إعلان

مصر وفرنسا توقعان اتفاقيات تنموية بقيمة 60 مليون يورو في 4 مجالات

03:13 م الخميس 08 مارس 2018

جانب من التوقيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت مصر وفرنسا، اليوم الخميس، 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو، بحسب بيان من وزارة الاستثمار.

ووقع محمد شاكر وزير الكهرباء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع ستيفان روماتيه السفير الفرنسي لدى القاهرة، وستيفاني الفرنشي مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، على اتفاق منحة لتمويل الدعم الفني في مجال الطاقة بمبلغ 1.5 مليون يورو.

وذكر وزير الكهرباء، أن المنحة الموقعة مع الجانب الفرنسي تهدف إلى تعزيز حوكمة قطاع الطاقة، وتحقيق أقصى استفادة من استخدام الطاقة وتحسين إمدادات الطاقة.

كما وقعت سحر نصر مع السفير الفرنسي، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاقا مبسطا لمنحة بمبلغ 8 ملايين يورو خاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية وهي مقدمة من الاتحاد الأوروبي، وتديرها الوكالة الفرنسية تستخدم لتمويل الدعم الفني للمشروع.

وحضر توقيع الاتفاقية هشام عرفات وزير النقل، وطارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

وقال وزير النقل، إن الإتفاقية الموقعة تأتي في إطار سعي الحكومة المصرية إلى زيادة عدد ركاب ترام الرمل بالإسكندرية وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطات.

وأضاف أن هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالإسكندرية، والمساهمة في حل مشكلات النقل بها مثل (تكدس وسائل النقل السطحي والازدحام الشديد وإهدار الوقت والمال والتلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة)، حيث ستستخدم المنحة لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

ووقعت وزيرة الاستثمار وأحمد عماد الدين وزير الصحة، مع الجانب الفرنسي الاتفاق التنفيذي للمنحة الخاصة بمشروع دعم الرعاية الصحية الأولية بمبلغ 130 ألف يورو.

وأوضح وزير الصحة، أن المنحة الموقعة تهدف إلى تعزيز وتحسين فرص الحصول على خدمات رعاية صحية أولية مستدامة وذات جودة في خمس محافظات هي الشرقية، والدقهلية، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، حيث أن الأخيرة ستكون أولى المحافظات التي ستقدم فيها التأمين الصحي.

كما وقعت الوزيرة والجانب الفرنسي الإعلان المشترك الخاص بتوفير مبلغ بقيمة 50 مليون يورو لتمويل خط ائتمان لدعم أنشطة التمويل متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها المرأة من أجل تطوير أنشطتها بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

ووقعت الوزيرة والجانب الفرنسي أيضا منحة لتطوير وحدة النوع الاجتماعي بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، بحضور نيفين جامع، الرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات.

وقالت سحر نصر إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار نتاج عمل مشترك بين وزارات الاستثمار، والكهرباء، والنقل، والصحة مع الحكومة الفرنسية من أجل توفير معيشة أفضل للمواطنين في قطاعات الطاقة والنقل والصحة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة مشروعات المرأة.

وأضافت أن كافة الاتفاقيات هي منح لا ترد مقدمة من الجانب الفرنسي في قطاعات حققت مصر فيها عدة نجاحات، كما أن لهذه الاتفاقيات بُعد يخص المرأة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لها، وتساهم في تحسين بيئة الاستثمار من خلال دعم مشروعات البنية الأساسية.

وساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات المهمة في مصر بحوالي 1.76 مليار يورو، بالإضافة إلى 106.8 مليون يورو منح مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان