إعلان

الاقتصاد في أسبوع: وظائف بالمالية وخفض الفائدة بالبنوك وأزمة الدولار من جديد

01:10 م السبت 07 ديسمبر 2013

الاقتصاد في أسبوع: وظائف بالمالية وخفض الفائدة بال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها تخفيض أسعار الفائدة بالبنوك، ومستثمر روسي يؤكد على ضخ استثمارات ضخمة بمصر، ومصر تحتل المركز 114 في قائمة الدول الأكثر فساداً، وتراجع الاحتياطي النقدي بنهاية نوفمبر، وتقرير دولي يشير إلى عودة أزمة الدولار بالسوق السوداء من جديد ومصر تقترض نحو 311 مليار جنيه

في عهد مرسي، والمالية تعلن عن عدد من الوظائف لديها، وبدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية لتوزيع الوقود بالكروت الذكية، وإعلان الحد الأدنى بالقطاع الخاص نهاية ديسمبر.

تخفيض أسعار الفائدة بالبنوك للمرة الثالثة في عهد حكومة الببلاوي

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس تخفيض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية للمرة الثالثة في أقل من ستة أشهر ليصبحا عند مستوى 8.25 بالمئة، و9.25 بالمئة على التوالي.

كما قررت اللجنة - وفقًا لبيان صحفي على الموقع الإلكتروني للبنك اليوم الخميس - تخفيض سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 8.75 بالمئة.

وينتظر أن تجتمع اللجنة مرة أخرى للنظر في أسعار الفائدة في 16 يناير المقبل لتكون قرارات اليوم هي الأخيرة خلال العام الحالي.

مستثمر روسي: استثمارات ضخمة تصل إلى مصر خلال المرحلة القادمة

أعلن رئيس صندوق الاستثمار الروسي كيريل دميتريف، أن هناك اتجاها من جانب الصندوق لتكثيف الاستثمارات في مصر خلال المرحلة القادمة، خاصة في مجال الزراعة والبنية التحتية والتعدين، بالإضافة إلى المجالات الأخرى.

وأشار في تصريحات له، إلى أن عددًا كبيرًا من المستثمرين الروس ينظرون إلى مصر الآن على انها من افضل الاماكن الجاذبة للاستثمار الأجنبي، خاصة لو استطاعت الحكومة أن تحقق الاستقرار سيكون للاقتصاد في المرحلة المقبلة شأن كبير لتحقيق انطلاقة قوية.

وأضاف دميتريف، أن الصندوق الروسي للاستثمار تشارك فيه الحكومة الروسية بمبلغ 10 مليارات دولار، ويستهدف البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في داخل وخارج روسيا، مشيرا إلى أن مصر ستكون نقطة مهمة بالنسبة لنا خلال المرحلة المقبل.

تقرير دولي يعلن قائمة الدول الأكثر فسادا.. ومصر تحتل المركز 114

حلت مصر في المرتبة الـ 114 على مستوى العالم في قائمة الدول الأكثر فسادًا في العالم خلال عام 2013، لتحافظ على نفس المستوى الذي سجلته خلال عام 2012.

وأشار مؤشر الفساد العالمي التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2013، أن مصر حلت في المركز رقم 114 على مستوى العالم للدول الأكثر فسادًا من بين 177 دولة شملها المؤشر، بـ 32 نقطة من أصل 100 نقطة تمثل اعلى مستوى للشفافية وانعدام الفساد.

ومن جانب آخر، حلت الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا بين الدول العشر الأكثر فسادا في العالم، وفقا لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية خلال عام 2013.

رامز: الاحتياطي النقدي انخفض بنهاية نوفمبر

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري، إن الاحتياطي من النقد الأجنبي تراجع بنهاية شهر نوفمبر الماضي مقارنة بما كان عليه في نهاية أكتوبر.

وردت مصر في أول نوفمبر الماضي 500 مليون دولار كدفعة من وديعة قطرية بالبنك المركزي المصري بقيمة مليار دولار - ردت مصر بقيتها أول أمس الاثنين - بعد رفض الدولة الخليجية تجديد أجلها.

وقال رامز خلال كلمته بالمؤتمر الاستثماري المصري الخليجي المنعقد بالقاهرة، بحضور محرر مصراوي، إن البنك لديه خطة جديدة لدعم قطاع التمويل العقاري خلال الفترة القادمة، والنظر في معدلات الفائدة في هذا القطاع واصفًا إياها بأنها مرتفعة.

وأضاف أنه سيتم النظر أيضًا إلى الإسكان المتوسط، والاهتمام بشكل أكبر بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن الجهاز المصرفي المصري قوي والسيولة لديه مرتفعة.

بلومبيرج: أزمة الدولار تعود من جديد في مصر

ارتفع سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وسط ثبات نسبي بالسعر الرسمي للدولار في البنوك.

وذكر تقرير اقتصادي لشبكة بلومبيرج نشرته على موقعها الإلكتروني، أن عددًا من المستثمرين تحولوا لشراء الدولار من السوق السوداء، عقب حالة الجمود التي سيطرت على تعاملات العملة الأمريكية في البنوك، وسط نقص واضح للدولار في السوق.

وقالت الشبكة الأمريكية أن المستثمرين أصبحوا مستعدين لدفع أعلى ثمن منذ نحو5 أشهر لشراء الدولار، مع تحكم البنك المركزي في السعر الرسمي للدولار، ونقص العملة الأمريكية في السوق.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء في مصر وفقًا لبلومبيرج نحو 7.2 جنيه، مقابل نحو 6.8873 وفقًا للسعر الرسمي الذي يعلنه البنك المركزي المصري.

مصر تقترض 311 مليار جنيه خلال عام مرسي

كشف الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي (2012 – 2013)، اقتراض مصر لنحو 311 مليار جنيه.

وأظهر الحساب الختامي للموازنة والذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، أن إجمالي الإيرادات بلغت نحو 354 مليار جنيه خلال عام 2012 - 2013، مقابل توقعات بمشروع الموازنة العامة للدولة بلغت 393 مليار جنيه خلال نفس العام.

كما بلغ إجمالي الاستخدامات في الحساب الختامي للعام نحو 665 مليار جنيه، مقابل توقعات لمشروع الموازنة العام للدولة بلغت 653 مليار جنيه.

وأشار الحساب الختامي للموازنة إلى أن إجمالي الفجوة التمويلية (الفرق بين الإيرادات والاستخدامات) بلغت 311 مليار جنيه، وهي الفجوة التي قامت الدولة بسدها عن طريق الاقتراض الداخلي والخارجي.

بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية لتوزيع الوقود بالكروت الذكية

افتتح المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مشروع استخدام الكروت الذكية لتوزيع البنزين والسولار في محطات موبيل وشل.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة البترول، تلقى مصراوي نسخة منه، فقد تم تشغيل 330 محطة توزيع تابعة لشركة موبيل، و 83 محطة تابعة لشركة شل على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه جاري حالياً اضافة محطات شركتي مصر والتعاون للبترول في مختلف محافظات مصر خلال الأسبوعين القادمين، على أن يتم تباعاً تعميم النظام التجريبي على مختلف شركات التسويق العاملة في مصر.

وتابعت البترول: '' تم ميكنة 15 شركة تسويق عاملة في مصر، و 102 مستودع بترول، و 2646 محطة وقود على مستوى الجمهورية، مرتبطين لحظياً بمنظومة الكروت الذكية، بالإضافة إلى ميكنة 748 عميل مباشر بعدد 1666 نقطة تفريغ، و 662 وكيل شحن على مستوى الجمهورية الذين يملكون شاحنات وجرارات ومقطورات بعدد 6968 وحدة لنقل المنتجات البترولية''.

مصر تحصل على 18 مليار جنيه من القمار والخمور والسجائر

أظهر الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن عام 2012 – 2013، أن الخزانة العامة تحصلت على نحو 18 مليار جنيه من عوائد الضرائب على الخمور والسجائر والقمار.

وكشف الحساب الختامي للموازنة، والمنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، أن إجمالي حصيلة الضرائب بلغت 251 مليار جنيه، مقابل نحو 207 مليار جنيه خلال موازنة عام 2011 – 2012.

اتحاد عمال مصر: إعلان الحد الأدنى بالقطاع الخاص نهاية ديسمبر

أكد الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن عبد الفتاح إبراهيم، رئيس الاتحاد، والدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، عقدا اجتماعاً اليوم الخميس، بمقر مجلس الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا التي تخص قطاع العمل والعمال فى مصر.

وقال الاتحاد في بيان مقتضب، اليوم الخميس، أن الوزير أعلن لرئيس الاتحاد بقرار الحد الأدنى للأجور للعامليين فى القطاع الخاص سيكون نهاية ديسمبر الجاري.

بنك القاهرة يمول تحديث قطارات الخط الأول للمترو بقيمة 1.6 مليار جنيه

أعلن بنك القاهرة أنه منح الهيئة القومية للأنفاق 1.6 مليار جنيه لتمويل تحديث أسطول قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق الذي يخدم نحو 2 مليون راكب يوميًا.

وقال البنك خلال بيان له - تلقى مصراوي نسخة منه - إن التمويل سيستخدم في استيراد قطارات جديدة كورية الصنع خلال 45 شهرًا على أن تتولى الشركة أعمال الصيانة للقطارات لمدة 8 سنوات بما يضمن استمرار عمل تلك القطارات بكامل طاقتها لتقديم خدمة أفضل لركاب المترو.

ويعتبر هذا التمويل هو الثاني الذي يقدمه البنك للهيئة في أقل من 3 سنوات - بحسب البيان - حيث قام البنك في نوفمبر 2010 بتمويل استيراد وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق "العباسية - مصر الجديدة" بقيمة 7.6 مليار ين ياباني بما يعادل 590 مليون جنيه مصري.

الحكومة مسؤولة عن 30% من العجز في تحصيل الفواتير

قال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن وزير الكهرباء والطاقة المهندس أحمد إمام، أكد لرؤساء شركات التوزيع التسع في اجتماعه الأخير بهم،على ضرورة القيام برفع معدلات تحصيل الفواتير، مشيرًا إلى أن نسب التحصيل في الوقت الحالي لا ترتقي للنسب المطلوبة.

وأوضح الدسوقي عبر بيان صادر عن وزارة الكهرباء، تلقى مصراوي نسخة منه، أن الجهات الحكومية، تساهم بشكل كبير في تفاقم العجز في تحصيل الفواتير، والتي تمثل ما يقرب من 30 بالمئة من العجز في التحصيل، بالإضافة إلى المؤجل من الفواتير المنزلية.

3% زيادة في قيمة صادرات مصر لدول شرق أسيا خلال عام 2012

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات لدول شرق أسيا بقيمة 29,15 مليار جنيه خلال عام 2012 مقابل 28,30 مليار جنيه عام 2011 بنسبة زيادة قدرها 3 بالمئة، مشيرا إلى أن الصادرات مثلت هذه بالنسبة إلى العالـم 15,6 بالمئة عام 2012 مقابل 15,0 بالمئة عام 2011 .

وأوضح الإحصاء عبر النشرة السنوية للتبادل التجاري بين مصر وأهم دول شرق أسيا لعام 2012 التي تشمل "ماليزيا، وجمهورية الصين الشعبية، وتايوان، والهند، واليابان، إندونيسيا، وباكستان، وكوريا الجنوبية"، والصادرة اليوم الاثنين أن إجمالي قيمة الواردات من دول شرق أسيـا 98,43 مليـار جنيـه عام 2012 مقابـل 83,64 مليار جنيه عام 2011 بنسبة زيادة قـدرها 17,7 بالمئة ومثلت هذه الواردات بالنسبة إلى العالم 22,7 بالمئة عام 2012 مقابل 22,5 بالمئة عام 2011.

وزارة المالية تعلن حاجتها لشغل عدد من الوظائف

أعلنت وزارة المالية المصرية حاجتها لشغل عددًا من الوظائف بديوان عام الوزارة ومكتب الوزير، وعددًا من الوظائف الأخرى.

ونشرت وزارة المالية عبر موقعها الرسمي إعلانًا تطلب فيها شغل عددًا من الوظائف لديها.

وينشر مصراوي إعلان الوزارة لطلب شغل عددًا من الوظائف.

مصر ردت الدفعة الأخيرة من وديعة قطرية بمليار دولار

قال مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري، إن مصر ردت أمس الاثنين مبلغ 500 مليون دولار إلى دولة قطر.

وأضاف المصدر في تصريحات هاتفية لمصراوي، أن المبلغ هو الدفعة الثانية والأخيرة من الوديعة التي حولتها قطر إلى البنك المركزي منذ نحو عام بقيمة مليار دولار، حيث تم

رد 500 مليون دولار منها في مطلع نوفمبر الماضي إلى قطر بعد أن رفضت الدوحة تجديد أجل الوديعة.

مصر تحصل على منح وقود خليجية بقيمة 2.4 مليار دولار منذ 30 يونيو

قال مصدر حكومي، إن مصر حصلت على منح وقود من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت قيمتها 2.480 مليار دولار منذ أطاح الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي وحتى نهاية نوفمبر الماضي.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز: ''إجمالي المساعدات البترولية التي تلقتها مصر حتى نهاية نوفمبر من السعودية مليار دولار ومن الإمارات 820 مليون دولار ومن الكويت 660 مليون دولار.''

إعادة النظر في البنود الجمركية بين مصر ودول الخليج والتصالح مع 9 مستثمرين

قال وزير الاستثمار، أسامة صالح، إن إجمالي استثمارات دول الخليج في مصر يبلغ 49.8 مليار دولار مقارنة بإجمالي استثمارات غربية تبلغ 46.2 مليار دولار.

وأضاف صالح خلال كلمته في ''المنتدي الاستثماري المصري الخليجي'' في القاهرة، أن مصر تعتزم طرح نحو 60 مشروعا على المستثمرين الخليجين.

وأعلن وزير الاستثمار مبادرة تعاون استثماري مع دول الخليج لإعادة النظر في البنود الجمركية بين مصر ودول الخليج.

من جانبه، كشف رئيس مجلس الوزراء أنه تم التصالح مع نحو 9 مستثمرين من السعودية والكويت والامارات، مؤكداً على أن الحكومة تعمل على تذليل العقبات وتوفير البيئة الملائمة.

تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة بتكلفة 3.5 مليار دولار

قال الدكتور إبراهيم الدميرى وزير النقل، اليوم الخميس، إنه من المقرر تطبيق مشروع القطار فائق السرعة في مصر على 3 مراحل بتكلفة تقديرية 3.5 مليار دولار.

وأضاف الدميري خلال كلمته اليوم الخميس بالملتقى الاستثماري المصري الخليجي المنعقد بالقاهرة أمس واليوم، أن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل في خط بين الإسكندرية والقاهرة، بطول 202 كيلو متر، وعدد ركاب يصل ما بين 10 و18 مليون راكب في السنة التكلفة التقديرية لمشروع القطار فائق السرعة تقارب علي 3.5 مليار دولار.

وتابع أن سرعة القطار فائق السرعة تصل إلى 350 كيلو متر في الساعة، وأن المرحلة الثانية من المشروع ستكون عبارة عن تشغيل القطار بين القاهرة والأقصر، بطول 680 كيلو متر، وبسرعة تشغيل تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة، وتخدم ما يقرب ما بين 20 و38 مليون راكب سنويًا.

وأوضح الدميري، أن المرحلة الأخيرة تهدف إلى الربط بين الأقصر وأسوان بطول 210 كيلو متر، وسعة ركاب تصل إلى ما بين 20 و30 مليون راكب سنويًا.

الحد الدنى للقطاعالخاص وأزمة الدولار تعود من جديد وخفص الفائدة.

4 دول تعلن إطلاق العملة الخليجية الموحدة في ديسمبر

ذكر تقرير صحفي خليجي أن أربع دول خليجية سوف تعلن ولادة النقد الخليجي الموحد بنهاية ديسمبر 2013، باستثناء الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، مشككا في انضمامهما إلى الوحدة النقدية خلال المستقبل المنظور.

ونقلت صحيفة أخبار الخليج البحرينية نقلًا عن مصدر خليجي لم تذكر أسمه أنه ''سيتم ربط العملة الخليجية الموحدة بالدولار''، مشيرا إلى أن ''ربط العملة الخليجية بالدولار، هو محض قرار سياسي، لا علاقة له بالاقتصاد''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان