إعلان

بالقرآن اهتديت| ما حكم أداء صلاة العيد في البيت؟

06:37 م الأحد 09 مايو 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

"بالقرآن اهتديت" .. حلقات يقدمها مصراوي بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء، حول كل ما يخص شهر رمضان المبارك من فتاوى وتوضيح الأحكام الشرعية الخاصة بالشهر الفضيل.. ومنها: هل يجوز أداء صلاة العيد في المنزل خوفا من كورونا.

قال الشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الازهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني، إن صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- يجوز للإنسان ان يصليها في الخلاء وهذا يكون من باب الكمال كما أداها النبي، منوها بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج بأصحابه إلى الخلاء يصلي بهم العيدين.

وأضاف عضو الازهر للفتوى، عبر فيديو خاص نشره مصراوي عبر صفحته على يوتيوب، بأنه يجوز للإنسان أيضا ان يصليها في البيت سواء كان منفردا، أو بأهل بيته وهذا هو الأفضل.

وأما عن كيفيتها فقال الطويل إن النبي- صلى الله عليه وسلم- صلاها ركعتين، في الأولى بسبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام، ويرفع الإنسان يديه في جميع التكبيرات وبين كل تكبيرة وأخرى على الإنسان ان يقول" سبحان الله والحمد الله والله أكبر" وإذا لم يستطع الانسان ان يحفظها عليه ان يقول ما تيسر له من الدعاء او يسكت مقدار هذا الدعاء، ثم يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب ثم بعدها بسورة الأعلى.

وفي التكبيرة الثانية فقال عضو الازهر، بأنها تكون خمس تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام كذلك ما بين التكبيرات على الإنسان ان يقول أيضا " سبحان الله والحمد الله والله أكبر" وإذا لم يستطع الانسان ان يحفظها عليه ان يقول ما تيسر له من الدعاء او يسكت مقدار هذا الدعاء، ثم تقرأ يقرأ الإنسان فاتحة الكتاب ثم بعدها بسورة الغاشية.

وبين الطويل أن بعض الناس البسطاء الذين يجدون مشقة بأنه يصلي بهذه الصورة وإقامة هذه الشعيرة على هذا الوجه، ففي هذا الحال إذا شق على الإنسان كذلك أو لم يجد الإنسان من يؤمه في الصلاة فعليه ان يصلي ركعتين كما في أي صلاة وعليه ان ينوي بأنها هي قضاء سنة العيد.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: