إعلان

بالصور – في غياب وزير الثقافة.. انطلاق النسخة الدولية الأولى لمعرض الإسكندرية للكتاب

03:29 م الخميس 23 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

انطلقت فعاليات النسخة الدولية الأولى لمعرض الإسكندرية للكتاب، اليوم الخميس، والذي تشارك مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية العامة للكتاب في تنظيمه حتى الرابع من أبريل المقبل، في غياب الدكتور حلمي النمنم وزير الثقافة.

ويستضيف المعرض في دورته الجديدة دولية إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرضا منفصلا للصور داخل معرض الكتاب.

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن المعرض يضم أكثر من 100 ألف كتاب إلي مشاركة ما يزيد عن 180 مفكر وكاتب من محافظات مصر والدول العربية ومشاركة 260 ناشرًا، فضلًا عن الفعاليات الثقافية التي ستقام على مدار أيام المعرض.

ومن جانبه قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن وجود إيطاليا كضيف شرف يمثل حدثًا مضافًا، حيث سيكون لمصر معرضًا دوليًا يضاف لرصيدها الدولي ليكون لديها معرضين على مستوى العالم هما القاهرة والإسكندرية.

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الثقافة، إن المعرض حصل على دعم كبير من محافظة الإسكندرية، ويعد بمثابة إشارة بأن المصريين يستطيعون تجاوز العقبات، وعمل شراكات، بتوثيق كافة فعاليات المعرض ليكون أرشيفًا دوليًا.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إن معرض هذا العام يشهد لأول مرة مشاركة الصين في أجنحة المعرض، حيث تقوم حاليًا بحركة ترجمة واسعة في ترجمة كتبها للغة العربية، لافتًا إلى أن المعرض فرصة للمثقفين للإطلاع على التجربة الصينية الأدبية.

وأضاف "سراج الدين" أن أجنحة المعرض تستضيف هذا العام أعمالًا من 12 دولة عربية وأجنبية بجانب الأعمال المصرية، تتضمن أنشطة ثقافية وإصدارات ومشاركة عدد كبير من الأدباء والمفكرين والمثقفين من "فلسطين، لبنان، السعودية، الكويت، البحرين، عمان، الأردن، الإمارات، سوريا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا وروسيا".

ويشهد المعرض إقامة العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدث ثقافي متنوع في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان