إعلان

الأمم المتحدة تنتقد إحالة مئات من أنصار الإخوان للمفتي

03:27 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

الأمم المتحدة تنتقد إحالة مئات من أنصار الإخوان لل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (رويترز):

نددت نافي بيلاي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الثلاثاء، بقرار أصدرته محكمة مصرية باحالة أوراق 683 شخصًا للمفتي تمهيدًا لإصدار حكم باعدامهم وقالت إن هذه المحاكمة الجماعية انتهكت بوضوح القانون الدولي الذي يتطلب إجراءات تقاضي سليمة.

ومن بين المتهمين الذين شملهم القرار الصادر أمس الاثنين محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يزيد من الضغوط على الجماعة وقد يشعل احتجاجات وعنف سياسي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

وقالت بيلاي في بيان: ''إنه لأمر شائن أن تفرض الدائرة السادسة بمحكمة جنايات المنيا للمرة الثانية خلال شهرين عقوبة الإعدام على مجموعات كبيرة من المدعى عليهم بعد محاكمات صورية''.

وأضافت أن الضمانات الدولية لمحاكمة نزيهة ''تسحق بشكل متزايد على ما يبدو'' في مصر مشيرة إلى قرار المحكمة ذاتها باحالة أوراق 528 متهما للمفتي لاستطلاع رأيه بشأن اعدامهم في مارس.

وأصدرت المحكمة يوم الاثنين حكمها في هذه القضية أيضا لكنها قضت باعدام 37 متهما والسجن المؤبد لبقية المتهمين.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في مؤتمر صحفي ''لا يمكن اعتبارها بصراحة وعلى الاطلاق محاكمة عادلة. حوكم معظم المتهمين غيابيا ولم يتسن لمعظمهم لقاء محامين ويبدو أن الدفاع لم يكن لديه فرصة لاستجواب الشهود. هذه هي الضمانات الأساسية جدا جدا للمحاكمة العادلة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان