صورة.. أجسام القنطور الفضائية الغامضة تثير حيرة العلماء

08:00 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

تكوين القنطور يمثل لغزا أمام علماء ناسا

تخيل جسما كونيًا يطمس الخطوط الفاصلة بين المذنبات والأجسام الجليدية البعيدة. أطلقت ناسا على هذه الأجسام التي وجدت تتجول في الأطراف الخارجية لنظامنا الشمسي اسم "السنتور" أو القنطور.
بدأ علماء الفلك في معرفة المزيد عن هذه الأجسام الغامضة بفضل الملاحظات من تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا.
تقود دراسة حديثة سارة فاجي، باحثة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا. وهي جزء من فريق يستكشف أحد هذه الأجسام: Centaur 29P/Schwassmann-Wachmann 1.

باستخدام الأدوات القوية على متن تلسكوب ويب، توصلت فاجي وزملاؤها إلى اكتشافات يمكن أن تغير فهمنا لهذه الأجرام السماوية الهجينة.
تساعد نتائجهم العلماء في تجميع أجزاء لغز تكوين نظامنا الشمسي.
يُطلق على القنطور في علم الفلك اسم المخلوقات الأسطورية التي تتألف من نصف إنسان ونصف حصان، وهو ما يرمز إلى طبيعتها الهجينة.

يدور هذا الجسم حول الشمس بين المشتري ونبتون، ويُعتقد أنه أجسام تم دفعها بفعل التأثيرات الجاذبية على مدى ملايين السنين القليلة الماضية.

إنه في مرحلة انتقالية، ويشترك في خصائص مع كل من أجسام حزام كايبر البعيدة والمذنبات قصيرة الفترة.
ما يثير الاهتمام بشكل خاص حول 29P هو سلوكه النشط للغاية. فهو يشهد انفجارات كل 6 إلى 8 أسابيع، ما يجعله أحد أكثر الأجسام نشاطًا في النظام الشمسي الخارجي.

"يمكن اعتبار القنطور من بقايا تكوين نظامنا الكوكبي.. نظرًا لتخزينها في درجات حرارة شديدة البرودة، فإنها تحافظ على المعلومات حول المواد المتطايرة في المراحل المبكرة من النظام الشمسي"، توضح فاجي.

استخدم الفريق مطياف الأشعة تحت الحمراء القريب التابع لمرصد ويب لجمع البيانات عن 29P. واكتشفوا نفاثات جديدة من أول أكسيد الكربون (CO) ونفاثات لم تُشاهد من قبل من غاز ثاني أكسيد الكربون (CO₂). تقدم هذه الملاحظات أدلة جديدة حول نواة القنطور وتكوينها.

تقول فاجي: "عندما رأينا البيانات لأول مرة، كنا متحمسين. لم نر شيئًا كهذا من قبل".

كشفت قدرات التصوير الطيفي الفريدة للتلسكوب عن وجود نفاثتين من ثاني أكسيد الكربون تنبعثان في اتجاهي الشمال والجنوب، ونفاث آخر من ثاني أكسيد الكربون يشير نحو الشمال.

ومن المثير للاهتمام أنه في حين اكتشفوا أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، لم يكن هناك أي مؤشر على وجود بخار الماء في الغلاف الجوي لـ 29P. يمكن أن يكون هذا الغياب مرتبطًا بدرجات الحرارة الباردة للغاية الموجودة في هذا الجسم، ما يجعله شديد البرودة بحيث لا يمكن لجليد الماء أن يتسامى.

ماذا تخبرنا النفاثات؟

بناءً على البيانات، أنشأ الفريق نموذجًا ثلاثي الأبعاد للنفاثات لفهم اتجاهها وأصلها. ووجدوا أن النفاثات تنبعث من مناطق مختلفة في نواة القنطور، على الرغم من أن النواة نفسها لا يمكن حلها بواسطة ويب.

يقول جيرونيمو فيلانوفا، المؤلف المشارك للدراسة في مركز جودارد التابع لوكالة ناسا: "إن حقيقة أن القنطور 29P لديه مثل هذه الاختلافات الدراماتيكية في وفرة أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون عبر سطحه تشير إلى أنه قد يتكون من عدة قطع".

"ربما اندمجت قطعتان معًا وشكلتا هذا القنطور، وهو مزيج بين أجسام مختلفة جدًا خضعت لمسارات تكوين منفصلة."

هذا الاحتمال يتحدى الأفكار القائمة حول كيفية إنشاء الأجسام البدائية وتخزينها في حزام كايبر، وفقا لتقرير مجلة Earth.

ويشير إلى أن 29P قد يكون عبارة عن مجموعة من الأجسام المتميزة ذات التركيبات المختلفة، مما يضيف طبقة أخرى من التعقيد إلى فهمنا.

تتصرف هذه الأجسام مثل كبسولات الزمن، حيث تحافظ على الظروف والمواد من النظام الشمسي المبكر. ومن خلال فهمها، يمكننا اكتساب رؤى حول كيفية نشوء الكواكب، بما في ذلك الأرض.

نشرت الدراسة الكاملة في مجلة Nature.