إعلان

هل يُذيب ترامب جليد العلاقات بين موسكو وواشنطن؟

08:37 م الخميس 03 نوفمبر 2016

دونالد ترامب

كتبت - هدى الشيمي:

شهدت العلاقات الروسية الأمريكية العديد من الخلافات والمشاكل، نظرًا لتباين موقف كل منهم تجاه العديد من القضايا، مثل موقف الإدارتين من الرئيس السوري بشار الأسد، ومسألة التدخل العسكري في سوريا، وأوكرانيا وغيرهم.

ومع اقتراب ميعاد الانتخابات الأمريكية، ووجود إمكانية لتولي المرشح الجمهوري دونالد ترامب الرئاسة، تزداد التساؤلات حول تأثير ذلك على العلاقات بين البلدين، خاصة بعد إعلانه لتأييده وإعجابه بالرئيس الروسي، وفي هذا التقرير استعرضت وكالة الاسوشيتيد برس أهم اللحظات في علاقة ترامب ببوتين.

تصريحات

مدح ترامب الرئيس الروسي أكثر من مرة، وأشاد بادائه السياسي على الرغم من أنه الاتهامات المتكررة للحكومة الروسية بانتهاك الحريات والتعدي على حقوق الانسان والتدخل العسكري الذي جعل الأمر أكثر سوءً في أوكرانيا، وسوريا.

وفي حوار له بديسمبر الماضي، قال ترامب لشبكة "MSNBC" إن بوتين قائد حقيقي على عكس الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي ينتهز أي فرصة للإساءة إليه والهجوم على إدارته.

وأدان ترامب لأكثر من مرة الإدارة الأمريكية لعدم تعميق علاقتها بنظيرتها الروسية، وحثها على تقوية العلاقات بين البلدين، ووضع الخلافات جانبا حتى تستطيع التخلص من تنظيم الدولة "داعش". وخلال الأيام الأخيرة زادت انتقاداته لمنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون لحدتها وتعاملها الجاف مع بوتين.

العلاقات

كان لترامب تصريحات متعارضة فيما يتعلق بعلاقته مع روسيا، إذ أنه أخبر شبكة "إيه.بي.سي" الأمريكية إنه لا تجمعه أي علاقة بالرئيس الروسي، وأنه لم يلتقى به من قبل، وفي المقابل كانت له تصريحات مختلفة تماما في أكثر من مناسبة، ففي لقاء تليفزيوني بإحدى القنوات الروسية عام 2013، قال إنه لديه علاقة قوية ببوتين، وأشار في لقاء إذاعي إلى إنه التقى به مرة واحدة فقط منذ فترة طويلة جدًا.

الإف بي أي

في الوقت الذي تدخل الانتخابات الأمريكية طورها الأخير، يضغط الديموقراطيون على مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف.بي.أي" لكي بفعل أي شيء تجاه العلاقات بين بوتين وترامب، وحتى الآن ما يزال موقفه غير واضح من هيلاري كلينتون.

واتهم السيناتور هاري ريد، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بازدواجية المعايير في التعامل مع المرشحين، لأنهم نشروا التحقيقات الخاصة بالبريد الإلكتروني الخاص بكلينتون، إلا أنهم لم ينشروا أي شيء عن علاقة ترامب بروسيا.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نشرت مجموعة من التقارير التي تؤكد وجود علاقات بين الحكومة الروسية والحملة الانتخابية لترامب إلا أنها لم تجد أي شيء حتى الآن يدينه أو يسيء إليه، ورفضت المتحدثة باسم "الإف.بي.أي" التعليق على الأمر.

روسيا

نفى الرئيس بوتين وحكومته ما يتردد في أمريكا عن تدخلهم في العملية الانتخابية، وقال نائب وزير خارجيتها، سيرغي ريابكوف "إنهم يروجون لانتهاك "مخترقين روس" للأجهزة الحواسب الالية الديموقراطية لزيادة هيستيريا المعركة الانتخابية الأمريكية، علما بأن الإدارة الأمريكية الحالية لا تتوانى عن اتباع أساليب قذرة أثناء مشاركتها في هذه المعركة"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان