عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

صلاح يعود إلى ستامفورد بريدج ملكًا.. كواليس 365 يومًا مع تشيلسي

01:45 م الجمعة 04 مايو 2018

محمد صلاح لاعب تشيلسي السابق

كتب- عمر قورة:

يعود الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، إلى ستامفورد بريدج، عندما يحل الريدز ضيفا على تشيلسي يوم الأحد المقبل، في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

كان يعقد تشيلسي وجوزيه مورينيو آمال كبيرة على صلاح عندما تم التعاقد معه في يناير 2014 في صفقة قياسية قُدرت بـ16 مليون إسترليني، لكنه غادر صفوف البلوز بعد عام فقط.

وقضى صاحب الـ25 عامًا 12 شهرًا في تشيلسي قبل أن يرحل على سبيل الإعارة إلى فيورنتينا الإيطالي في فبراير 2015، بعد فشله في إقناع مورينيو، لينضم بشكل نهائي إلى روما الإيطالي.

واستعرضت شبكة "سكاي" جدولا زمنيًا لفترة صلاح في غرب لندن..

"إمكانيات عظيمة"

أعلن تشيلسي وصول صلاح رسميًا إلى لندن يوم 27 يناير 2014، كاشفًا ارتداءه للقميص رقم 15، في الوقت الذي رحل فيها لاعب الوسط الإسباني خوان ماتا إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

تدخلت إدارة البلوز في اللحظات الأخيرة من الميركاتو الشتوي، ونجحت في خطف موهبة الـ21 عامًا وقتها رغم وجود رغبة كبيرة من جانب ليفربول، بعدما أُعجب النادي بأداءه ضدهم في أوروبا.

وقال مورينيو عن صلاح وقتها: "إنه صغير، سريع، مبدع، متحمس، يبدو متواضعا في الملعب، وعلى استعداد للعمل مع الفريق، والعمل على التكيف مع حياة جديدة".

وأضاف: "نعتقد أنه مع أندريه شورله وإدين هازارد وأوسكار وويليان سنكون فريقًا جيدًا، فقدنا لاعب كبير من ذوي الخبرة مثل ماتا، لكننا تعاقدنا مع لاعب شاب يتمتع بإمكانيات كبيرة".

البداية

91ZDI2ZjE6gaBgDqU7zcPjsnERMkSJG4

لعب صلاح أول مباراة له بقميص تشيلسي كبديل أمام نيوكاسل في فبراير، لكن جاء أول جرس إنذار عندما حمّله مورينيو جزءً من الهزيمة أمام مانشستر سيتي (2-0) بكأس الاتحاد الإنجليزي.

وقال مورينيو عن مشاركة صلاح لـ45 دقيقة قبل استبداله بالكاميروني صامويل إيتو في ملعب الاتحاد: "هو لم يكن في المباراة، لديه سرعة فائقة ولكنه لم يستطع أن يدخل في اللقاء".

وأضاف: "من المهم بالنسبة له أن يتقدم خطوة بخطوة ويحاول أن يتحسن ويتكيف، إنه عالم مختلف وجودة مختلفة من كرة القدم عن التي جاء منها، اللعب في تشيلسي يختلف تمامًا عن بازل".

وتابع: "في بازل تلعب لتستمتع بوقتك وليس لديك ما تخسره، ولكن في ستامفورد بريدج يجب عليك أن تسعد 40 ألف شخص، يجب التكيف مع لعبتنا ومتطلبات الدوري الإنجليزي".

وأكمل: "كان لدي ثقة كاملة في صلاح، لكنه يحتاج إلى وقت من أجل التكيف على طريقة لعبنا، والموسم التالي سيكون موسم انطلاقته للتألق".

استبعاد

أصبح صلاح خارج مقاعد بدلاء تشيلسي بعدها في 4 مباريات بالدوري الإنجليزي، قبل أن يعود ويسجل هدفه الأول بقميص البلوز أمام آرسنال، في المباراة التي انتهت بفوز ساحق (6-0).

سجل صلاح بعد أربع دقائق من دخوله إلى الملعب في الشوط الثاني كبديل، مستغلا تغرة دفاعية في دفاع الجانرز، لينطلق بالكرة وينفرد بالحارس تشيزني، ويسددها بيسراه في الشباك.

وقال مورينيو عن صلاح بعد المباراة: "إنه طفل، كطفل رضيع حقا، الهدف كان مهما للغاية لثقته، يحتاج للكثير من الدعم منا جميعًا، الجميع يبدون رائعون معه، خطوة بخطوة سيكون أفضل".

رجل المباراة

Salah_Chelsea-373062

شارك صلاح لأول مرة أساسيًا أمام ستوك سيتي بعد طول انتظار، وتوج مجهوده بتسجيل هدف وصناعة هدفين، ليصبح رجل المباراة التي انتهت (3-0)، في سيناريو مثير كان بطله الأوحد.

كان هذا يوم 5 إبريل 2014، وقال مورينيو بعد المباراة: "تشيلسي أداءً جيدًا، لقد بعنا لاعبًا (ماتا) في أفضل لحظات مسيرته، لنضم طفلا من موطن مختلف، لاعب مصر يلعب في سويسرا".

وأضاف: "كانت لديه الفرصة الأولى للعب من البداية، صلاح من النوعية التي يحتاجها تشيلسي، كما أن الجماهير تحبه وتحب طريقة لعبه، يرغبون أن تكون الكرة بين أقدامه، فعلنا الكثير لضمه".

نقطة تحول

سقط تشيلسي في فخ التعادل عندما استضاف نوريتش سيتي في ستامفورد بريدج بالجولة قبل الأخيرة من الدوري، لتصبح فرص تتويجه باللقب مستحيلة، ربما كان ذلك نقطة تحول لصلاح.

وكان جوزيه مورينيو دفع بالفرعون المصري أساسيًا، قبل أن يستبدله مع بداية الشوط الثاني، وكشفت صحيفة ديلي ميل وقتها أن مورينيو عنف صلاح ونيمانيا ماتيتش بين شوطي المباراة.

أعرب مورينيو عن غضبه في تصريحات بعد المباراة، خاصة أن التعادل جاء هبط إلى دوري الدرجة الأولى: "كان الشوط الأول بطيئًا جدًا، لاعبو الوسط لا يقومون بالضغط على الخصم!".

كابوس

شارك صلاح في فترة الإعداد لـ(2014-15)، وسجل هدفين لتشيلسي في المباريات الودية، ولكن عندما بدأ الموسم الجديد، سرعان ما أصبح أنه لن يكون "عام التألق" الذي تنبأ به مورينيو.

وجد صلاح نفسه خلف هازارد وشورله وويليان وأوسكار في خيارات مورينيو للموسم الجديد، إذ حصل على الفرصة في مناسبات نادرة، وخاض 3 مباريات فقط بالدوري بإجمالي 30 دقيقة.

عانى صلاح في مباراة شروسبيري بكأس الرابطة وسدد كرة في الشوط الأول بعيدة عن المرمى تمامًا نالت سخرية البعض، قبل أن يتم استبداله بالدقيقة 80 في لحظة محرجة لخصت أداءه باللقاء.

أعرب مورينيو عن عدم رضاه رغم فوز تشيلسي (2-1): "توقعت أن يسبب لي اللاعبون الذين لا يلعبون كثيرًا مشاكل لي، لكنهم لم يفعلوا ذلك، وجعلوا من السهل علي اختيار فريقي السبت".

وبسؤاله عما إذا كان صلاح وشورلي على وجه التحديد خيبا أمله، أجاب مورينيو: "نعم".

الرحيل

لم يلعب صلاح إلا مباراتين فقط كأساسي بعد ذلك، وكان آخر ظهور له في 24 يناير 2015 أمام براتفورد بكأس الرابطة بعد خوض 70 دقيقة، في مباراة انتهت بخسارة تشيلسي على ملعبه (4-2).

بعد أسبوع كان صلاح في طريقه إلى فيورنتينا على سبيل الإعارة، كجزء من صفقة انتقال الكولومبي خوان كوادرادو لتشيلسي نهائيًا.

لعب النجم المصري 19 مباراة فقط في 12 شهرًا مع تشيلسي، لكنه تألق على الأراضي الإيطالية بتسجيل ستة أهداف في أول ظهور بقميص الفيولا، في مؤشر جيد لتألقه اللافت بالسنوات التالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان