إعلان

مشروب شهير في رمضان قد يحميك من السرطان.. ما الكمية المناسبة؟

11:00 ص الإثنين 25 مارس 2024

مشروبات - تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكدت دراسة علمية حديثة لباحثين هولنديين وبريطانيين، أن تناول 4 فناجين قهوة يوميا قد يحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وكشف الباحثون أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بكثير لتكرار الإصابة بسرطان الأمعاء، مشيرين إلى أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء الذين يشربون من 2 إلى 4 فناجين من القهوة يومياً هم أقل عرضة لعودة مرضهم، بحسب صحيفة "ذا الجارديان" البريطانية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالمرض الذين يستهلكون هذه الكمية هم أيضاً أقل عرضة للوفاة لأي سبب، ما يشير إلى أن القهوة تساعد أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا السرطان.

وقال الخبراء إن نتائج الدراسة، التي أجريت على 1719 مريضاً، واعدة، وتوقعوا أنه إذا أظهرت دراسات أخرى التأثير نفسه، فقد يتم تشجيع 43 ألف بريطاني يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء سنويا على شرب القهوة.

وكان المرضى الذين تناولوا خمسة أكواب على الأقل يومياً أقل عرضة بنسبة 32% من أولئك الذين شربوا أقل من كوبين لعودة الإصابة بسرطان الأمعاء، وفقاً للدراسة التي موَّلها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF)، ونُشرت في المجلة الدولية للسرطان.

ومرة أخرى، كان أولئك الذين شربوا كوبين على الأقل يومياً أقل عرضة للوفاة مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وكما هو الحال مع خطر التكرار، فإن أولئك الذين تناولوا خمسة أكواب على الأقل شهدوا انخفاض احتمالات وفاتهم بنسبة 29%.

وقالت رئيسة فريق البحث، الدكتورة إلين كامبمان، أستاذة التغذية والأمراض بجامعة فاجينينجن بهولندا، إن المرض يعود لدى واحد من كل خمسة أشخاص تم تشخيص إصابتهم به ويمكن أن يكون قاتلاً.

وأضافت: "من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة تشير إلى أن شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة قد يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء".

لكنها أكدت أن الفريق وجد علاقة قوية بين الاستهلاك المنتظم للقهوة والمرض وليس علاقة سببية بينهما.

وتابعت: "نأمل أن تكون النتائج حقيقية؛ لأنها تبدو وكأنها تعتمد على الجرعة، فكلما زاد شرب القهوة، زاد التأثير".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان