إعلان

هل نسمح لأطفالنا بالصيام؟ وما هو السن المناسب لذلك؟.. القومي للبحوث يجيب

10:58 ص الثلاثاء 12 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

أسئلة عديدة تطرح خلال صوم شهر رمضان الكريم، على رأسها السماح للأطفال بالصوم، وما الأضرار التي يمكن أن تحدث للطفل نتيجة الصيام؟، وهل ثمة فوائد للصيام بالنسبة الأطفال؟، وكيف يحصل الطفل على كفايته من الغذاء والماء عند صيامه لساعات طويلة؟ وما هي طريقة الصوم الصحيحة وما هي أنواع الغذاء التي يجب التركيز عليها في شهر رمضان؟.

وأوضحت مقالة بحثية، صادرة عن المركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد سن محدد لتعريف الطفل بالصوم لكن عادة في سن السابعة يستطيع الطفل إدراك معنى الصوم وأنه فريضة دينية، ولذلك فلا بأس من تشجيع الطفل على خوض تجربة الصيام في هذا السن المبكر ولكن بشروط أهمها أن يكون الطفل سليما لا يعاني من أية أمراض أو سوء تغذية.

وأكدت أنه يجب أن يكون الصيام جزئيا لمدة سويعات فقط من اليوم ويفضل أن تكون الساعات الأخيرة قبل الإفطار كي يشعر الطفل بالإنجاز حين تجتمع الأسرة للإفطار.

وذكرت أنه في سن عشر سنوات و في الأطفال الأصحاء لا بأس من أن يصوم الطفل أياما كاملة قدر استطاعته وبشروط أيضا أهمها أن يتناول وجبة السحور وأن لا يؤثر الصوم عليه سلبيا وأن يكون باستطاعته فعال الصوم طوال اليوم.

وتضمنت الورقة البحثية عدة نصائح وأن يفضل أن يصل إلى صيام اليوم الكامل بشكل تدريجي خاصة إذا كانت تجربته الأولى في الصوم، كي يستطيع الجسم التأقلم مع حالة الانقطاع عن الماء والغذاء، فيبدأ بصيام ساعات قليلة في اول الشهر تزداد تدريجيا حتى يستطيع صيام اليوم كاملا، ويمنع الصوم تماما للأطفال دون سن المدرسة لعدم وجود مخزون كافي من الطاقة لديهم ولاحتياجهم لأكبر للبروتين والطاقة والماء.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان