إعلان

كم من الوقت يستغرق هضم الطعام؟.. قد يفاجئك الجواب

12:01 م السبت 24 أبريل 2021

طعام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

تعد عملية هضم الطعام من العمليات المهمة بجسم الإنسان، والتي تعمل على تحويل الطعام إلى ماء ومغذيات تستخدم لإدارة وظائف الجسم والحفاظ عليها، وتأخذ عملية هضم الطعام عدة خطوات ومدة يستغرقها كل شخص، وهو ما تناوله تقرير موقع health.

-ماذا يحدث أثناء الهضم؟

الخطوة الأولى لهضم الطعام هي وضعه في فمك ومضغه، لكن أسنانك لا تقوم بكل العمل هنا، فخلال هذه العملية تقوم الغدد اللعابية أيضًا بترطيب طعامك، مما يسهل على الطعام أن يمر عبر المريء عند البلع، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

بعد أن يشق طريقه إلى المريء، يصل الطعام إلى العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهي عضلة تسترخي للسماح للطعام بالمرور إلى المعدة، ثم تخلط عضلات المعدة طعامك مع عصارات الجهاز الهضمي، وتنتج الغدد الموجودة في بطانة المعدة حمض المعدة والإنزيمات التي تساعد على تكسير الطعام بشكل أكبر.

بعد ذلك يمر الطعام عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة. في الأمعاء الدقيقة يتم امتصاص العناصر الغذائية والماء المهضومين في مجرى الدم، وفي الأمعاء الغليظة، تتحول الفضلات السائلة إلى براز ينتقل إلى المستقيم، الذي يقع في الطرف السفلي من الأمعاء الغليظة، ويقوم بتخزين البراز حتى يتم دفعه للخارج أثناء حركة الأمعاء.

-كم من الوقت تستغرق عادة عملية الهضم بأكملها؟

يعتمد الوقت الذي يستغرقه هضم الطعام، من وقت وضعه في فمك إلى وقت إفرازه، على العديد من العوامل، وبشكل عام، يستغرق الأمر من يومين إلى خمسة أيام حتى يتمكن الناس من هضم الطعام، بحسب ربيعة دي لاتور، طبيبة أمراض الجهاز الهضمي في جامعة نيويورك لانغون، والتي أضافت: "الأمر يختلف من شخص لآخر".

يمكن للعديد من الأشياء أن تأخذ في الاعتبار الفروق الزمنية بين الأشخاص هنا، ولكن بالنسبة للمبتدئين، يلعب نوع الطعام الذي تتناوله دورًا، فتقول دي لاتور إن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تسرع عملية الهضم.

وتقول كريستين لي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك، إن الأطعمة البسيطة (على سبيل المثال: الأطعمة غير المصنعة) يسهل هضمها، لأنه يصعب على جسمك تكسير المواد الكيميائية المعقدة في الأطعمة المصنعة، "السكريات المعقدة، والأطعمة عالية الدهون، والأطعمة الغنية بالبروتين ستستغرق وقتًا أطول".

-الظروف الصحية التي يمكن أن تؤثر على المدة التي يستغرقها هضم الطعام

يمكن أن يكون لعدد من الحالات تأثير على الجهاز الهضمي، ولا تؤدي جميعها بالضرورة إلى إبطاء أو تسريع الجهاز الهضمي، ولكن هذين ليسا المؤشرين الوحيدين على وجود خطأ ما، فإن من بين هذه المصادر السرطان وحرقة المعدة وعدم تحمل اللاكتوز ومتلازمة القولون العصبي.

إذا كنت تشك في أن جهازك الهضمي لا يعمل بشكل صحيح - على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من الإسهال بانتظام أو كنت مصابًا بالإمساك - فمن الجيد مراجعة طبيبك لمعرفة سبب المشكلة، ويمكن إجراء عدد من الاختبارات لتقييم هذه المنطقة من الجسم، بما في ذلك تنظيم القولون.

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من رائحة العرق ومشاكل الطقس الحار خلال الصيام؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان