إعلان

ولو لمدة 40 سنة.. هل تسقط الصلوات الفائتة بالتوبة؟.. هكذا رد أمين الفتوى (فيديو)

07:18 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الدكتور هشام ربيع

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم الصلوات الفائتة، وهل تسقط عن المسلم بالتوبة، وذلك ردا على سؤال يقول: ما كيفية قضاء المسلم صلواته الفائتة ولو لمدة 40 سنة؟

في رده، أكد ربيع أن الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة، مشيرا إلى وجوبية قيام المسلم بتأديتها في مواقيتها المحددة بيسر وبدون عذر.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال استضافته ببرنامج “فتاوى الناس”، المُذاع عبر فضائية “الناس”، أن أول إجراء يقوم به من عليه وصلت فائتة ولو لمدة 40 سنة، هو التوبة إلى الله عز وجل، بعد الشعور بالتقصير وهو أول درجة من درجات التوبة، موضحا: “التوبة بكسرة القلب لله عز وجل مش بإمساك منديل والبكاء لله”.

وأضاف ربيع: “ربنا عز وجل قد يتجلى على الإنسان الذي تاب عن تقصيره في الصلاة، أكثر ممن يصلي منذ 50 عاما”، متابعا: “اللي عايز يقضي الصلوات الفائتة عليه، بلاش يصلي السُنة، بمعنى أن يصلي المغرب 3 ركعات يتبعهم بثلاث ركعات أخرى لمغرب مما عليه، وهكذا مع كل فرض حتى انقضاء ما عليه من صلوات”.

وأشار إلى أن من يتوب إلى الله وينوي بصدق قضاء ما فاته من صلوات ولو لمدة 40 سنة، ولكن لم يُمهله الأجل، فتوبته ونيته الصادقة للأداء تسقط عنه الصلوات الفائتة في حياته، ويلقى الله وهو الغفور الرحيم.

هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة جماعة مع زوجي؟

السؤال السابق كانت دار الإفتاء المصرية قد تلقته من سيدة، ردت عليه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة أنه يجوز لكما قضاء الصلوات الفائتة في جماعة؛ فقد ورد في السُّنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فاتته هو وأصحابه صلاة الصبح صلاها بهم جماعة.. والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

هل يجب قضاء الصلوات الفائتة وكيف نقضيها؟.. وأمين الفتوى يقدم نصيحة عملية

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم صلة الرحم لأهل الزوج

تعرف على نصائح الإفتاء للتخلص من الوساوس في العبادات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان