دوري أبطال أوروبا
سلوفان براتيسلافا

سلوفان براتيسلافا

- -
22:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

دوري أبطال أوروبا
أرسنال

أرسنال

- -
22:00
باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان

دوري أبطال أوروبا
برشلونة

برشلونة

- -
22:00
يونج بويز

يونج بويز

دوري أبطال أوروبا
باير ليفركوزن

باير ليفركوزن

- -
22:00
ميلان

ميلان

بطولة العالم للأندية لكرة اليد
ماجديبورج

ماجديبورج

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال آسيا للنخبة
الهلال

الهلال

- -
21:00
الشرطة

الشرطة

جميع المباريات

إعلان

بالصور- ما لا تعرفه عن نادي "فلسطين" التشيلي

05:28 م السبت 07 فبراير 2015

كتبت- نورهان سراج:

عندما يذكر اسم "فلسطين" يتردد إلى الأذهان الدولة العربية المحتلة، ولكن هل تتخيل أن ينتقل اسم فلسطين إلى أمريكا اللاتينية ليكون اسمها هو اسم أحد فرق كرة القدم التي تنافس في دوري الدرجة الأولى التشيلي؟.

تأسيسه

 "فلسطين" أو "بالستينا" هو نادي كرة قدم تشيلي احترافي مقره "سانتياجو"، تم تأسيسه في 20 أغسطس 1920، من قبل مجموعة من المهاجرين الفلسطينيين، حيث يعكس اسم النادي أصل الجالية الفلسطينية بتشيلي.

قبل أن يتم احتلال فلسطين من قبل الحركة الصهيونية بـ 27 سنة، وبالتحديد في 20 أغسطس 1920 تم تأسيس هذا النادي كي يشارك في بطولة محلية في مدينة أوسورنو التي تبعد عن العاصمة سانتياجو 945 كيلو متراً.

ألوان القميص

تتألف ألوان قميص النادي من الأحمر والأخضر والأسود، وهي ألوان العلم الفلسطيني، ومؤخرا تغير شكل القميص ليحمل رقم "واحد" على شكل الخريطة الفلسطينية، مما أثار حفيظة الجالية اليهودية في تشيلي، حيث اعتبرت هذا إقرارا بعدم الاعتراف بوجود اليهود في فلسطين.

بعد مرور 30 عاما من تأسيس النادي دخل فريق "فلسطين" لينافس في دوري الدرجة الثانية ليفوز بها ومن ثم ضمن صعوده لدوري الدرجة الممتازة.

البطولات

فاز النادي بأول بطولة وطنية في عام 1955، بقيادة المدرب الأرجنتيني جييرمو كول، ويلعب الفريق مباريات على ملعب كيستيرنا الذي يبلغ سعته 12 ألف متفرج.

ويعتبر نادي "فلسطين" هو أحد أكثر النوادي المجتمعية رقيا في سانتياجو، ويوفر مسابح وملاعب تنس وأماكن لتناول الطعام لأعضائه.

حقق الفريق لقب الدوري مرتين؛ أعوام 1955 و1978 واحتل المركز الثاني 4 مرات آخرها عام 2008، كما أنه فاز بلقب كأس تشيلي مرتين، كما حقق لاعبوه لقب الهداف 5 مرات.

قام المنتخب الفلسطيني بإشراك عدة لاعبين من الجالية الفلسطينية في تشيلي بصفوفه في عدة مباريات، وأشهرهم كان روبرتو بشارة وأليكسيس نورامبوينا وروبرتو كاتلون وإدجاردو عبد الله وليوناردو زامورا.

مانويل بيلجريني مدرب مانشستر سيتي الحالي هو أشهر مدرب عرفه الفريق حيث قام بتدريبه في الفترة 1990-1992 وكذلك عام 1998.

المنافسة الحالية

المدير الفني الحالي للفريق هو بابلو جايدي، ويشارك النادي حاليا في البطولة الأغلى على صعيد الأندية في القارة اللاتينية " كوبا ليبرتادوريس"، وحقق فوزا في ذهاب الدور الأول بهدف نظيف على نانسيونال الأوروجوياني.

يذكر أن تشيلي تضم حاليا أكبر جالية فلسطينية في دولة غير عربية بالعالم، حيث يتراوح عدد الفلسطينيين في تشيلي بين 350 ألف و 500 ألف نسمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان