إعلان

فورد Explorer .. نظرة عن قرب

12:13 م الأربعاء 17 يوليه 2024

برلين - (د ب أ):

انتشرت مجموعة المحركات الكهربائية المعيارية (MEB) من فولكس فاجن في عالم السيارات الكهربائية بشدة حاليا؛ حيث اعتمدت عليها الشركة الألمانية في سيارتيها ID.3 و ID.4 وموديلات الشركات التابعة لها مثل أودي وسكودا وكوبرا، وهو ما دفع شركة فورد الأمريكية إلى اعتمادها في تطوير سيارتها Explorer الكهربائية.

وأعلنت شركة فورد عن طرح سيارتها Explorer باعتبارها أول موديل كهربائي كبير الحجم بعد إطلاق السيارة Mustang Mach-E في الأسواق العالمية خلال فصل الصيف الحالي، على أن يتم طرح نسخة أساسية أقل تجهيزا في وقت لاحق من العام الجاري.

ومع إطلاق سيارة الكروس أوفر العصرية فإنه لن ينظر إليها باعتباره قريبة الصلة من موديلات فولكس فاجن ID.3 و ID.4، ولكنها ستحمل جينات الشركة الأمريكية، حيث إنها تأتي كسيارة ضخمة مخصصة للطرق الوعرة وفقا للأعراف التقليدية، ومن المقرر أن يتوفر من سيارة فورد Explorer موديل هجين Plug-in أيضا.

تصميم كثير الزوايا والحواف

وتأتي السيارة فورد Explorer بتصميم كثير الزوايا والحواف، بالإضافة إلى أبعادها المدمجة؛ حيث تظهر بطول 47ر4 متر، وبالتالي فإنها أقصر بوضوح من سيارة فورد Kuga المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية، وتقع في منطقة وسط ما بين موديلات فولكس فاجن الكهربائية.

وتظهر مقصورة السيارة بشكل أكثر ارتباطا بمجموعة الموديلات الكهربائية، التي تعتمد على منصة MEB؛ حيث تظهر حول المقود أزرار المستشعرات، ويوجد بها زر تشغيل المحرك مختفيا بعيدا عن الأنظار، مع وجود شاشة صغيرة خلف المقود، كما تتيح الشركة الأمريكية أيضا إمكانية اختيار اتجاه القيادة ومستوى الاستعادة عن طريق ذراع عمود التوجيه.

وسرعان ما يختفي التشابه بين سيارة فورد وموديلات فولكس فاجن وتظهر بصمات فورد في الكونسول الأوسط من خلال بعض الحيل الذكية؛ حيث قامت الشركة الأمريكية بتركيب موضع حفظ سري للهاتف الذكي خلف الحاسوب اللوحي بشاشة قياس 15 بوصة والمركب عموديا، وبمجرد تأمين القفل المركزي في السيارة يصبح هذا الموضع مؤمنا مثل الخزينة في غرفة الفندق.

ويوجد كونسول بين المقاعد يمكن استعماله بشكل متنوع، فضلا عن أنه يوفر المزيد من مساحات التخزين أكثر من بعض خزائن المطبخ، وتشتمل سيارة فورد Explorer بالفعل على الكثير من مواضع الحفظ وفواصل مواضع التخزين، والتي يمكن توزيعها بشكل متنوع بين المقاعد.

وإلى جانب مواضع تخزين الأشياء الصغيرة توفر سيارة فورد Explorer حيز حمولة للحقائب والأمتعة بسعة تمتد من 536 إلى 1422 لترا، ولكن سوف يصاب المرء بخيبة أمل عند النظر أسفل الغطاء الأمامي؛ لأن الشركة الأمريكية لم تصمم حيز تخزين أمامي في أول سيارة بمنصة MEB، علما بأن حيز التخزين أسفل الغطاء الأمامي يعتبر من العلامات المميزة للسيارات الكهربائية.

المحركات

وقد تمحور التعاون بين شركة فولكس فاجن وفورد حول توفير الوقت وضغط التكاليف، ولذلك اعتمد الموديل الأساسي من سيارة Explorer الكهربائية على محرك بقوة 125 كيلووات/170 حصان، ويعمل بنظام الدفع الخلفي مع بطارية سعة 59 كيلووات ساعة وبمدى سير يصل إلى 400 كلم.

وإذا احتاج المرء إلى المزيد من القوة ومدى سير أطول فيمكنه الاختيار بين محرك بقوة 210 كيلووات/286 حصان وبطارية سعة 77 كيلووات ساعة مدى سير حتى 602 كلم أو محرك بقوة 250 كيلووات/340 حصان ومزود بنظام الدفع الرباعي وبطارية سعة 79 كيلووات ساعة، ويصل مدى السير إلى 566 كلم، بينما تبلغ السرعة القصوى لسيارة فورد الكهربائية 180 كلم/س.

ومن أجل الوصول إلى هذه القيم في الحياة اليومية فإنه يجب طلب تجهيز السيارة بمضخة حرارية لتكييف الهواء بصورة فعالة، والتي تتوافر ضمن باقة التجهيزات الاختيارية نظير تكلفة إضافية مثل وصلة الجر والسقف البانوراما.

ويتم شحن البطاريات الصغيرة بقدرة 135 كيلووات، بينما يتم شحن البطاريات الكبيرة بقدرة 185 كيلووات، غير أن ذلك لا يغير في فترة الانتظار؛ حيث تستغرق عملية شحن البطارية من 10 إلى 80% أقل من نصف ساعة.

وعلى الرغم من تطابق المحركات والبطاريات بين سيارات فولكس فاجن وسيارة فورد Explorer، إلا أن قائد السيارة الأمريكية يتمتع بشخصية مستقلة، فعلى غرار سيارة فورد Focus تنطلق السيارة بشكل أكثر تحديدا، كما يشعر السائق أنه أكثر قربا من الطريق، مقارنة بسيارة فولكس فاجن ID.4؛ لأن مجموعة الحركة والتعليق مضبوطة بشكل أكثر صرامة.

وتمتاز سيارة فورد Explorer بنظام توجيه أكثر دقة واستجابة، ولذلك فإنها توفر المزيد من متعة القيادة، فضلا عن أنها تتمتع بقدرة عالية على المناورة وتوفر تجربة قيادة رياضية للغاية مثل جميع السيارات الكهربائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان