التاسع لأول مرة في تاريخهم، وهو ثاني أفضل تصنيف لمنتخبات أفريقيا، ويحصل ''شحاتة'' على جائزة ''الكاف'' - الاتحاد الأفريقي لكرة القدم -، كأفضل مدرب في أفريقيا 2008، كما يحصل على نفس اللقب عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدربين في تاريخ أفريقيا.

يرحل ''المعلم'' عن المنتخب، ويتولى تدريب الفريق الأول بالزمالك خلفًا للعميد ''حسام حسن''، ثم إلى ''العربي القطري''، ومؤخرًا أنباء عن توليه تدريب ''الخضر – الجزائر'' خلفًا للمخضرم ''رابح سعدان''، وعلى الرغم من كثرة الإنجازات إلا أنه لم يتأهل بالفراعنة للمونديال، وهو ما بات على بُعد خطوة واحدة من ''بوب برادلي''، المدرب الأمريكي الحالي للمنتخب الوطني، بعد فوزه منذ أيام قليلة على ''موزمبيق'' في مباراته الأخيرة و حصده النقاط الـ15 كاملة من مباراياته في مجموعته، ولم يتبق له سوى مباراة واحدة فاصلة في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان