إعلان

زيارة بوتين المرتقبة وتكليفات السيسي للمحافظين الجدد تتصدر صحف الأحد

07:39 ص الأحد 08 فبراير 2015

الصحف المصرية

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من الموضوعات والقضايا الهامة ، على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب تكليف المحافظين الجدد بضبط الأسعار وتوفير الخدمات.

كما أبرزت الصحف الزيارة الرسمية المرتقبة غدا للرئيس الروسي بوتين للقاهرة تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث تعزيز العلاقات المصرية الروسية ، ولقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، وذلك لبحث آخر المستجدات فى مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس والذي يعد أحد المشروعات الرئيسية التي سيتم طرحها أمام المؤتمر الاقتصادي الذى ستستضيفه مدينة شرم الشيخ فى شهر مارس المقبل ، وجهود القوات المسلحة والشرطة في محاربة الإرهاب في سيناء ، واستقبال الجامعات والمدارس للفصل الدراسي الثاني.

في جريدة ''الأهرام'' وتحت عنوان

- تكليف المحافظين بضبط الأسعار وتوفير الخدمات

- الرئيس يوجه بالتواصل المباشر مع المواطنين وتلبية احتياجاتهم

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن أولى المهام المكلف بها المحافظون الجدد ونوابهم هى المتابعة الميدانية المستمرة للأوضاع بالمحافظات وتحقيق الأمن والاستقرار فيها، فضلا عن رعاية المواطنين والتواصل معهم في سبيل توفير الخدمات اللازمة لهم، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها، بما يحقق المتطلبات الأساسية لأبناء شعب مصر العظيم.

وأشار إلى ضرورة العمل على وضع الحلول المبتكرة وغير التقليدية للمشكلات التي تعوق مسيرة التنمية بالمحافظات، مع التواصل المباشر مع المواطنين للتعرف عن قرب على احتياجاتهم.

وصرح السفير علاء يوسف - المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأنه عقب قيام المحافظين ونوابهم الجدد بحلف اليمين أمس ، حرص الرئيس على الالتقاء بالمحافظين الذين غادروا مناصبهم، ووجه لهم الشكر على الجهود التي بذلوها خلال فترة توليهم لمهامهم، والتي جاءت في ظل ظروف صعبة شهدتها البلاد، وطلب منهم نقل خبراتهم وتجاربهم إلى المحافظين الجدد ومساعدتهم في الاضطلاع بمهامهم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس التقى بعد ذلك المحافظين الجدد ونوابهم ، حيث شدد على محاربة الفساد الإداري والتشجيع على كشفه وتقديم حالات الفساد إلى جهات التحقيق طبقا للقانون، إلى جانب التنسيق التام مع الأجهزة التنفيذية والمحلية من أجل ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء بالأسواق، والتأكد من توافر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع الأساسية والخدمات، ولاسيما الصحية والعلاجية والتعليم والنقل، ومتابعة أوجه النقص في أي من متطلبات المواطنين.

كما أوضح الرئيس أن قضية الحفاظ على أراضى الدولة والنيل وإزالة التعديات عليهما ، تعد من المحاور الرئيسية لعمل المحافظين الجدد، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التلوث البيئي وتطوير منظومة النظافة في مختلف المحافظات، فضلا عن ترشيد استخدام موارد الطاقة والمياه ومحاربة الإهمال في استخدام تلك الموارد، إضافةً إلى إعداد المحافظات بالتنسيق والتعاون مع جميع أجهزة الدولة لتنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير من خريطة الطريق والمتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية.

ونوه الرئيس السيسي أيضا باختيار ثلاث سيدات كنائبات جدد لمحافظي الجيزة والإسكندرية والقاهرة ، مبرزا المساهمة الإيجابية للمرأة المصرية في عملية التنمية والدور المهم المنوط بها في المرحلة الراهنة.

كما أبرزت جريدة ''الأهرام'' وتحت عنوان

- 80 % زيادة في حجم التبادل التجاري

- السيسى وبوتين يبحثان غدا تعزيز العلاقات المصرية الروسية

يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا، زيارة رسمية إلى القاهرة تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وستركز مباحثات الزعيمين، على سبل دعم العلاقات الثنائية في جميع المجالات، فضلا عن تبادل وجهات النظر إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية ، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا ، وقضية السلام في الشرق الأوسط ، وملف مكافحة الإرهاب، لاسيما المواجهة الدولية لتنظيم داعش، والتعاون العسكري بين القاهرة موسكو.

وكانت وحدة روسيا في الحكومة المصرية ، قد عقدت اجتماعا الخميس الماضي لبحث وإعداد الملفات الخاصة بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وعلى صعيد متصل، أعلن يورى أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مجموعة عمل مشتركة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، ستبدأ عملها في الربيع المقبل لإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

وأشار إلى أن هذه المنطقة من شأنها دعم العلاقات المصرية - الروسية.

وذكر المسئول الروسي أن قيمة الصفقات التجارية المبرمة بين البلدين خلال 2014، بلغت 4.6 مليار دولار بزيادة 80% على العام السابق.

من جهتها، نقلت وكالة ''روسيا اليوم'' للأنباء، عن دراسة لمجموعة ''ماكينزي للاستشارات الدولية'' أن مصر من الدول القليلة التي نجحت في خفض ديونها خلال الأعوام الماضية، برغم ارتفاع حجم الدين العالمي ليصل إلى 199 تريليون دولار بنهاية 2014.

وأشارت جريدة ''الأهرام'' تحت عنوان

- ''مميش'' يروج لفرص الاستثمار بالقناة في فرنسا

يلتقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لبحث آخر المستجدات في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس والذي يعد أحد المشروعات الرئيسية، التي سيتم طرحها أمام المؤتمر الاقتصادي الذى ستستضيفه مدينة شرم الشيخ في شهر مارس المقبل.

ومن المنتظر أن يتناول اللقاء قانون الاستثمار الخاص بالمنطقة والمشروعات المقترحة التي سيتم طرحها أمام المؤتمر والتي أعدتها هيئة قناة السويس بالتعاون مع دار الهندسة استشاري المشروع واحد المكاتب القانونية الكبرى.

وصرح الفريق مهاب مميش بأنه يجرى الأن إعداد التصور الذى ستتم به المشاركة في المؤتمر الاقتصادي المقبل في أفضل صورة ممكنة، لافتا إلى أن كل مشروع من المشروعات التي سيتم طرحها أمام المؤتمر سيتضمن القانون الخاص به والعائد من الاستثمار ونظام حق الانتفاع وفرص العمل المتاحة وغيرها من المعلومات الخاصة به.

وفي شأن خر أبرزت جريدة ''الأهرام'' تحت عنوان

- الأباتشى تواصل دك معاقل الإرهاب في سيناء

- تدمير 5 أوكار بجنوب الشيخ زويد ..و18 فتحة نفق

- ضبط أجهزة اتصالات وملابس عسكرية خاصة بكتائب ''القسام''

واصلت المجموعات القتالية التابعة للجيش الثاني الميداني مدعومة بطائرات الأباتشى تنفيذ عمليات التمشيط والمداهمة لتعقب وتصفية العناصر التكفيرية والإرهابية الهاربة بالزراعات والمناطق الصحراوية بالعريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء .

وأكد مصدر أمني مسئول بمسرح العمليات ، أن الطائرات قصفت 5 أوكار للإرهابيين وخلفت عددا من القتلى والمصابين في صفوفهم التكفيريين ، كما عثر بداخل احد الأوكار التي تم اقتحامها على أعداد كبيرة من أجهزة الاتصالات والمونتاج والموبيليات والعديد من الملابس العسكرية الخاصة بكتائب ''عز الدين القسام''.

وقال المصدر إنه من المرجح أن يكون هذا الوكر هو الخاص بالناحية الإعلامية للإرهابيين التي يصدرون من خلالها البيانات الصادرة عنهم وتصويرهم للعمليات الإرهابية التي يقومون بها ، وأشار المصدر إلى أن الأوكار الأخرى كانت بداخلها أعداد كبيرة من العناصر الإرهابية الذين لقوا حتفهم نتيجة الغارات الجوية على معظم أوكارهم.

وأضاف المصدر أنه تم تطهير5 قرى كاملة جنوب مدينة الشيخ زويد من الإرهابيين ، مشيرا إلى أن هذه القرى تعتبر من أكبر التجمعات لهم وأن الأجهزة الأمنية أصبحت متواجدة بها بصفة دائمة لضمان عدم عودة التكفيريين إليها، موضحا أن مجموعات قتالية أخرى تطارد بعض العناصر الإرهابية بمناطق صحراوية ومزارع بسيناء ، وأشار إلى أن الغارات الجوية والمداهمات مستمرة على مدار الساعة بكل ربوع سيناء.

وفي سياق متصل ألقت قوات الجيش القبض على عدد من المطلوبين جنائيا والعناصر المشتبه بتورطها في هجمات ضد القوات المسلحة والشرطة ، حيث تمكنت عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر الهيئة الهندسية من اكتشاف وتدمير 18 فتحة نفق جديدة في المنطقة الحدودية برفح وضبط سيارتين ربع نقل محملتين بأكثر من 4500 قاروصة سجائر معدة للتهريب بجوار احد الأنفاق ، كما قامت الهليكوبتر المسلح برصد عدد من الأوكار البؤر والمناطق التي تتحصن بها العناصر التكفيرية والمسلحة والتعامل معها وتدميرها ، وذلك وسط مشاركة إيجابية من المواطنين الشرفاء من أهالي سيناء الذين أكدوا تعاونهم الكامل مع القوات المسلحة والجهود التي تقوم بها من أجل اقتلاع جذور الإرهاب وحماية هذه البقعة الغالية من أرض مصر .

يأتى ذلك في الوقت الذى واصلت فيه عناصر القوات البحرية والجوية وحرس الحدود إحكام قبضتها الأمنية على الحدود الغربية وتدمير 8 عربات دفع رباعي بدون لوحات معدنية خلال محاولات للتسلل والتهريب عبر الحدود المصرية الليبية وضبط 91 بندقية خرطوش و 37 متسللا خلال محاولة للهجرة غير شرعية بمناطق السلوم وسيوة وبحر الرمال الأعظم .

وعلى ساحل البحر الأحمر تمكنت عناصر حرس الحدود بالجيش الثالث الميداني من ضبط أكثر من طن من نبات البانجو المخدر بمنطقة الزعفرانة .

وفي جنوب مصر أحبطت عناصر الحدود عدة محاولات لتهريب السلع والحبوب والمواد التموينية المدعمة قبل تهريبها عبر الحدود الجنوبية.

في جريدة ''الأخبار'' وتحت عنوان

- الجامعات والمدارس تستقبل الفصل الدراسي الثاني

- الهدوء سيد الموقف .. وتشديد الإجراءات الأمنية

- بوابات ''القاهرة'' مرفوعة من الخدمة مؤقتا.. وكاميرات ''عين شمس'' تعمل 24 ساعة

وسط إجراءات أمنية مكثفة استقبلت جامعتا القاهرة وعين شمس الفصل الدراسي الثاني أمس في هدوء تام، انتشر أفراد الشرطة علي بوابات الجامعتين، وشدد أفراد الأمن الخاص والإداري إجراءات تفتيش الطلاب إلكترونيا وكذلك تفتيش السيارات باستخدام الكلاب البوليسية، وانتظمت المحاضرات في كليات التجارة والآداب وسط إقبال ضعيف في باقي الكليات بسبب أجازة السبت بها، ومن المقرر أن تنتظم الدراسة في جميع الكليات اعتبارا من اليوم.

ففي جامعة القاهرة شهد الحرم الجامعي تواجدا مكثفا من الطالبات مقارنة بالطلاب، وحرصت الكثير منهن علي التقاط الصور تعبيرا عن فرحتهن بالعودة للجامعة ، كما انتشر عدد كبير من الطلاب وسط حدائق الجامعة رافعين شعار ''النهاردة أجازة''، وقامت شركة الأمن الخاص بتركيب البوابات الممغنطة دون تشغيلها انتظارا لتركيب ماكينة الكارنيهات الممغنطة وانتهاء الكليات من إصدارها ، كما تواجدت عدد من الفتيات من أفراد الأمن لتفتيش الطالبات.

وفي جامعة عين شمس أكد د. محمد الطوخي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أنه تمت مراجعة جميع آليات المنظومة الأمنية بالجامعة وتشغيل كاميرات المراقبة المنتشرة في حرم الجامعة ومختلف الكليات، تحسبا لأي محاولات خروج عن القانون، ونصح الطلاب بالابتعاد عن أي محاولات لإثارة الشغب.

وفي كلية التجارة أكد د. طارق حماد عميد الكلية أنه تم تركيب كاميرات داخل مباني الكلية، لافتا إلي أن تسجيل الكاميرات على مدار الـ 24 ساعة، وذلك لرصد أي محاولات لارتكاب أي أعمال تخريب داخل الجامعة.

من جانبه أزال د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي خلال اجتماعه أمس مع مسؤولي التواصل الطلابي بالجامعات اللغط الدائر حول مهام لجان التواصل، حيث شككت بعض الحركات الطلابية في انها ستكون بمثابة همزة الوصل بين الأمن وطلاب الجامعات.

وانتظم حوالي نصف مليون طالب وطالبة بالدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني بجامعة الأزهر وسط حالة من الهدوء وحضور ضعيف من الطلاب ، كانت قرارات رئيس الجامعة د. عبد الحي عزب في منتهي الحزم لمعاقبة المقصرين من المسئولين بالجامعة ، وعاقب رئيس الجامعة مديرة المدينة الجامعية للطالبات بخصم 10 أيام من راتبها وعاقب مديرة التسكين ومديرة الإشراف بالخصم 5 أيام لتغيبهن عن العمل ، مؤكدا أنه غير مسموح بالحصول علي أجازة بينما تتوافد الطالبات لاستلام أماكنهن في المدينة.

كما انتظمت الدراسة في أول أيام الفصل الدراسي الثاني أمس بالمدارس ، حيث تستقبل 18 مليون طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية، في نحو 49 ألف مدرسة بالمحافظات و200 ألف معلم و600 ألف إداري علي مستوي الجمهورية.

وأكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ، أن الدراسة قد بدأت أمس في جميع المحافظات ما عدا محافظات(الشرقية وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد بالإضافة للقاهرة والجيزة) والتي ستبدأ الدراسة بها اليوم.

وأكد محمد سعد المشرف علي قطاع التعليم ، أن طابور الصباح تناول مكافحة الإرهاب ودور الجيش والشرطة في ذلك ، موضحا انه أصدر تعليماته بتسليم الكتب في أول أيام الدراسة.

وانتظمت أمس 61 مدرسة بأسوان في اليوم الدراسي الأول لها كما انتظم المدرسون والطلاب في الحضور في الصباح الباكر لحضور طابور الصباح.

واستقبلت مدارس المنيا الطلاب وشهدت انتظام العمل بها منذ السابعة صباحا ، وقام اللواء صلاح الدين زيادة المحافظ بجولة تفقدية بعدد من المدارس وحضر الطابور الصباحي بمدرسة الحديثة الإعدادية للبنات.

وأبرزت جريدة ''الأخبار'' تحت عنوان

- خلال لقاء شكري بوزير الدفاع الفرنسي في ميونخ

- بحث التعاون في مكافحة الإرهاب .. ووقف بث قنوات التحريض

- اتفاق مصري فرنسي علي دعم المؤسسات الشرعية الليبية

بحث وزير الخارجية سامح شكري أمس مع وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

واستعرض الوزيران خلال اللقاء التعاون المشترك بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب باعتباره ظاهرة عالمية تتطلب تضافر الجهود الدولية للقضاء عليها، وأهمية العمل علي مكافحة تلك التنظيمات الإرهابية، حيث أشار الوزير شكري إلي ضرورة وقف بث القنوات الفضائية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية علي الأقمار الصناعية.

كما بحث الوزيران عددا من الملفات الإقليمية المهمة في مقدمتها الأوضاع في ليبيا والجهود المصرية والدولية المبذولة وكيفية التنسيق بين البلدين للخروج من الأزمة الليبية الحالية التي تهدد مصالح الليبيين وأمنهم وأمن دول الجوار ويهدد الاستقرار في مختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك في اللقاء الذي تم عقده بين الوزيرين في مدينة ميونخ الألمانية.. وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية انه تم الاتفاق بين الوزيرين علي مساندة المؤسسات الشرعية وجهود الحكومة الليبية في استعادة الأمن والاستقرار هناك، بالإضافة إلي العمل علي دعم جهود المبعوث الأممي لدعم الحوار الوطني في ليبيا.

كما تم التطرق للوضع في سوريا حيث استعرض الوزير شكري نتائج الاجتماع الأخير للمعارضة السورية الذي عقد في القاهرة، مجددا أهمية الحفاظ علي وحدة الأراضي السورية.

كما أبرزت جريدة ''الأخبار'' تحت عنوان

- أولبرايت تشيد بالدور المصري في مكافحة الإرهاب

- تشجيع القطاع الخاص الأمريكي علي المشاركة القوية بالمؤتمر الاقتصادي

أكدت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة رئيس مركز الشئون الخارجية الأمريكية ، أهمية علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة علي مدار العقود الماضية.. وأشادت بالدور المصري في محاربة الإرهاب والدور الذي يلعبه الرئيس السيسي في محاربة التطرف خاصة بعد خطابه الخاص بالمطالبة بتجديد الخطاب الديني.

جاء ذلك خلال لقائها مع وزير الخارجية سامح شكري علي هامش أعمال مؤتمر الأمن بزيورخ ، وبحث الجانبان التطورات في منطقة الشرق الأوسط وما تشهده من تفش لظاهرة الإرهاب الذي بات يهدد ليس استقرار المنطقة فحسب بل واستقرار العالم أجمع.

وقال بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إن اللقاء تناول مسار العلاقات المصرية - الأمريكية في ظل التطورات الأخيرة، وأضاف أان الوزير شكري تناول التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات البرلمانية لاستكمال تنفيذ خريطة الطريق، فضلا عن الترتيبات الخاصة بتنظيم مؤتمر دعم الاقتصاد المصري المقرر عقده في شرم الشيخ ، حيث أكدت الوزيرة أولبرايت أنها ستعمل من خلال المؤسسات التي تعمل بها واتصالاتها الواسعة مع القطاع الخاص الأمريكي علي تشجيعه للمشاركة بقوة في المؤتمر لأهميته في دفع عجلة الاقتصاد المصري والاستفادة من الفرص الواعدة للاستثمار في مصر.

وفي الشأن العربي أبرزت جريدة ''الأخبار'' تحت عنوان

- بيان مجلس التعاون الخليجي

- الانقلاب الحوثي تصعيد خطير يقود إلي المزيد من العنف والصراع الدامي

شدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن رفضه المطلق للانقلاب الذي قدم عليه الحوثيون في اليمن.

وقال بيان صدر عن المجلس قال فيه :'' إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد تابع تطورات الأحداث في اليمن، وما أقدم عليه الانقلابيون الحوثيون من إصدار ما اسموه بـ (الإعلان الدستوري ) للاستيلاء علي السلطة ، ليعرب عن رفضه المطلق للانقلاب الذي أقدم عليه الحوثيون باعتباره نسفًا كاملا للعملية السياسية السلمية التي شاركت فيها كل القوي السياسية اليمنية، واستخفافا بكل الجهود الوطنية والإقليمية والدولية التي سعت مخلصة للحفاظ علي أمن اليمن واستقراره ووحدته، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني.

وأكد مجلس التعاون استمرار وقوفه إلي جانب الشعب اليمني الشقيق، يعد إصدار ما يسمي بـ (الإعلان الدستوري) انقلابا على الشرعية لتعارضه مع القرارات الدولية المتعلقة باليمن، وأوضح أنه يتنافي مع ما نصت عليه المبادرة الخليجية، التي تم تبنيها من قبل المجتمع الدولي، وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني من حلول سياسية تم التوصل إليها عبر التوافق الشامل بين القوي السياسية ومكونات المجتمع اليمني والتي تم تأييدها دوليا .

ويري مجلس التعاون أن هذا الانقلاب الحوثي تصعيد خطير مرفوض ولا يمكن قبوله بأي حال، ويتناقض بشكل صارخ مع نهج التعددية والتعايش الذي عرف به المجتمع اليمني .

وحذرت دول مجلس التعاون من أن انقلاب الحوثيين لن يقود إلا إلي مزيد من العنف والصراع الدامي في هذا البلد الشقيق.

وفي جريدة ''الجمهورية'' تحت عنوان

- عمليات الثأر للشهداء في سيناء.. تحقق نجاحا كبيرا

- مصرع 20 تكفيريا وتدمير 18 نفقا وعدة بؤر إرهابية

أسفرت الحملة الأمنية الموسعة جنوب الشيخ زويد عن مقتل 20 تكفيريا وإصابة عدد آخر وحرق وتدمير عدد من البؤر الإرهابية.

قالت مصادر أمنية ، إن الحملة استهدفت مناطق جنوب الشيخ زويد حيث لقي 20 تكفيريا مصرعهم وأصيب عدد آخر.

وتم حرق وتدمير عدد من البؤر الإرهابية والأوكار التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة إلي جانب حرق وتدمير مجموعة من البني التحتية والمعدات التي تستعين بها تلك العناصر في العمليات الإرهابية.

كانت قوات الأمن قد شنت حملة موسعة جنوب الشيخ زويد لمداهمة أوكار وبؤر الإرهابيين ولضبط بعض العناصر المتورطة في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد القوات والمنشآت.

شاركت فيها عناصر قتالية من الشرطة والقوات المسلحة وطائرات الأباتشي التي استهدفت عددا من البؤر الإرهابية في مناطق جنوب الشيخ زويد وذلك بعد ورود معلومات باختباء بعض العناصر التكفيرية والإرهابية فيها علاوة علي تجمع عدد كبير من تلك العناصر للتخطيط للقيام بعمليات إرهابية جديدة.

وتواصل القوات حملاتها الموسعة لاستهداف البؤر الإرهابية جنوب العريش والشيخ زويد ، وهناك استنفار أمني علي كافة الارتكازات الأمنية والمواقع والمقار والمنشآت الأمنية والعامة.

وفي جريدة ''المصرى اليوم'' وتحت عنوان

- الحوثيون يديرون اليمن بـ ''لجنة أمنية''

- ''مميش'' : قناة السويس لن تتأثر بتهديدات إغلاق ''باب المندب''

أعلنت جماعة (الحوثيين) الشيعية فى اليمن تشكيل لجنة أمنية عليا لإدارة شؤون البلاد حتى تشكيل مجلس رئاسي وضمت اللجنة وزراء سابقين لضمان سيطرة الجماعة على البلاد بعد إعلانها حل البرلمان وإنشاء مجلس رئاسي في خطوة أثارت بلبلة في الداخل ولاقت معارضة أمريكية وقلقا خليجيا من توسع النفوذ الإيراني في اليمن.

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء انتشارا كثيفا للمسلحين (الحوثيين) أمس بعد تجدد المظاهرات ضد (الإعلان الدستوري ) الذي أصدره (الحوثيون) وأصيب 3 حراس في انفجار عبوة ناسفة بالمدخل الجنوبي للقصر الجمهوري ، فيما أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه العميق من الوضع في اليمن .. وأبدى استعداده لاتخاذ إجراءات إضافية وهو تعبير يعنى عادة فرض عقوبات في حال لم تستأنف المحادثات فورا .

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية الاعتراف باستيلاء الحوثيين على الحكم في اليمن، وقالت إن الوضع معقد لأن الحوثيين يقاتلون أيضا ضد إرهابيي تنظيم القاعدة هناك.

وفي السياق نفسه أعلنت وزارة الخارجية ،أن مصر تتابع بقلق واهتمام شديدين التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية انطلاقا من العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

من جانبه قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، إن تهديدات الحوثيين في اليمن بإغلاق مضيق باب المندب لن تؤثر على حركة الملاحة البحرية بالقناة على الإطلاق، وأكد أن الجماعة لن تستطيع فعل ذلك .. موضحا أن حركة الملاحة فى القناة لم تتأثر على الإطلاق رغم الأحداث التي صاحبت ثورة 25 يناير وحتى ان بفضل تأمين القوات المسلحة والأمن الداخلي للقناة.

وفي شأن أخر بجريدة ''المصري اليوم '' وتحت عنوان

- مباحثات مصرية إماراتية في ميونخ للتحضير لـ ''قمة شرم الشيخ''

عقد وزير الخارجية سامح شكرى جلسة مباحثات مع نظيرة الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد مساء أمس الأول في مدينة ميونخ وذلك على هامش أعمال مؤتمر الأمن بسويسرا.

قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إن الوزيرين تناولا خلال اللقاء تطورات العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وكيفية تطويرها في مختلف المجالات والتنسيق الكامل والتشاور المشترك القائم بين البلدين للتحضير لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في الفترة من 13 - 15 مارس المقبل بما يضمن نجاح المؤتمر ويحقق الانطلاقة الاقتصادية المنشودة .

وأضاف أنه تم خلال اللقاء التشاور حول الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط ، حيث تمت مناقشة التطورات الجارية في كل من اليمن وسوريا والعراق وليبيا وكيفية استعادة الاستقرار والأمن إلى المنطقة ، فضلا عن التناول المتعمق لقضية الإرهاب والتعاون القائم بين البلدين على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية لمواجهة هذه الآفة العالمية ودور الأزهر في مواجهة الأفكار المتطرفة ونشر مباديء الإسلام الصحيح ، وتم استعراض التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في إطار عضويتهما في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان