كأس خادم الحرمين الشريفين
الحزم

الحزم

- -
18:35
النصر

النصر

كأس خادم الحرمين الشريفين
الطــائي

الطــائي

- -
18:45
الخليج

الخليج

كأس خادم الحرمين الشريفين
أهلي جدة

أهلي جدة

- -
21:00
الجندل

الجندل

الدوري الإسباني
ريال بيتيس

ريال بيتيس

- -
22:00
مايوركا

مايوركا

الدوري التركي
غازي عنتاب بي.بي.كي

غازي عنتاب بي.بي.كي

- -
20:00
طرابزون سبور

طرابزون سبور

جميع المباريات

إعلان

بوميل مدرب كوت ديفوار.. تتلمذ على يد جوزيه.. وخرج من عباءة رينارد

02:30 م الثلاثاء 25 يناير 2022

بوميل

كتب- علي البهجي:

يعود منتخب مصر للصدام مع منتخب كوت ديفوار في قمة مباريات دور الـ16 لكأس أمم أفريقيا، بعد غياب 14 عاما عن آخر مواجهة بينهما في البطولة الأفريقية.

ويعد اللقاء بمثابة نهائي مبكر للبطولة، لاسيما وهو يجمع بين منتخبين بلغ إجمالي عدد البطولات التي حصلا عليها في أمم أفريقيا 9 ألقاب، بواقع 7 ألقاب للمنتخب المصري، الذي يتصدر قائمة أكثر المنتخبات فوزا بالمسابقة، ولقبين لمنتخب كوت ديفوار.

وسيواجه الفائز من تلك المواجهة في دور الثمانية، الفائز من مباراة منتخبي المغرب ومالاوي، التي تجرى اليوم الثلاثاء.

منتخب كوت ديفوار يدربه الفرنسي باتريس بوميل، الذي يملك خبرة كبيرة في البطولات الإفريقية، حيث عمل كمدرب مساعد لعدد من المنتخبات قبل جلوسه في منصب المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار.


البداية

صاحب الـ 43 عاما، لم يكن لاعبا مشهورا خلال تواجده في ملاعب الكرة، حيث اعتزل اللعب مبكرا في عمر الـ 22 عاما بعد تجربة مع نيم الفرنسي، ليبدأ بعدها مجال التدريب كمعد بدني في عام 2003 لفريق مونبيليه الفرنسي.

وعمل بوميل كمساعدا للمدرب ريجيس بروارد في أولمبيك نيم عام 2005، لتكون النقلة الحقيقية في بدايته حين قرر المدرب البرتغالي مانويل جوزيه الاستعانة بخدماته في الجهاز المعاون لمنتخب أنجولا في كأس أمم أفريقيا عام 2010.

التتلمذ على يد جوزيه

يملك الفرنسي باتريس بوميل تجربة قصيره في الجهاز المعاون للمدرب البرتغالي مانويل جوزيه، في عام 2010 حين كان مدربا لمنتخب أنجولا، وذلك بعد النجاحات التي حققها جوزيه مع الأهلي على المستويين المحلي والأفريقي، لكن تجربة بوميل مع جوزيه لم تستمر طويلا، حيث ودع المنتخب الأنجولي البطولة من الدور ربع النهائي أمام غانا، التي استمرت في طريقها نحو النهائي قبل أن تخسر أمام منتخب مصر الذي توج وقتها باللقب.


الخروج من ظل رينارد

تجربة بوميل مع جوزيه، ساهمت في توليه منصب المدرب المساعد في الجهاز الفني لمواطنه هيرفي رينارد مع فريق اتحاد العاصمة الجزائري عام 2011، قبل الانتقال إلى منتخب زامبيا والفوز بعدها بعام بكأس أمم أفريقيا.

وتواصل العمل مع رينارد، حيث انتقل بوميل للعمل معه مواطنه في منتخب كوت ديفوار والفوز مرة ثانية بكأس أمم أفريقيا عام 2015، كما تواجد في الجهاز الفني لرينارد مع منتخب المغرب.

وانتقل رينارد لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي، لينفصل بوميل عن مواطنه ويبدأ رحلة البحث عن الذات بتولي مهمة تدرب منتخب كوت ديفوار منفردًا.

رحلة البحث عن الذات

قاد بوميل منتخب كوت ديفوار إلى التأهل إلى كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، بعدما تصدر المجموعة، وحصد 13 نقطة من بثلاث انتصارات وتعادل وحيد مع مدغشقر.

وفي بطولة أمم أفريقيا تأهل منتخب كوت ديفوار إلى دور الـ 17 كأول عن المجموعة برصيد 7نقاط، كما تمكن من الإطاحة بحامل الللقب، بعد الفوز على الجزائر بنتيجة 3-1 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان