إعلان

''عن العشاق''.. مسرحية عن الحب بأسلوب عصري (صور)

06:27 م الخميس 07 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا الجميعي:

وسط ضجيج القاهرة في منطقة ''الصليبة''، أحد الأحياء التراثية القديمة، أقيمت مسرحية ''عن العشاق'' في قصر الأمير طاز، المسرحية عن كتاب ''طوق الحمامة في الألفة والآلاف''، من تأليف عالم الأندلس الشهير ابن حزم، وهو من أشهر الكتب التي اهتمت بدراسة الحب.

في أجواء تمتلأ برائحة التراث، في قاعة واسعة وسماء مفتوحة تطل على العرض، وبألعاب الضوء والظل، استطاع موظفو إدارة المكان من إضافة طابع خاص على مشاهدة المسرحية، التي يعد أبطلها مجموعة من الشباب منهم ''أحمد زكريا وسارة هريدي وسارة عادل''.

لم تكن المسرحية محاضرة تلم بكل تفصيلة من الكتاب، أو بأسلوب معقد لن ينجذب إليه الكثير، ولكنه جاء بأسلوب عصري، استطاع المخرج أن يمزج بين القديم والحديث، بلمحات من الكتاب، ومقطوعات قصيرة لأغاني ''أم كلثوم''، وفقرات من الرقص الحديث، و تمثيل مسرحي.

وقف ''ابن حزم''، بطل المسرحية، مرتديًا أزياء تعود لعصر قديم، وقال بصوت جهور: ''الحب.. أعزك الله.. أوله هزل وآخره جد، دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة، وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، إذ القلوب بيد الله عز وجل''.

يسأله ممثلو المسرحية الشباب في أمور الحب والنسيان والإعجاب وعلامات المحبة، ويرد ''ابن حزم'' بمقتطفات من كتابه وبعزف لآلات العود و''التشيلو'' و''القانون''، بمصاحبة مقطوعة غنائية لـ''أم كلثوم''؛ مشهد على موسيقى أغنية ''الحب كده''، وآخر على موسيقى ''فات الميعاد'' وغيرهما؛ لتناسب كل جزء من المسرحية؛ حتى أُلهبت أكف المشاهدين من التصفيق.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان