إعلان

في رمضان.. هل تساعد الأنظمة الغذائية السائلة على إنقاص الوزن؟

10:01 ص السبت 24 أبريل 2021

عصير كيوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يسعى العديد من الأشخاص لاستغلال شهر رمضان والصيام من أجل إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة.

وبالتزامن مع شهر رمضان، هل يمكن أن تساعدك الأنظمة الغذائية السائلة على إنقاص الوزن؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لموقع timesofindia.

ما هو النظام الغذائي السائل؟

النظام الغذائي السائل، كما يوحي اسمه، هو عندما تستهلك جميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في شكل سائل، ينصح به الأطباء بشدة عندما يكون الشخص يعاني من مشاكل هضمية حادة أو خضع لعملية جراحية وذلك لتسهيل عملية البلع أو لتقليل أي إجهاد على الجهاز الهضمي.

متى يجب أن تلجأ إلى الأنظمة الغذائية السائلة؟

في بعض الأحيان، عندما تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي وتجد صعوبة في مضغ أو بلع طعامك، يمكن أن تكون الوجبات السائلة بديلاً آمنًا.

وبالمثل، عند الاستعداد لإجراء اختبار أو إجراء تصوير لرؤية الجزء الداخلي من المعدة والأمعاء، قد يُطلب منك اتباع نظام غذائي سائل لمدة يوم أو يومين قبل العملية، يضمن ذلك عدم ترك أي طعام غير مهضوم في الجهاز الهضمي، مما قد يؤثر على النتائج.

في حال كنت بحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية أو إجراء طبي، فقد تضطر مرة أخرى إلى اتباع نظام غذائي سائل.

هل يمكن للوجبات الغذائية السائلة أن تساعد في إنقاص الوزن؟

بالنظر إلى أن الأنظمة الغذائية السائلة تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير مقارنة بنظيراتها الصلبة، يمكن أن تساعد في عملية إنقاص الوزن ولكن لفترة قصيرة من الوقت.

يمكن أن يؤدي التقليل الشديد من السعرات الحرارية في بعض الأحيان إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لتوفير الطاقة، لذلك، بمجرد التوقف عن النظام الغذائي السائل، يمكنك استعادة كل الوزن الذي فقدته، ومع ذلك، قد تكون الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كل من الأطعمة الصلبة والسائلة أكثر تأثيرًا وإنتاجية لخطة إنقاص الوزن.

ما هي السلبيات؟

الأنظمة الغذائية السائلة، مهما كانت فعالة، غير مستدامة، إنها لا تعلمك فن الحفاظ على عادة الأكل الصحي وقد يثبت أنها غير فعالة على المدى الطويل، على عكس الأطعمة الصلبة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، قد تفتقر الأنظمة الغذائية السائلة إلى العناصر الغذائية الأساسية والمغذيات الكبيرة المقدار اللازمة لجسمك ليعمل بكفاءة، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل التعب والدوخة وتساقط الشعر وأمراض أخرى.

ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند اتباع نظام غذائي سائل

قبل اتباع نظام غذائي سائل لفقدان الوزن، استشر طبيبك أو خبيرًا. لا تتخذ قراراتك على أساس ما تسمعه وتقرأه وتراه،

احصل على بديل سائل للوجبات كل بضع ساعات حتى تتحكم في رغبتك الشديدة وتشبع جوعك، ومع ذلك، لا تستمر إذا كان ذلك سيؤثر على صحتك.

لا تتناول السوائل عالية السعرات الحرارية، ولكن حاول أن تحافظ على رطوبتك طوال الوقت.

حاول استبدال وجبات معينة بالوجبات الغذائية السائلة ولا تدخلها كلها، سيضمن ذلك أنك لا تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية التي ستجدها فقط في الأطعمة الصلبة، أيضًا، بمجرد التخطيط للتخلي عن نظام غذائي سائل، فلن تستعيد وزنك على الفور.

اقرأ أيضًا:

له ضرر في حالة واحدة.. ما تأثير تناول الفول على السحور يوميا في رمضان؟

كيف تتخلص من رائحة العرق ومشاكل الطقس الحار خلال الصيام؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان