إعلان

بذرة غامضة من العهد القديم تتحول إلى شجرة بعد 1000 سنة من السكون

12:42 م الخميس 26 سبتمبر 2024

شتلة سبأ العائدة للحياة بعد 1000 سنة

تمكن علماء من إحياء بذرة غامضة عمرها 1000 عام تم اكتشافها في صحراء الأرض المحتلة، ويقولون إن الشجرة التي نمت منها قد تنتمي إلى سلالة مفقودة مذكورة في الكتاب المقدس.

استغرق الأمر من الباحثين نحو 14 سنة لزراعة شجرة من البذرة القديمة، التي عثر عليها علماء الآثار في كهف أواخر الثمانينيات. يبلغ ارتفاع الشجرة الغامضة التي أطلق عليها اسم "شيبا" حوالي (3 أمتار)، وتمكن العلماء أخيرًا من إجراء تحليلات الحمض النووي والكيميائية والكربون المشع للشجرة، وكشفوا عن أدلة جديدة حول أصولها، وفقًا لدراسة نُشرت في 10 سبتمبر في مجلة Communications Biology.

وفقًا للدراسة، فإن البذرة التي نمت منها شيبا يعود تاريخها إلى ما بين 993 و 1202 م. ومن المرجح أن هذه الشجرة نجت من مجموعة من الأشجار المنقرضة التي كانت موجودة في جنوب بلاد الشام، وهي المنطقة التي تضم الأرض المحتلة والأردن في العصر الحديث، وهي الأولى من نوعها التي تم العثور عليها هناك.

حدد الباحثون شجرة شيبا على أنها تنتمي إلى جنس Commiphora، الذي ينتمي إلى عائلة المر واللبان (Burseraceae) ويضم حوالي 200 نوع من النباتات الحية. توجد نباتات Commiphora بشكل رئيسي في جميع أنحاء أفريقيا ومدغشقر وشبه الجزيرة العربية. لا يزال من غير الواضح إلى أي نوع تنتمي شجرة شيبا، لأن الشجرة لم تزهر، وبالتالي لم تنتج المادة التكاثرية التي يحتاجها العلماء لإجراء تحليلات أكثر تفصيلاً.

ولكن ما يبدو واضحًا أن شجر شيبا وثيق الصلة بثلاثة أنواع من شجر كوميفورا - شجر أنجولينسيس، شجر مهمل، شجر تينوبيتيولاتا - التي وجدت في جنوب أفريقيا، وفقا لمجلة لايف ساينس.

ترتبط الشجرة بشكل أضعف بأنواع شجر كوميفورا التي تنتج راتنجات عطرية، مثل شجر جيلادينسيس، الذي يعتقد بعض الباحثين أنه المصدر التاريخي للعطر والبخور الثمين في العصور القديمة.

كشف التحليل الكيميائي لأوراق شجرة سبأ والراتنج أن الشجرة غنية بالتربينويدات الخماسية، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. وفقًا للدراسة، كانت الأوراق والسيقان غنية أيضًا بالسكوالين، وهي مادة زيتية طبيعية ذات خصائص مضادة للأكسدة وتنعيم البشرة. وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتحديد مركب آخر له فوائد محتملة مضادة للسرطان في أنسجة الشجرة.

اقرأ أيضا:

إبداع الطبيعة.. 24 صورة لأغرب نباتات العالم: سم وقتل وأشباح وسحر

بالصور.. نباتات ترى وتسمع وتتألم وتقتل

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

9 صور لعجائب تتحدي الزمن.. أشجار تعيش منذ 5000 سنة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان