إعلان

غداً.. مؤتمر لمناقشة مكافحة الفساد على أجندة الرئيس القادم

04:30 م الجمعة 23 مايو 2014

غداً.. مؤتمر لمناقشة مكافحة الفساد على أجندة الرئي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أطلقت مؤسسة مصريين بلامحدود والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان برنامجا وطنيا منتصف الشهر الماضي يهدف إلى التوافق حول مطالب منظمات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات من المرشحين المحتملين لانتخابات رئاسة الجمهورية فيما يتعلق بمكافحة الفساد.

حيث دعوتهم لتتضمن برامجهم الانتخابية وسائل منهجية وآليات لتطبيق وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وتهيئة البنية التشريعية والاقتصادية والسياسية بآليات جديدة ومبتكرة وفعالة لمكافحة الفساد والوقاية منه والحد من الانهيار الاقتصادي، ورفع معدلات التنمية.

و في هذا السياق، تعقد المؤسستان مؤتمرا لمناقشة مكافحة الفساد على أجندة الرئيس القادم، غدا السبت.

و قال بيان المؤسسة، اليوم الجمعة، أن مؤسسة مصريين بلا حدود والبرنامج العربي يطالبان المرشحين المحتملين بضرورة وضع خطط وبرامج لمكافحة الفساد عدة مطالب منها: ''تشكيل لجنة من الخبراء وذات صلاحيات واسعة لتعديل وتنقيح التشريعات المصرية بما يضمن مكافحة الفساد و تحقيق الشفافية والنزاهة في كافة القطاعات الاقتصادية والادارية للدولة و ذلك خلال سته اشهر من انتخاب رئيس الجمهورية، توحيد الجهات المعنية بمكافحة الفساد في هيئة وطنية واحدة، مستقلة، ومحايدة ، ولا تخضع لغير رقابة مجلس النواب''.

بالإضافة إلى تأسيس نيابات ومحاكم متخصصة في قضايا الفساد، وسرعة الفصل في هذه القضايا مع عدم الإخلال بالحق في الدفاع في القضايا المعروضة أمامها، تشجيع المواطنين علي الإبلاغ عن قضايا الفساد، وتشريع قانون لحماية المبلغين والشهود والخبراء وأسرهم. و سن قانون يضمن حق تداول المعلومات وتلقيها ونقلها، والتخفيف من القيود الواسعة الفضفاضة والمتعلقة بتعبير الأمن القومي، والتي تنال من هذا الحق.

و تضمن هذا البرنامج العديد من الأنشطة والمبادرات واحراز نتائج جيدة إلى الحد الذى يشجع على استكمال المسيرة عبر تقييم أداء الرئيس القادم من خلال مرصد (عين على مصر) الذي ستطلقه الحملة بهدف رصد وتقييم الأداء الخاص بالرئيس المحتمل خلال الستة أشهر الأولى من عمر الرئاسة، مستخدمين المؤشرات والآليات اللازمة لاصدار تقارير دورية عن ملف مكافحة الفساد ومركزه فى قائمة أولويات الرئاسة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان