إعلان

دراسة تؤكد احتراق جثة توت عنخ آمون بعد تحنيطها ودفنها مباشرة (صور)

05:47 ص الإثنين 04 نوفمبر 2013

 

 

كتب – محمد الحكيم:

''الجسدّ المحنط للفرعون المصري ''توت عنخ آمون'' اشتعلت فيه النيران داخل التابوت الخاص به بعد محاولة فاشلة لتحنيطه'' هذا ما يظهره فيلم وثائقي جديد يوضح ما توصل إليه العلماء، فبعد وفاته عام 1323 قبل الميلاد تم تحنيط توت عنخ آمون بسرعة وتم دفنه، لكن المحققين يعتقدون أن النيران اشتعلت بسبب ردة فعل كيميائية ناتجة عن الزيوت المستخدمة في تحنيط المومياء.

واعتمد الباحثون على اختبار قطعة من لحم الفرعون الصبي الذي تم اكتشافه عام 1922 من قبل هوارد كارتر، وإيرل كارنارفون، وأكد المحققون على أن جسده احترق بعد اغلاق التابوت عليه مباشرة.

''توت عنخ آمون'' أثار مخيلة العالم أجمع بعدما أصبح فرعوناً في العاشرة من عمره عام 1333 قبل الميلاد، وحكم البلاد لمدة تسع سنوات فقط حتى وفاته، وكان آخر فرد من السلالة الملكية للأسرة الثامنة عشر في عصر الدولة الحديثة، إحدى أقوى الأسر الحاكمة في مصر القديمة.

وأكتشفت مقبرته كاملة سليمة تقريباً مزودة بالتابوت الذهبي، والقناع الجنائزي الذهبي الذي أثار ضجة في جميع أنحاء العالم حول ما كان يحدث في مصر اليقديمة، خاصة أن قناعه الذهبي يزن 19 كيلوجرام و141 جرام، ومرصع باللازورد، والأحجار الكريمة.

وبعدما قام الدكتور ''كريس نوتون''، المتخصص في علم المصريات، بالتشريح الظاهري للمومياء باستخدام الأشعة السينية، وتقنية المسح المقطعي توصل إلى أن وفاة الملك الصغير كانت في حادث عربة خلال معركة، وعلى الرغم أن المومياء جذبت انتباه العالم كله إلى حدّ التغاضي عن حالة وفاته الغريبة، فتفحم جسده بعد الفشل في التحنيط لم تكن متوقعة إطلاقاً.

وأكد على أنه سيتم فحص سرّ المومياء الملكية المحروقة على القناة الرابعة في 10 نوفمبر المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان