إعلان

بالفيديو| اعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان

04:57 م الأربعاء 16 مارس 2022

اعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان

كتبت – آمال سامي:

في ليلة النصف من شعبان التي ستكون ليلة غد الجمعة، وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق الرابع عشر من شعبان 1443هـ، والسابع عشر من مارس 2022 م، الكثير من النفحات الربانية، وهي ليلة عظيمة قد عظمها الله تعالي، وعظمها رسول الله ﷺ، وعن الأعمال المستحبة المباركة فيها تحدث الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو سابق له، عن فضل ليلة النصف من شعبان وما على المسلم فعله فيها.

يقول عثمان إن ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة يتطلع الله فيها إلى عباده، فيغفر فيها للمستغفرين ويرحم بفضله وكرمه وجوده للمسترحمين، وهي ليلة لها مكانة عند الله تبارك وتعالى، ندعو الله فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، ونصوم هذا اليوم المبارك.

"نقرأ فيها القرآن ونتصدق فيها ونقوم الليل وندعو ونستغفر، نترك المشاحنة والخصام" يعدد الدكتور عويضة عثمان الأعمال الصالحة التي ينصح المسلم بفعلها ليلة نصف شعبان، ومن بينها ترك المشاحانات وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن الله يغفر للناس في تلك الليلة إلا المشاحن الذي خاصم أخاه أو أخته أو قطع الرحم، فتترك هذه الأشياء في هذه الأيام، وأكد عثمان أن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي لأن فيها تم تحويل القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى البيت الحرام بعدما صلى الصحابة قرابة 16 شهرًا، فغير الله الأمر ووجههم لوجهة أخرى.

وأضاف عثمان أنها ليلة ذات مكانة كبيرة بينها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث، فروى الإمام أحمد والطبراني: " إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ –وهي قبيلة معروفة بكثرة الغنم" وهو ما يبين القدر الكبير الذي يغفر الله له في تلك الليلة.

وفي حديث آخر قام يصلي حتى قال للسيدة عائشة: أتدرين أي ليلة هذه؟ هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ، ويرحم المسترحِمِينَ، ويُؤخر أهل الحقد كما هم. لذا ينصح عثمان بترك الحقد من القلوب وإصلاح ذات البين في هذه الأيام وأن نسأل الله أن يغفر ذنوبنا ويغير أحوالنا لأحسن أحوال.

موضوعات متعلقة:

ليلة النصف من شعبان| 4 أحكام شرعية في الاحتفال بالليلة المباركة.. تعرف عليها

موعد ليلة النصف من شعبان.. واثنان محرومان من المغفرة فيها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان