الكونفيدرالية الإفريقية
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
الشرطة الكيني

الشرطة الكيني

الدوري الإسباني
ألافيس

ألافيس

- -
22:00
اشبيلية

اشبيلية

الدوري الفرنسي
نيس

نيس

- -
21:45
سانت اتيان

سانت اتيان

جميع المباريات

إعلان

سوبر أبوظبي ليس الأول الذي يشهد انسحابات

02:06 م الخميس 04 مايو 2023

الأهلي والزمالك

كتب - عمر سلامة

تعتبر هذه هيّ المرة الرابعة في تاريخ كأس السوبر المصري التي يشارك بها فريق بعد انسحاب إما بطل الدوري أو بطل الكأس.

وأعلن نادي الزمالك انسحابه من بطولة كأس السوبر المصري، اعتراضًا على تعليق عقوبة محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب فريق الأهلي من لجنة التظلمات.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، أمس الثلاثاء، خوض فريق بيراميدز لقاء السوبر المصري أمام الأهلي رسميًا، بدلًا من الزمالك الذي اعتذر عن المشاركة في بيان رسمي أصدره القلعة البيضاء.

وجاءت المرة الأولى التي اعتذر بها فريق عن المشاركة في كأس السوبر في 2001، وبالتحديد أول بطولة سوبر في التاريخ.

وانسحب الأهلي بطل كأس مصر حين ذاك عن المشاركة لضيق الوقت بعد العودة من كوت ديفوار عقب مباراته ضد أسيك أبيدجان يوم 7 سبتمبر 2001 بمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

لذا شارك غزل المحلة وصيف كأس مصر بدلًا منه، وفاز الزمالك بالمباراة بنتيجة 2–1 في الوقت الإضافي، ليحقق الفريق الأبيض النسخة الأولى من بطولة السوبر المصري.

وفي النسخة الثانية من كأس مصر عام 2002 تكرر نفس الأمر، ولكن انسحب العديد من الفرق لأسباب مختلفة.

الإسماعيلي بطل الدوري في ذلك التوقيت أعلن انسحابه من مباراة كأس السوبر، والتي كان مقرر إقامتها أمام الزمالك بطل الكأس.

وكان الاسماعيلي طالب بإقامة المباراة على ملعبه بصفته بطل الدوري لكن المسئولين في الاتحاد أصروا على إقامتها على ملعب القاهرة، ما اعتبره الاسماعيلي تحيزًا للزمالك الطرف الثاني في المباراة بصفته بطل الكأس.

وعقدت لجنة الطوارىء في الاتحاد المصري اجتماعًا عاجلاً برئاسة يوسف الدهشوري حرب طلبت خلاله من الأهلي وصيف الدوري وغزل المحلة الرابع التواجد محل الاسماعيلي غير أنهما اعتذرا عن اللعب، في حين وافق المقاولون العرب خامس الدوري العام الماضي، وتقرر أخيرًا إقامة المباراة في موعدها على ملعب القاهرة.

سيناريو الانسحاب من خوض السوبر تكرر للمرة الثالثة ولكن بشكل مختلف، والأدق هو استبعاد، في نسخة 2006 بعدما تقرر استبعاد الزمالك من المشاركة في السوبر رغم أنه وصيف الدوري ووصيف الكأس في ذلك العام.

في ذلك التوقيت توج الأهلي بطلًا لكأس مصر في بطولة كان وصيفها الزمالك، ورصدت الكاميرات التليفزيونية اشتباكا بين منصور ومحمود باجنيد أمين صندوق الأهلي ومحمد عبد الوهاب عضو مجلس إدارة النادي الأحمر خلال المباراة، نتج عنها بعض التصرفات غير اللائقة.

ونشر المجلس القومي للرياضة في ذلك التوقيت بيانًا: "حرصا من المجلس على هيبة الدولة وسمعة مصر الرياضية ، فقد استنكر المجلس ما قام به رئيس نادي الزمالك من أقوال وأفعال لا ترضى عنها جماهير الكرة المصرية ، خاصة جماهير الزمالك والأهلي في المقصورة الرئيسية لإستاد القاهرة خلال مباراة الفريقين ، وذلك على مسمع ومرأى عدد من كبار رجال الدولة والجماهير".

وأضاف البيان أن ما قام به منصور أحدث تكديرا للرأي العام وأساء لسمعة مصر وأخل بقواعد البرتوكول واللياقة المتبعة في مجال الرياضة ، كما أنه أخل بمباديء العمل التطوعي التي لا تليق برئاسة ناد كبير وعريق مثل الزمالك".

وقرر المجلس القومي للرياضة إيقاف في ذلك التوقيت مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن ممارسة جميع صلاحيات منصبه، وعرض أمره على أقرب جمعية عمومية للنادي مع منح صلاحيات رئاسة النادي لنائبه رؤوف جاسر، كما قرر اتحاد الكرة تغريم الزمالك ربع مليون جنيه مع استبعاده من كأس السوبر عقابا له، ولفريقه الذي رفض استلام ميداليات المركز الثاني في كاس مصر، وتقرر أن يخوض فريق إنبي المباراة أمام الأهلي بدلا منه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان