دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تحليل.. صلاح يتصدر "خطة الشتاء" لبناء أهلي المستقبل

12:56 م الخميس 01 فبراير 2018

كتب - محمد يسري مرشد:

تعاقد مثير للتساؤلات مع محمد فخري، صانع ألعاب غزل المحلة، تحول إلى سمة فى معظم تعاقدات الأهلى فى الشتاء الذى حمل عنوان " المستقبل" أبرم خلاله الأحمر 5 صفقات تحت السن.

محمد فخري، محمود الجزار، محمد شريف، صلاح محسن، أحمد كارلوس، خماسي شاب من 7 تعاقدات جلبها الأهلي تحت قيادة مجلسه الجديد أجابت عن السؤال الأول وخطة لجنة الكرة بالأحمر لبناء فريق جديد من المواهب معتمداً على ما يسمي "الصدق السطحي" أو صدق المظهر العام للموهبة المستهدفة.

ويبقى السؤال الأهم هو: ماذا يمكن أن تضيف الصفقات الجديدة للأهلي؟

1- صلاح محسن

أهم صفقة فى الأهلي وواحد من أبرز المواهب فى الدوري الممتاز هذا الموسم، يشغل مركز الجناح الأيمن والمهاجم وتحت المهاجم، ويتمتع بالسرعة والقدرة على إنهاء الهجمات بشكل صحيح وهي ميزة يفتقدها المغربي وليد أزارو مهاجم الأحمر الحالي.

الأهلي يملك 4 لاعبين تحت المهاجم وبمركز المهاجم تخطي أعمارهم الـ 30: عبد الله السعيد، وليد سليمان، ومؤمن زكريا الذى يقف على أعتاب عامه الـ 30 وكذلك متعب المعار للتعاون، وفشل النادي فى إيجاد ضالته من قطاع ناشئيه فكان الاتجاه لمحسن.

شخصية مهاجم الأهلي الجديد فرضت نفسها أيضاً بتمسك اللاعب بالانتقال للأحمر مفضله على كل العروض، وهي نقطة إيجابية أخري فى الصفقة منحت محسن دعماً وظهيراً جماهيراً فى صالحه حتي لو كانت نفسية، ولكنها بالطبع ستعزز من فرص المهاجم الشاب فى الحصول على فرصة كاملة والتمهل فى الحكم عليه وهو ما سيصب فى مصلحة الفريق بشكل عام.

البدري أظهر مباشرة ثقته فى اللاعب وقام بقيده فى القائمة الأفريقية وهو ما يعطي مؤشراً للاعتماد عليه فى الفترة القادمة.

2- محمد شريف

موهبة وادي دجلة، يبلغ من العمر 21 عاماً ويلعب فى كل مراكز ما خلف المهاجم، الجناح الأيمن أو الأيسر أو صانع الألعاب أو المهاجم المتأخر، ويملك بنية مميزة تمكنه من أداء مهارة ضربات الرأس.

يملك شريف ميزة تجعله متفرداً بين أقرانه، القدرة على اللعب بكلتا القدمين بنفس الكفاءة فضلاً عن تمتعه بالسرعة والمهارة فى المراوغة وصناعة اللعب وسبق للاعب أن ضمه حسام البدري للمنتخب الأوليمبي اثناء إدارته الفنية له فى التصفيات الأفريقية المؤهلة ريو دي جانيرو.

البدري أيضاً أظهر ثقته فى اللاعب وضمه للقائمة الأفريقية أيضاً لثقته السابقة فى قدراته الفنية.

3- محمود الجزار

مفاجأة الانتقالات الشتوية، الأهلي هذه المرة لم يتجه للإسماعيلي، بل اختزل خطوة وتعاقد مع موهبة المدينة الساحلية متفوقاً على النادي صاحب الشعبية هناك. تعاقد استثنائى من المنبع مباشرة يعيد إلى الذاكرة التعاقد مع أحمد رضوان وتشيرنو مانسارى ثنائى القناة ببداية الألفية الجديدة.

استنفد الأهلي كل الطرق فى إبجاد مدافع بالدوري الممتاز، الفوارق الفردية بين كل المتاحين قريبة للغاية فكان الاتجاه صحيحاً وموفقاً بالرهان على موهبة شابة- 19 عاماً- فقط قادرة على التطور والتشكيل داخل النادي العريق.

يلعب الجزار بقدمه اليسري، ميزة أخري عن جميع أقرانه فى الدوري: مودي مدافع الإسماعيلي- 30 عاماً- وأيمن أشرف على اعتبار أن الثنائى الأخير تم توظيفه فى مركز المدافع من مركز الظهير الأيسر.

البدري قرر إرجاء الاعتماد على "الجزار" فى القائمة الأفريقية، ولكنه بالتأكيد سيحصل على فرصة بعد أن انضم للفريق الأول وليس للشباب.

4- محمد فخري

يتشابه موقف اللاعب محمد فخري مع الجزار، موهبة غزل المحلة التي يتنبأ لها الجميع بمستقبل باهر فى مركز الجناح وصانع الألعاب. صفقة كانت فى البداية موجهة لفريق الشباب ولكن ضمه لتدريبات الفريق الأول وسفره للسعودية أظهرا إعجاب المدير الفنى بموهبته.

فخري كان شرارة بداية خطة الأهلي نحو استهداف الشباب، يلعب هو الآخر فى كل مراكز ما خلف المهاجم، وهي السمة الرئيسية فى تعاقدات الأهلي مع الشباب فى مركز الهجوم أيضاً.

5- أحمد خالد "كارلوس"

أقل الأسماء التى تعاقد معها الأهلي، وأكد مسؤولوه أنها صفقة موجهة لفريق 97 الذى قرر اتحاد الكرة إقامة مسابقة له الموسم المقبل.

تعاقد معه الأهلي فى صفقة انتقال حر من بتروجيت بعد استغناء 4 أندية عنه بداية من إنبي وحتي بتروجيت، يشغل مركز الظهير الأيسر والجناح وسيخضغ للتقييم مع فريق الشباب بالنادي الأحمر.

بخلاف خماسي الشباب، فالأحمر تعاقد مع: علي لطفي بدلاً من أحمد عادل عبد المنعم، صفقة ستزيد الشراسة فى مركز حراسة المرمي مع تواجد ثلاثي كان يلعب بصورة أساسية الموسم قبل الماضي، إكرامي مع الأهلي والشناوي مع بتروجيت، وعلى لطفي مع إنبي بالتبادل مع عبدالمنصف.

أما آخر الصفقات، حسام غالي فهي صفقة "تكريمية" للاعب أراد إنهاء حياته مع ناديه، ووافق الجهاز الفني بعد الرجوع للجنة الكرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان