دوري أبطال أفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
19:00
جور ماهيا

جور ماهيا

دوري أبطال أفريقيا
بيراميدز

بيراميدز

- -
21:00
الجيش الرواندي

الجيش الرواندي

الدوري الإنجليزي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

- -
14:30
تشيلسي

تشيلسي

الدوري الإنجليزي
ليفربول

ليفربول

- -
17:00
بورنموث

بورنموث

الدوري الإسباني
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:00
اسبانيول

اسبانيول

جميع المباريات

إعلان

هل يسير الأهلي والزمالك على خطى كبار أوروبا؟ (تقرير)

09:50 م الأربعاء 07 سبتمبر 2016

هل يسير الأهلي والزمالك على خطى كبار أوروبا؟

كتب- محمد همام:

قوة مالية كبيرة يتمتع بها هرمي الكرة في مصر الأهلي والزمالك ومن قبلها مساندة جماهيرة وشعبية عريضة سواء في مصر أو في إفريقيا أو الوطن العربي.

بالرغم من قيام إدارتي الأهلي والزمالك بالعديد من الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية إلا أنهما اتبعا أسلوب يسير عليه كبار الأندية في أوروبا.

الأهلي تعاقد مع 7 لاعبين خلال فترة الانتقالات الحالية في المقابل رد الزمالك بالتعاقد 14 لاعبًا أملاً في استعادة لقب الدوري والذي تُوّج به غريمه قبل نهاية المسابقة بأسبوعين.

واجه الأهلي والزمالك مشكلة بعد التعاقد مع العديد من اللاعبين وهي كيفية الاستفادة من قطاع الناشئين حيث قررت إدارة التسويق في كلا الناديين اتباع نظام الإعارة مع أندية الدوري الممتاز في خطوة تشبه كثيرًا أسلوب ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وتشيلسي الإنجليزي.

يمتلك ريال مدريد وبرشلونة العديد من اللاعبين الشباب من جميع أنحاء العالم فبدأت إدارة كلا الناديين بالاستفادة من اللاعبين عن طريق الإعارة أو البيع مع أحقية إعادة اللاعب مقابل دفع مبلغ مالي، نفس الأسلوب اتبعته إدارة تشيلسي الإنجليزي منذ تولي البرتغالي جوزيه مورينيو الإدارة الفنية للبلوز واستمر نفس النهج يسير حتى بعد رحيله.

دهاء "بيريز"

إدارة ريال مدريد بقيادة الداهية فلورنتينو بيريز، قامت بشراء ماركو أسينسيو من فريق ريال مايوركا، لتقوم إدارة "الميرنجي" بإعارة اللاعب لفريق إسبانيول، ليقدم اللاعب موسمًا مميزًا مع الفريق الكتالوني، كما قامت إدارة الريال بإعادة المهاجم ألفارو موراتا من يوفنتوس الإيطالي فلاعب منتخب أسبانيا ترك ملعب "سنتياجو برنابيو" ليذهب إلى نادي السيدة العجوز ومن هنا وجد واللاعب نفسه ليقرر الريال تفعيل بند حق إعادة اللاعب مع دفع مقابل مادي يقدر بـ30 مليون يورو.

برشلونة يقطع الطريق على الكبار

وعلى الناحية الأخرى، نجح برشلونة في استعادة لاعبه الشاب دينيس سواريز من صفوف فياريال الأسباني، ففي موسم 2013- 2014 قرر اللاعب الرحيل عن البرسا لفريق الغواصات الصفراء ليحقق اللاعب نجاحات جعلت العديد من الأندية الأوروبية تحاول الحصول على خدمات ويأتي من أبرزها آرسنال الإنجليزي، لكن إدارة برشلونة قطعت الطريق على الجميع وقررت إعادة اللاعب لملعب "الكامب نو" مقابل مايقرب من 4 ملايين يورو.

سيطرة تشيلسي

تصدر نادي تشيلسي قائمة الأندية الإنجليزية في إعارة اللاعبين، حيث يبدو أن النادي اللندني ينتهج سياسة تمكنه من الاستفادة من أكبر عدد ممكن من اللاعبين والناشئين، دون الإضرار بقوام الفريق.

حصيلة البلوز ارتفعت هذا الموسم إلى 39 لاعبًا معارًا مما جعله في صدارة الأندية التي تعير لاعبيها لأندية أخرى، في حين جاء مانشستر سيتي في المركز الثاني بإعارة 15 لاعبًا، وجاء ليفربول في المركز الثالث بإعارة 13 لاعبًا، وأرسنال رابعًا بـ12 لاعبًا.

الأهلي

إدارة الأهلي وجدت حلاً للاستفادة من اللاعبين الشباب بعد نجاح تجربة الثنائي رمضان صبحي والذي احترف في صفوف ستوك سيتي مايقرب من 6 ملايين جنيه إسترليني، بالإضافة إلى حصول أندرلخت على خدمات محمود حسن "تريزيجيه" نهائيًا مايقرب من 2.5 ملايين يورو.

تجربة "رمضان وتريزيجيه" جعلت إدارة القلعة الحمراء تبدأ في نهج الإعارة وبالفعل خرج ناصر ماهر والذي يعد خليفة رمضان صبحي إلى بتروجت، كما قامت إدارة الأهلي بالتعاقد مع إسلام الفار نجم فريق نجوم المستقبل، قبل أن تتم إعارة اللاعب لفريق أسوان من أجل اكسابه خبرة الدوري الممتاز.

حيلة "بيضاء"

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وصاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البيت الأبيض، قرر التعاقد مع 14 لاعبًا دفعة واحدة، فالتغيير في الفريق الأبيض لم يشمل فقط ناحية التعاقدات مع لاعبين جدد، لكن قرر رئيس الزمالك حصول ناشئين النادي على فرصة المشاركة في الدوري الممتاز فقام بإعارة 7 ناشئين من خلال إعارة الثنائي محمد مصطفى، ومصطفى ميسي لفريق الشرقية، وأحمد فتوح لإنبي، وعلي أيمن لفريق النصر التعدين، ويوسف إبراهيم "أوباما" لفريق وادي دجلة، ومحمد سالم للاتحاد السكندري، وأخيرًا تجديد إعارة المدافع ياسر إبراهيم لسموحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان