إعلان

ما هي رخص الإفطار في رمضان؟ أحمد عمر هاشم يوضح.. فيديو

07:27 م السبت 30 مارس 2024

الدكتور أحمد عمر هاشم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -داليا الظنيني :
أكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، أن عبادة الصيام متفردة دون غيرها من العبادات، موضحًا أن الصيام عبادة سرية بين العبد وربه، مردفًا: «الصيام بين العبد وربه، عكس عبادة الصلاة أو الزكاة التي تكون أمام أعين الناس».

وأضاف هاشم، مقدم برنامج «يوميات الرسول»، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم السبت: الصيام هو امتناع عن المفطرات واللغو، كما أن الصيام هو إمساك عن كل مفطر.

وأوضح أن هناك العديد من الرخص التي منحها الله لغير القادرين على الصيام، حيث قال تعالى: «أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ».

وأشار إلى أنه لا حرج من عدم الصيام أثناء السفر أو السفر، كما أن هناك فرصة لتعويض هذه الأيام بعد شهر رمضان.

وتابع: «صحة الأبدان مطلوبة مثل صحة الأديان، لذا لا يجب علينا عدم إلقاء أنفسنا بالتهلكة، موضحًا أن الله يريد بنا اليسر وليس العسر حيث قال تعالى: « يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

اقرأ أيضا :

ارتفاع الممر الأوسط.. أستاذ جيولوجيا يكشف تطورات مهمة في أزمة سد إثيوبيا

ريهام سعيد تنشر فيديو من عيد ميلادها وتوجه رسالة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان