إعلان

2014 عام الحزن في الوسط الفني

11:39 ص الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

وفيات 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين الجندي:

شهد عام 2014 رحيل الكثير من نجوم زمن الفن الجميل، الذين أثروا الحياة الفنية بآدائهم وأعمالهم المميزة، وتساقطت أخر أوراق كبار وصغار الفنانين في شجرة الحياة، تاركين وراءهم تاريخا من الأعمال الفنية يخلد ذكراهم، وحزنا عميقا في قلوب ذويهم ومحبيهم.

-خالد صالح..

فوجئ الوسط الفني بخبر وفاة الفنان خالد صالح فجر يوم الخامس والعشرين من سبتمبر، بعد إجرائه عملية قلب مفتوح، عن عمر يناهز الخمسين عاماً.

قدم صالح عدد من الأعمال الفنية القليلة ولكن كانت لها بصمة واضحة في الأعمال التي شارك فيها، ومنها، فبراير الأسود، عمارة يعقوبيان، فتح عينيك، ابن القنصل، تيتو، الحرامي والعبيط.

وفي الدراما التلفزيونية، قدم صالح العديد من المسلسلات الهامة من بنيها ''محمود المصري، فرعون، تاجر السعادة، الريان، سلطان الغرام، بعد الفراق''.

-مريم فخر الدين..

وفي يوم الاثنين الموافق الثالث من نوفمبر لهذا العام، استقبل الوسط الفني خبر وفاة الفنانة مريم فخر الدين بعد صراع طويل مع المرض، وبعد أن عانت من غيبوبة تامة، بسبب جلطة في المخ، وبقيت بمستشفى المعادي العسكري حتي فارقت الحياة .

مريم فخر الدين، التي عُرفت بلقب ''حسناء الشاشة'' توفيت عن عمر 81 عاماً، بعد أن تركت لنا أعمالها الخالدة والمتميزة، منها ''رد قلبي والأيدي الناعمة''.

-معالي زايد..

لم يترك لنا عام 2014 إلا ذكريات مؤلمة برحيل هؤلاء الفنانين، فنفقد نجوم أبدعوا وقدموا أعمالاً رائعة، ومنهم الفنانة معالي زايد، التي ولدت في الخامس من نوفمبر 1953 وتوفيت يوم في نوفمبر بمستشفى المعادي العسكري عن عمر يناهز 61 عاماً .

قدمت معالي خلال عمرها الفني الطويل عدداً من الأعمال الجديرة بالإحترام، منها ''الشقة من حق الزوجة، والسادة الرجال، وقضية عم أحمد''، كما قدمت أعمالاً تلفزيونية منها ''دموع في عيون وقحة، والوتر المشدود، وعيلة الدوغري، حضرة المتهم أبي''.

-فايزة كمال..

كما رحلت عن الحياة الفنانة فايزة كمال يوم الإثنين في السادس والعشرين من مايو لهذا العام، بعد صراع مع المرض عن عمر يقترب من 52 عاماً، وهي من مواليد شهر سبتمبر عام 1962 .

وتركت الراحلة عدداً من الأعمال التلفزيونية الهامة، منها ''رأفت الهجان، المال والبنون، أحلام مشروعة الإمام الشافعي، والإمام الغزالي''، ومن أعمالها المسرحية ''الملك هو الملك، سي علي، وتابعه قفة''، كما شاركت في عدد من الأفلام السينمائية، منها ''الطائرة المفقودة، قسمة ونصيب، الطقم المذهب وضحية حب''.

-سعيد صالح..

نجم الكوميديا سعيد صالح الذي ولد في يوم 31 من يوليو عام 1938، كانت صدمة كبيرة لدي جمهوره ومحبيه عند سماع خبر وفاته، فهو الرجل الذي انشغل طوال حياته، بتقديم أعمال فنية كوميدية ذات بعد سياسي، جعلته متربعاً على عرش الكوميديا لسنوات ومنحه الجمهور من خلالها لقب ''ملك المسرح السياسي'' .

لم يكتف صالح بتقديم المسرح السياسي فقط، ولكن اقتحم الأعمال الكوميدية، مقدماً شخصيات متعددة لن تنساها الأجيال مثل مرسي الزناتي، وسلطان السكري، وبركات .

من أشهر أعماله المسرحية ''هاللو شلبي، العيال كبرت، مدرسة المشاغبين، البعبع، قاعدين ليه''، أما السينمائية فمنها ''الرصاصة لا تزال في جيبي، رجب فوق صفيح ساخن، المشبوه، الصبر في الملاحات''، كما قدم عدد من المسلسلات أشهرها مسلسل ''السقوط في بئر سبع''، و''أحلام الفتى الطائر''.

رحل صالح، يوم الجمعة 1 أغسطس تاركاً ابتسامة على وجوه وشفاه المشاهدين في العالم العربي، الذين تجمعهم مسرحياته كل عام لتكون أحد مظاهر احتفالاتهم بالأعياد.

خليل مرسي..

رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الخامس من أغسطس لعام 2014، تاركاً تاريخاً حافلاً بالأعمال الفنية، رحل عن عمر يناهز 68 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به، نقل على إثرها للعناية المركزة، وفارق الحياة في إحدى المستشفيات الخاصة.

قدم الفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية، من أهمها يوميات ونيس، وفارس بلا جواد، ومسرحية لعبة الست، وكارمن وسكة السلامة وغيرها، ومن أشهر أدواره التي قدمها كان ''مرسي'' في مسلسل ''لن أعيش في جلباب أبي'' مع الفنان نور الشريف.

-يوسف عيد..

توفي الكوميديان يوسف عيد في يوم الاثنين 22 سبتمبر، عن عمر يناهز 66 عاماً حيث وجدته أسرته متوفى

ومن أشهر أعماله الفنية أفلام ''التجربة الدنماركية''، ''الناظر''، ''صرخة نملة''، ''عيال حبيبة''، ''اضحك الصورة تطلع حلوة''، ''اللمبي ٨ جيجا''، و''فاصل ونعود''، بالإضافة الى مسلسلات ''الكبير''، و''لحظات حرجة''، و'' تامر وشوقية''.

-حسين الامام..

فنان شامل متعدد المواهب موسيقي وممثل توفي حسين الامام يوم الثامن عشر من شهر مايو لعام2014، بعد اصابته بأزمة قلبية مفاجأة، عن عمر يناهز63 عاماً.

هو ابن المخرج السينمائي الكبير حسن الامام، ولد في الثامن من فبراير عام 1951، في فترة صعود والده في عالم الإخراج والنجومية، وقدم أول أدواره معه في عام 1973 في فيلم ''السكرية'' أحد روايات ثلاثية الأديب الكبير نجيب محفوظ.

قدم الامام عدد كبير من الأعمال التلفزيونية منها ''للعدالة وجوه كثيرة، وأحزان مريم''، بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام السينمائية، منها ''آيس كريم في جليم، كابوريا، يا دنيا يا غرامي، واحد صفر، واحكي يا شهرزاد''، وفي وقت ما اتجه الامام الي تقديم البرامج مثل ''أيه النظام، وحسين على الهواء، وحسين على الناصية''.

-المخرج سعيد مرزوق..

كما رحل عنا فيلسوف الصورة كما لقبه جيله من الفنانين، هو المخرج سعيد مرزوق، في يوم السبت الثالث عشر من سبتمبر، بعد صراع مع المرض استمر أكثر من عام .

مرزوق الذي ولد في 26 أكتوبر 1940 قدم عدد كبير من الأفلام المحترمة والمميزة للمشاهد، كان منها فيلم ''أغنية الموت''، بطولة فاتن حمامة التي قامت بعد ذلك ببطولة فيلم مرزوق ''أريد حلا''، عام 1975 وكان سببا في تعديل قانون للأحوال الشخصية في مصر، وومن أفلامه ''قصاقيص العشاق'' مع الفنانة نبيلة عبيد..

-ليلي جمال..

توفيت الفنانة ليلى جمال عن عمر يناهز 70 عاماً، بعد صراع مع المرض، حيث كانت تعانى من سرطان الرئة.

ليلي جمال المولودة في يناير عام 1944 قدمت العديد من الأعمال الفنية كان أخرها مسلسلي ''ميراث الريح، والشك''، ومن بين أعمالها ''الإمام الغزالي، وابن الأرندلي، وعبودة ماركة مسجلة، وأماكن في القلب''، وغيرها من الأعمال.

-فاروق نجيب..

توفي يوم الأربعاء 22 يناير 2014، الفنان الكوميدي فاروق نجيب، الكوميديان الذي أمتعنا بأفلامه وأعماله المختلفة، والذي توفي عن عمر يناهز 73 عاماً، بعد صراع مع مرض القلب.

فاروق نجيب اشتهر بتقديم الأعمال الكوميدية في السينما والمسرح والتلفزيون، ومن أشهر أعماله ''ذئاب الجبل، يتربى في عزو، الدالي، السيرة الهلالية، والفرسان''، وغيرها من الأعمال.

-المخرج جلال توفيق..

وفي يوم الأربعاء الثالث عشر من أغسطس، فقد الفنان رامزجلال وشقيقه الفنان ياسر جلال، والدهما المخرج المسرحي الكبير جلال توفيق،وذلك إثر أزمة صحية مفاجئة .

قدم خلال مشواره الفنية عدد من الأعمال البارزة سواء المسرحية أومشاركته في بعض الأعمال السينمائية منها النجاة، ميت حلاوة، وقنبلة الموسم ، كما سبق له المشاركة بالتمثيل في قرابة 10 أعمال سينمائية، من أبرزها فيلم ''طيورالظلام، مع الفنان عادل إمام.

-محمد أبو الحسن..

كما فقد الوسط الفني الكوميديان الكبير محمد أبو الحسن، الذي ولد في القاهرة عام 1939، بعد ان ظل طريح الفراش خلال الفترة الأخيرة من عمره،وكان يعاني من عدة أمراض بالقلب.

توفي أبو الحسن، في الساعات الأولى صباح الأحد السادس من يونية لعام 2014، بعد أن اشترك في عدد من المسرحيات منها ''المتزوجون، ومن أجل حفنة نساء، وحاول تفهم يا ذكي، وسك على بناتك، ودبابيس، وهات وخد، والموقف خطير جدا، وهو بكام النهاردة، وفندق خمس نجوم، والفنطاس، وحلق حوش، ورصاصة في الكلب لولو، واللعبة الكبيرة''، مقدما للتليفزيون مسلسلات الوسية، المال والبنون، وعيون،والقسمة والنصيب، وعلى هامش السيرة''.

الشحرورة ..

رحلت فجر اليوم السادس والعشرين من نوفمبر الماضي، عن عالمنا وذلك عن عمر يناهز 87 عاما، تاركة خلفها عشرات الأعمال الفنية التي مازالت عالقة في أذهان الجمهور العربي.

اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي ولدت في العاشر من نوفمبر 1927، بدأت حياتها الفنية بعد اكتشاف المخرجه آسيا داغر لها، فجاءت للقاهرة، وتعلمت الموسيقي على يد رياض السنباطي.

تألقت صباح وشاركت في عدد كبير من الأعمال السينمائية في مصر ولبنان، والعالم، فقدمت عروضا مسرحية على مسارح باريس، وأمريكا، ولندن، وبلجيكا.

قدمت صباح حوالي 85 فيلم، 27 مسرحية وما يزيد عن 3000 أغنية، وكانت أغنية ''يا هويدا'' أول أغانيها، وقدمت ثنائيات فنية مع عدد من الفنانين من بينهم الفنان فريد الأطرش والفنان محمد فوزي.

توفيت صباح بعد أن أوصت الجميع بألا يحزن على رحيلها، ورحلت بعد أيام قليلة من احتفالها بيوم ميلادها، ليصبح شهر نوفمبر هو الشهر الذي شهد ميلادها وهو أيضا الشهر الذي انتقلت فيه روحها إلى السماء، تاركة لنا إرثا فنيا سيجعلها خالدة مادامت الحياة باقية.

كما رحل عن عالمنا عدد آخر من الفنانين من بينهم المخرج نادر جلال و الفنان يوسف العسال، الفنان عبد المحسن سليم، والفنان محمود الحفناوي، والفنان حمزة الشيمي، والكاتبة فتحية العسال، ورغم رحيل كل هؤلاء ستظل أعمالهم محفورة في أذهان وعقول الأجيال المُقبلة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان