إعلان

كيف تنتهي فوضى أصحاب الفتوى؟.. أمين الفتوى يرد: لدينا "تحذير نبوي"

01:47 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الشيخ محمد كمال

كتب-محمد قادوس:

قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي محمد-صلى الله عليه وسلم-حذر أشد تحذير من أن يتصدر غير المخصص أو غير أهل العلم للإفتاء، وأن من علامات فساد الزمان ذهاب الناس إلى غير المتخصصين لسؤالهم عن أمور تخص الشرع والدين، فيضلوا الناس بفتاوى دون علم بها.

واستشهد امين الفتوى بقول النبي-صلي الله عليه وسلم-" إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزعُهُ منَ النَّاسِ ، ولَكن يقبضُ العلمَ بقبضِ العُلماءِ ، حتَّى إذا لم يترُك عالمًا اتَّخذَ النَّاسُ رؤوسًا جُهَّالًا ، فسُئلوا فأفتوا بغيرِ عِلمٍ فضلُّوا وأضلُّوا".

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية مع ببرنامج "الساعة 6" على قناة "الحياة": أن أصحاب الفتاوى الضالة يحملون ذنب كل شخص عمل بهذه الفتوى غير الصحيحة؛ لأنهم تصدروا للناس قبل أن يتعلموا، لذلك، لا يجب إصدار فتاوى تؤدي إلى فساد عريض وهدم المجتمع والقيم الإنسانية والأخلاقية.

واوضح أمين الفتوى، إن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - حذر أشد تحذير من أن يتصدر غير المخصص أو غير أهل العلم للإفتاء، موضحًا أن من علامات فساد الزمان ذهاب الناس إلى غير المتخصصين لسؤالهم عن أمور تخص الشرع والدين، فيضلوا الناس بفتاوى دون علم بها.

اقرأ ايضًا

بسبب موت كلبته "كيم".. الشيخ مظهر شاهين يواسي الفنان خالد الصاوي

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان