إعلان

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روماني.. والاحتياطي يكفي حتى 15 مارس

12:47 م الأربعاء 04 ديسمبر 2013

مصر تشتري 60 ألف طن قمح روماني.. والاحتياطي يكفي ح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين تعاقدها على شراء 60 ألف طن قمح روماني لإنتاج الخبز المدعم، بينما قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى منتصف مارس المقبل.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه -: "تعاقدت هيئة السلع التموينية بالوزارة على شراء 60 ألف طن قمح روماني لإنتاج الخبز المدعم من خلال المناقصة العالمية رقم 15 على أن يتم التوريد من يوم 20 من شهر ديسمبر المقبل ولمدة 10 أيام"

وبلغ سعر الطن - بحسب البيان - 304 دولار و89 سنت شامل النولون.

وقال أبو شادي: "الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم والطباقي في حدود الأمان ويكفي حتى منتصف شهر مارس القادم".

وكان أبو شادي أعلن في مؤتمر صحفي منتصف الشهر الماضي، إن مصر - أكبر مستورد للقمح في العالم - قامت باستيراد نحو 2.3 مليون طن قمح خلال الفترة من بداية يوليو إلى 16 نوفمبر الماضي، بعدما اكتشفت الحكومة أن هناك نقصًا في المخزون كاد يدخل البلاد في مشكلة كبيرة.

كما أعلنت هيئة السلع التموينية في 19 نوفمبر الماضي إن مصر اشترت 120 ألف طن من القمح الروسي للشحن في الفترة من 11 إلى 20 ديسمبر.

وطرحت الهيئة - المشتري الحكومي الرئيسي للقمح - في 27 من الشهر ذاته مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح من الموردين العالميين للشحن في الفترة من 16 إلى 31 ديسمبر الحالي.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة - بخصوص المناقصة - إن الهيئة تسعى لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين أو كليهما من الولايات المتحدة أو كندا أو استراليا أو فرنسا أو ألمانيا أو بولندا أو الأرجنتين أو روسيا أو قازاخستان أو أوكرانيا أو رومانيا.

وأكد وزير التموين - خلال بيان الوزارة اليوم - أن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح عن طريق البورصات العالمية ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا.

وأضاف أن جميع الأقماح التي تم إستيرادها حتي الآن لم يتم رفض أي رسالة منها لجودتها نظرًا لأنها لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان