إعلان

كيف يقرأ "فيسبوك" أفكارك؟.. خبير يكشف السر

09:00 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

تعبيرية

كتبت- أسماء مرسي:

يشغل سؤال "كيف يعرف فيسبوك ما أفكر فيه؟" بال الكثير من مستخدمي هذا المنصة، فالتنبؤات الدقيقة التي يقدمها فيسبوك بإعلانات تتوافق مع اهتماماتنا تثير تساؤلات حول قدرة هذه المنصة على قراءة الأفكار.

كشف الخبير التكنولوجي محمد عسكر خلال استضافته ببرنامج "صباح البلد"، المُذاع على قناة "صدي البلد" عن السر وراء هذه القدرة الخارقة، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بقراءة الأفكار بالمعنى الحرفي، بل بآلية معقدة تعتمد على جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات الشخصية للمستخدمين.

تتبع السلوك الرقمي

أوضح "عسكر" أن شركات التكنولوجيا، ومنها فيسبوك، تبني ملفا شخصيا شاملا لكل مستخدم من خلال تتبع سلوكه الرقمي، يتم جمع هذه البيانات من خلال التطبيقات والمواقع التي نستخدمها يوميا، وتشمل تاريخ البحث والكلمات والمواضيع التي تبحث عنها على محركات البحث، والمنشورات والإعلانات التي تتفاعل معها، الصفحات التي تتابعها، الأشخاص الذين تتواصل معهم.

الوصول إلى البيانات الحساسة

أشار أيضا إلى أن العديد من التطبيقات تطلب صلاحيات للوصول إلى بيانات حساسة مثل الكاميرا والميكروفون والصور وجهات الاتصال، هذه البيانات، التي يتم تخزينها لدى شركات التكنولوجيا، تقدم شرح مفصل على اهتمامات المستخدم وأفكاره، حتى لو لم يتم مشاركتها بشكل مباشر على المنصات الاجتماعية.

البصمات البيومترية

يوضح الخبير أن استخدام البصمات البيومترية، مثل بصمات الأصابع والوجه، كوسيلة لتأمين الأجهزة، يزيد من المخاوف بشأن الخصوصية، فبامتلاك الشركات لهذه البيانات الحيوية، يمكنها ربطها بالبيانات الأخرى التي تجمعها، ما يوفر صورة أكثر تفصيلا عن المستخدم.

اقرأ أيضا:

تمثال ينهي حياة مديرة دار أزياء بطريقة مروعة.. ماذا حدث؟

زوجوه أختها.. قصة شاب صعيدي فوجئ بتبديل عروسته في ليلة الدخلة - لن تتوقع ما حدث

خاطر بحياته لإنقاذ كلب محاصر في بئر.. من هو "بطل حلوان" وليد محروس؟

ما الفرق بين الحسد والعين- احذر هذه العلامات

حفل زفاف كاد يتحول لـ عزاء.. لن تتخيل ما حدث لـ عريس يوم زفافه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان