إعلان

شجاعة نقد الذات

د. أحمد عمر

شجاعة نقد الذات

د. أحمد عبدالعال عمر
07:16 م الأحد 02 يناير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


"لقد تأخر الأمر كثيرًا".. بتلك المقولة المُلهمة اختتم الفيلسوف الفرنسي الراحل ميشيل فوكو سلسلة محاضراته الأخيرة عن "جرأة قول الحقيقة" في "الكوليج دو فرانس" في مارس سنة 1984، ليموت بعدها بأسابيع عن عمر ناهز السابعة والخمسين عامًا.

وبصرف النظر عن مغزى تلك المقولة عند ميشيل فوكو وعلاقتها بتطور مرضه، وإحساسه باقتراب الموت المحتوم، وأثر ذلك على محاضراته ومشروعه الفكري وخياراته في الحياة؛ فهي تصلح لأن تكون لسان كل مّن يكتشفون في لحظة استنارة وجودية بعد نقد الذات بشجاعة، أن الأمر قد تأخر كثيرًا، ويجب سرعة البدء بالتغيير والإصلاح والسير في الطريق الصحيح.

وفي حقيقة الأمر، فإن أغلب البشر المعاصرين، قد صارت الحيرة والتردد والعجز عن اتخاذ قرارات شجاعة وحاسمة، طابع حياتهم الشخصية والعملية، بسبب إرهاق وصعوبة وتعقد الحياة من حولهم.

وصاروا بهذا يشعرون دائمًا بعدم الرضا، وأنهم متأخرون عن شيء ما.

متأخرون عن خطوة يجب أن يهزموا فيها ترددهم، ويخطوها بثقة.

متأخرون عن قرار يجب أن يتخذوه بشجاعة، بعد تفكير طويل.

متأخرون عن عادات وسلوكيات مُعوقة يجب أن يقلعوا عنهما ويتخلصوا منها.

متأخرون عن هجرٍ سياقات وعلاقات لا يجدوا أنفسهم أو راحتهم فيها.

متأخرون عن الدخول في سياقات وعلاقات، تشعرهم بالسعادة والرضى، وتحيي فيهم ما مات من أمنيات وأحلام .

متأخرون عن مشروع يجب عليهم أن يبدأوه، ويحققوا ذواتهم ونجاحهم من خلاله، أو مشروع يجب عليهم أن ينهوه ويعترفوا بخساراتهم وفشلهم فيه.

متأخرون عن أن يُميتوا بداخلهم أشياءً وذكريات كثيرة يتحتم أن تموت لكي يحيوا أصحاء وسعداء، ويولدوا بموتها من جديد.

ويقيني الشخصي ألا سبيل لنجاة البشر من وطأة هذا الشعور بالتأخير، وعدم الرضا عن الذات، إلا بامتلاك الإنسان لشجاعة الوجود، وشجاعة نقد الذات والاعتراف بما في فكره وخياراته وحياته من أخطاء وجوانب قصور، ليقول بعد ذلك بحسم قبل فوات الأوان: كفى هدرًا، لقد تأخر الأمر كثيرًا، والحمد لله لا يزال في العمر متسعٌ للإصلاح والتغيير لكي أحيا وأكون كما أريد.

إعلان

إعلان

إعلان